اسرائيل تمنع سفينة ليبية تحمل مساعدات من الوصول الى قطاع غزة

> غزة «الأيام» صخر ابو العون :

> افادت مصادر فلسطينية واسرائيلية أمس الإثنين ان البحرية الاسرائيلية رصدت سفينة ليبية تحمل مساعدات انسانية كانت متجهة الى قطاع غزة الخاضع لحصار اسرائيلي واجبرتها على العودة ادراجها.

والسفينة الليبية "المروة" هي السفينة العربية الاولى التي تتوجه الى غزة في محاولة لكسر الحصار الاسرائيلي.

وقال النائب جمال الخضري الذي يرأس اللجنة الشعبية الفلسطينية لكسر الحصار ان السفينة الليبية رصدتها قبالة سواحل غزة سفن تابعة للبحرية الاسرائيلية طلبت منها العودة الى مرفأ العريش المصري.

واضاف الخضري في بيان صحفي انه تواصل مع طاقم السفينة "وحين وصولها المياه الاقليمية شوشت عليها الزوارق الاسرائيلية لمدة ساعة ونصف مما أدى لانقطاع الاتصال، وأجبرتها بالقوة على التراجع الى العريش ".

واوضح الخضري ان "اتصالات دولية حثيثة تجري حاليا لاعادة السفينة الى غزة وإفراغ حمولتها التي تقدر بثلاثة آلاف طن من المساعدات للقطاع المحاصر منذ قرابة 17 شهرا".

وفي طرابلس قال مصدر ليبي على اتصال بطاقم السفينة لوكالة فرانس برس ان "السفينة تتعرض لمضايقات من قبل زوارق حربية اسرائيلية بالرغم من انها مدنية ومحملة بمساعدات انسانية".

واضاف ان السفينة "لا خيار لها الا ان تفرغ حمولتها في غزة او ان تعود الى ليبيا".

واكدت اسرائيل انها اجبرت السفينة الليبية على العودة ادراجها.

وقال ايغال بالمور المتحدث باسم الخارجية الاسرائيلية لوكالة فرانس برس "اقتربت سفن تابعة للبحرية من سفينة ليبية ودعتها عبر الراديو الى العودة ادراجها".

واضاف "ان كل من يريد ايصال مساعدة انسانية الى غزة يجب ان يقوم بذلك بالتنسيق مع اسرائيل وعبر نقاط العبور المعروفة. ويمكنهم ايضا الاتصال بمصر".

وتشمل حمولة السفينة الليبية 500 طنا من الزيوت و750 طنا من الحليب و1200 طن من الارز و500 طنا من دقيق القمح و100 طن من الادوية على ما افاد صندوق ليبيا للمساعدة والتنمية في افريقيا.

وكان مسؤولون في اللجنة الشعبية للحصار في انتظار وصول السفينة الى مرفا الصيادين بغزة وكان عشرات الفتية يحملون صورا للزعيم الليبي معمر القذافي ورئيس الوزراء المقال اسماعيل هنية.

واعتبر فوزي برهوم المتحدث باسم حركة المقاومة الاسلامية (حماس) "ان إبحار السفينة الليبية إلى غزة والمحملة بالمساعدات الطبية والغذائية هي خطوة تحدي قوية وشجاعة نثمنها ونقدرها لليبيا الشقيقة حكومة وقيادة وشعبنا".

واكد برهوم "ان منع الاحتلال لها من الوصول يؤكد على الوجه الحقيقي الاجرامي لهذا المحتل والذي تعمل على تجميله كل مساحيق التفاوض والتطبيع والتنسيق الأمني الخطير".

وطالب برهوم "القيادة المصرية بالعمل على فتح فوري لمعبر رفح وانهاء هذه المعاناة المتفاقمة وايصال كافة المساعدات العربية والدولية للقطاع فليس هناك أي عذر لابقائه مغلقا لما يترتب على ذلك من جريمة سيسجلها التاريخ لكل من حاصر قطاع غزة".

وسبق لناشطين مؤيدين للقضية الفلسطينية ان احتجوا على الحصار الاسرائيلي المفروض على غزة عبر تنظيمهم منذ آب/اغسطس ثلاث رحلات على متن مراكب ابحرت من قبرص لنقل مؤن ومساعدات انسانية للقطاع,وشاركت شخصيات سياسية ونواب اوروبيون في بعض الرحلات.

وسمحت في كل مرة السلطات الاسرائيلية في نهاية المطاف بمرور المراكب بعدما هددت بمنعها من الوصول الى شواطئ غزة.

في الاثناء اعلنت منظمة اهلية قطرية أمس الإثنين انها تعتزم ارسال باخرة محملة بالادوية الى غزة يوم الجمعة القادم في محاولة جديدة لكسر الحصار الذي تفرضه اسرائيل على القطاع.

وقال نائب رئيس مجلس ادارة جمعية قطر الخيرية عبد الله النعمة لوكالة فرانس برس "ننوي ارسال سفينة رمزية محملة بطن واحد من الادوية الى اهلنا في غزة يوم الجمعة المقبل".

ونفى المسؤول في الجمعية الخيرية القطرية اي تنسيق مع الجانب الاسرائيلي حول مسار السفينة وقال "لم نطلب اذنا من السلطات الاسرائيلية ولن نبحر في المياه الاقليمية الاسرائيلية".

وسوف تحمل السفينة على متنها بالاضافة الى الادوية "ناشطين يحملون رسالة لاهالي غزة تحثهم على الصبر و المثابرة" على حد تعبير عبدالله النعمة.

وعززت اسرائيل مطلع تشرين الثاني/نوفمبر الحصار الذي تفرضه على قطاع غزة منذ سيطرة حركة المقاومة الاسلامية (حماس) عليه بالقوة في حزيران/يونيو 2007، ردا على اطلاق صواريخ فلسطينية على جنوب الدولة العبرية بعد عملية للجيش الاسرائيي داخل القطاع. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى