محكمة عراقية تأمر الجيش الامريكي باطلاق سراح مصور لرويترز

> بغداد «الأيام» رويترز :

> أمرت محكمة عراقية أمس الأحد باطلاق سراح مصور حر يتعامل مع وكالة انباء رويترز تحتجزه القوات الأمريكية منذ اوائل سبتمبر ايلول.

وقضت المحكمة الجنائية المركزية في بغداد بانه لا يوجد دليل يدين ابراهيم جاسم محمد وامرت الجيش الامريكي بان يطلق سراحه من سجن معسكر كوبر قرب مطار بغداد.

واعترف ممثلو الادعاء العراقيون في ملاحظات وردت في حكم المحكمة بعدم كفاية الأدلة وقالوا انهم سيغلقون القضية ضد جاسم. وسلمت نسخة من حكم المحكمة الى محام موكل عن رويترز.

ولم تصدر رد فعل فوري من الجيش الأمريكي للحكم.

وبموجب الاتفاق الأمني الموقع بين الولايات المتحدة والعراق سيتم اطلاق سراح ما بين 16 الفا و 17 الفا من المسجونين الذين تحتجزهم القوات الامريكية في العام القادم اذا لم يوجه اليهم الاتهام او يسلموا الى السلطات العراقية قبل ذلك. ويمهد الاتفاق الطريق امام القوات الامريكية للانسحاب من العراق بحلول نهاية عام 2011.

وقال ديفيد شليسنجر رئيس تحرير وكالة رويترز "شعرت بالسرور عندما علمت بان المحكمة امرت باطلاق سراح ابراهيم جاسم حيث انه لا توجد ادلة تدينه."

وقال "يحدوني الأمل ان تستجيب السلطات الامريكية لهذا الأمر بسرعة لكي ينضم الى زملائه واصدقائه وافراد عائلته."

وكانت القوات الامريكية والعراقية قد اعتقلت جاسم في اوائل سبتمبر ايلول في مداهمة لمنزله في المحمودية.

وصودرت معدات التصوير الخاصة به ايضا,ويعمل جاسم لحساب وسائل إعلام عراقية اخرى بالاضافة الى وكالة رويترز وهي شركة تابعة لطومسون رويترز.

وكانت المحمودية التي تبعد نحو 30 كيلومترا جنوب بغداد احدى المناطق الأكثر عنفا في العراق لكن الوضع الأمني تحسن فيها بالتزامن مع الانخفاض الحاد في الهجمات في انحاء العراق.

وانتقدت رويترز والجماعات المدافعة عن حقوق وسائل الإعلام الدولية رفض الولايات المتحدة التعامل بسرعة اكبر مع الشكوك التي تنشأ فيما يبدو من النشاطات المشروعة للمراسلين والصحفيين عند تغطية اعمال العنف.

واطلق الجيش الامريكي في اغسطس آب مصورا يعمل لحساب رويترز بعد احتجازه لمدة ثلاثة اسابيع دون توجيه اتهام.

وكانت هذه هي المرة الثالثة التي يعتقل فيها علي المشهداني الذي يعمل بالقطعة ايضا مع هيئة الإذاعة البريطانية والإذاعة القومية العامة في واشنطن.

ويقول الجيش الامريكي ان تفويض الأمم المتحدة الذي يسمح لها بالبقاء في العراق يسمح لها ايضا باحتجاز اي شخص تعتبره تهديدا لها لأجل غير مسمى,وينتهي هذا التفويض يوم 31 ديسمبر كانون الأول.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى