بطولة إنجلترا.. آرسنال يلحق الخسارة الثانية بتشلسي على أرضه بثنائية فان بيرسي

> لندن «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
قاد المهاجم الهولندي روبن فان بيرسي فريقه آرسنال إلى تحويل تخلفه صفر-1 أمام مضيفه وجاره تشلسي إلى فوز 2-1 أمس الاحد على ستاد «ستامفورد بريدج» في لندن في قمة المرحلة الخامسة عشرة من الدوري الانجليزي لكرة القدم.

وسجل فان بيرسي الهدفين في الدقيقتين 59 و62 رافعا رصيده إلى 7 أهداف على لائحة الهدافين، بعدما كان تشلسي أنهى الشوط الاول متقدما بهدف سجله مدافع آرسنال السويسري يوهان دجورو خطأ في مرمى فريقه في الدقيقة 30.

وضرب آرسنال أكثر من عصفور بحجر واحد فهو استعاد نغمة الفوز بعد خسارتين متتاليتين أمام أستون فيلا صفر-2 ومانشستر سيتي صفر-3، وأنعش آماله في المنافسة على اللقب بارتقائه إلى المركز الرابع بعدما قلص الفارق بينه وبين جاره اللندني المتصدر إلى 7 نقاط، كما نجح في إلحاق الخسارة الاولى بتشلسي على ملعب ستامفورد بريدج منذ 21 فبراير 2004، والخسارة الثانية لتشلسي في الدوري هذا الموسم بعد الاولى أمام ليفربول صفر-1 في 26 أكتوبر الماضي.

ومنح آرسنال فرصة إلى ليفربول، شريك تشلسي في الصدارة، للانفراد بالمركز الاول في حال تغلبه على ضيفه وست هام اليوم الاثنين.

في المقابل، تابع تشلسي نتائجه المخيبة في مبارياته الثلاث الاخيرة التي لم يذق فيها طعم الفوز بتعادله مع ضيفه نيوكاسل صفر-صفر السبت الماضي ومضيفه بوردو الفرنسي 1-1 الاربعاء الماضي في الجولة الخامسة قبل الاخيرة من منافسات المجموعة الاولى ضمن مسابقة دوري أبطال أوروبا.

وهي المباراة الثانية على التوالي التي يعجز فيها الفريق اللندني تشلسي عن تحقيق الفوز، وهو مني بخسارته الرابعة هذا الموسم في مختلف المسابقات بعد سقوطه المذل أمام روما الايطالي 1-3 في مسابقة دوري أبطال أوروبا وأمام فريق نادي بارنلي في مسابقة كأس الرابطة الانجليزية.

وبالعودة إلى مجريات المباراة، فإن تشلسي فرط في الفوز في الشوط الاول بالنظر إلى الفرص الكثيرة التي سنحت لمهاجميه العاجي سالومون كالو والفرنسي نيكولا أنيلكا وفرانك لامبارد بعد سيطرة ميدانية من البداية وحتى النهاية.

وانتفض آرسنال في الشوط الثاني وانتزع الأفضلية وسجل هدفين سريعين حسم بهما المواجهة في صالحه علما بأنه كان بإمكانه تسجيل أكثر من هدفين في الشوط الثاني.

ودخل تشلسي المباراة في غياب 5 لاعبين أساسيين أبرزهم جو كول والعاجي ديدييه دروجبا والبرتغالي ريكاردو كارفاليو، فيما غاب الفرنسي أبو ديابي والعاجي حبيب كولو توريه عن صفوف آرسنال.

وضغط تشلسي منذ البداية بحثا عن افتتاح التسجيل وكاد يفعلها اثر تسديدة قوية للامبارد أبعدها الحارس الاسباني مانويل المونيا، ثم رأسية لأنيلكا فوق العارضة..وخلافا لمجريات اللعب كاد الفرنسي وليام جالاس يمنح التقدم لآرسنال اثر تسديدة قوية أبعدها الحارس الدولي التشيكي العملاق بيتر تشيك قبل أن يشتتها الدفاع (13)، تلتها تسديدة قوية للإسباني فرانشيسك فابريغاس من 25 مترا تصدى لها تشيك (14).

وتدخل ألمونيا ببراعة لإنقاذ مرماه من هدف محقق بتصديه لكرة رأسية للامبارد داخل المنطقة (24).

ونجح تشلسي في افتتاح التسجيل عبر مدافع آرسنال السويسري يوهان دجورو عندما حاول إبعاد كرة عرضية للدولي البرتغالي جوزيه بوسينغوا (30).

واختلفت الأمور في الشوط الثاني، حيث نزل آرسنال بقوة بحثا عن التعادل ولم يتأخر في تحقيقه عبر فان بيرسي من تسديدة قوية من حافة المنطقة إثر تلقيه كرة من البرازيلي دنيلسون (59).

وأضاف آرسنال الهدف الثاني بعد 3 دقائق عندما انبرى فابريجاس لركلة حرة من منتصف الملعب باتجاه رأس التوغولي إيمانويل أديبايور الذي هيأها إلى فان بيرسي فسددها بقوة بيسراه من داخل المنطقة على يسار الحارس تشيك (62) رافعا رصيده إلى 7 أهداف هذا الموسم.

ودفع مدرب تشلسي البرازيلي لويز فيليبي سكولاري بالفرنسي فلوران مالودا مكان لاعب الوسط النيجيري جون أوبي ميكيل (70)، ثم بالسلوفاكي ميروسلاف ستوك مكان البرتغالي ديكو (80) لكن دون جدوى، وأهدر دنيلسون فرصة تسجيل الهدف الثالث عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من العملاق الدنماركي نيكلاس بندتنر، بديل إديبايور، فتوغل داخل المنطقة لكن تشيك خرج في توقيت مناسب لقطع الكرة التي ارتدت بالبرازيلي وخرجت عن الملعب في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع.

وفي المباراة الثانية، أعاد المهاجم الدولي واين روني فريقه مانشستر يونايتد حامل اللقب إلى سكة الانتصارات بتسجيله هدف الفوز الثمين في مرمى مضيفه وجاره مانشستر سيتي 1-صفر على ستاد «سيتي أوف مانشستر ستاديوم» في مانشستر، وسجل روني هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 42 رافعا رصيده إلى 100 هدف في مسيرته الاحترافية.

وكان مانشستر يونايتد سقط في فخ التعادل أمام مضيفه أستون فيلا صفر-صفر في المرحلة الرابعة عشرة، وهو نجح أمس في رد التحية لمانشستر سيتي الذي كان هزمه ذهابا وإيابا الموسم الماضي صفر-1 و1-2 على التوالي.

وهو الفوز الثامن لمانشستر يونايتد هذا الموسم مقابل 4 تعادلات وخسارتين فرفع رصيده إلى 28 نقطة علما بأنه يملك مباراة مؤجلة أمام فولهام.

وكان مانشستر يونايتد الأفضل في الشوط الاول وسنحت لمهاجميه أكثر من فرصة لهز الشباك بيد أنهم اكتفوا بهدف واحد كان كافيا لتحقيق الفوز.

وتحسن أداء مانشستر سيتي في الشوط الثاني وضغط بقوة على مرمى الهولندي إدوين فان در سار بيد أن دفاع الشياطين الحمر كان يقظا وسد كل المنافذ أمام أصحاب الارض..وفشل مانشستر سيتي في استغلال النقص العددي في صفوف جاره اثر طرد الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو في الدقيقة 68.

وهي الخسارة الثامنة لمانشستر سيتي الذي فشل في تكرار إنجازه الاسبوع الماضي عندما سحق آرسنال بثلاثية نظيفة.

وكانت أول فرصة خطيرة في المباراة عندما سدد روني كرة قوية اثر تمريرة عرضية من الكوري الجنوبي بارك جي سونغ لكنها ارتدت من الحارس جوي هارت قبل أن يشتتها الدفاع (8)، ثم تسديدة للفرنسي باتريس إيفرا من مسافة قريبة فوق المرمى (27)، ورأسية لرونالدو فوق العارضة بسنتمترات قليلة (34)، وأخرى للبلغاري ديميتار برباتوف أبعدها الحارس هارت ببراعة إلى ركنية (36).

وكانت أول فرصة لمانشستر سيتي تسديدة قوية لستيفن إيرلند من حافة المنطقة ارتدت من القائم الأيمن (39).

ونجح روني في افتتاح التسجيل مستغلا كرة مرتدة من الحارس هارت اثر تسديدة قوية لمايكل كاريك من مسافة قريبة (42)..وكاد الزيمبابوي بنجامين موارواري يدرك التعادل بتسديدة قوية من خارج المنطقة مرت بجوار القائم (45)، وتحسن أداء مانشستر سيتي مطلع الشوط الثاني بدخول البرازيلي إيلانو والارجنتيني بابلو خافيير زاباليتا مكان داريوش فاسيل والألماني ديتمار هامان، وكاد موارواري يدرك التعادل اثر هجمة منسقة قادها البرازيلي روبينيو الذي مرر كرة إلى شون رايت فيليبس ومنه على طبق من ذهب إلى الزيمبابوي المتوغل داخل المنطقة فسددها بيمناه قوية بجوار القائم الايسر للحارس الهولندي إدورين فان در سار (56).

وسدد الاسباني خافيير غاريدو كرة من ركلة حرة مباشرة من 20 مترا مرت بجوار القائم الايسر لفان در سار (66).

وتلقى مانشستر يونايتد ضربة موجعة لطرد نجمه رونالدو اثر تلقيه الانذار الثاني لتعمده لمس الكرة بيده اثر ركلة ركنية لفريقه (68).

وأنقذ فان در سار مرماه من هدف محقق عندما تصدى لتسديدة ريتشارد دان اثر ركلة ركنية في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع.

وكاد روني يضيف الهدف الثاني من تسديدة ساقطة من 40 مترا بعدما انتبه لخروج الحارس هارت عن مرماه اثر صعوده لمساندة زملائه اثر ركلة ركنية في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع.

وحقق بورتسموث فوزا صعبا على ضيفه بلاكبيرن روفرز 3-2.

وسجل بيتر كراوتش (49) وجيرماين ديفو (53) وسين ديفيس (79) أهداف بورتسموث، ومات دربيشير (62) والتركي كريم أوغلو توغاي (67) هدفي بلاكبيرن روفرز.

وقاد الجنوب أفريقي ستيفن بينار فريقه إيفرتون إلى انتزاع فوز ثمين من مضيفه توتنهام بهدف وحيد سجله في الدقيقة 51.

ترتيب فرق الصدارة:

1- تشلسي 33 من 15

2- ليفربول 33 من 14

3- مانشستر يونايتد 28 من 14

4- آرسنال 26 من 15

5- أستون فيلا 25 من 15 .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى