تجمع شبوة للكرة الطائرة.. تنظيم وتحكيم جيد.. وغياب الأمن والشغب عكر صفو البطولة والاتفاق بطلا بجدارة..والتضامن ضاعت فرصه ..يا خسارة..وحوف يستحق الإشادة ولكن!

> «الأيام الرياضي» محمدعبدالعليم:

>
استضافت محافظة شبوة على مدى ثلاثة أيام بطولة الكرة الطائرة للمحافظات، في إطار تجمع شبوة الذي يضم فرق (تضامن شبوة، الاتفاق، الحوطة، حضرموت الوادي، سمعون، وحوف المهرة).

وقد غاب عن البطولة السد من مأرب لأسباب غير معروفة، ولكون البطولة لأول مرة تستضيفها شبوة كان لابد لـ «الأيام الرياضي» أن تجري قراءة عن التجمع وما دار فيه من البداية إلى النهاية، واستطلاع آراء المشاركين فيه.. والمزيد تتابعونه في الأسطر التالية من هذا الاستطلاع :

نتائج البطولة

> جمعت مباراة الافتتاح فريقي التضامن وحوف المهرة، وقدم الفريقان أداء ممتعا للغاية، أعاد إلى الأذهان المستوى الجميل لنادي التضامن الشبواني، وقد حسم اللقاء فريق التضامن بـ (3/2) أشواط..وفي اللقاء الثاني قدم الاتفاق وشقيقه سمعون أداء متكافئا، ليحسم الاتفاق اللقاء لصالحه بصعوبة بالغة بـ (3/2) أشواط، ليواصل الاتفاق توهجه، وأسقط التضامن صاحب الأرض والجمهور في مباراة قوية (3/2)، وفي المباراة الرابعة سحق سمعون حوف المهرة بـ (3/صفر).

والتقى في اللقاء قبل الختامي فريقا الاتفاق وحوف المهرة، ليحسمه الاتفاق لصالحه بـ(3/2).. وقد تعثر الشوط الثالث نتيجة لأحداث الشغب التي أحدثها الجمهور، واعتدى لاعبو حوف والجماهيرعلى حكم اللقاء، لينهي الحكم المباراة لصالح الاتفاق، ليتوج بطلا..وتم إلغاء المباراة الأخيرة التي كان من المقرر أن تقام في المساء بين التضامن وسمعون لكونها لا تؤثرعلى البطولة ونتائج تحديد البطل.

جماهير التضامن:شكرا وعفوا

لقد كانت الجماهير على عكس المتوقع، بحضورها القوي حيث آزرت جماهير التضامن فريقها، ولكن في المباراة الختامية التي جمعت الاتفاق وحوف المهرة حدث اعتداء من لاعبي المهرة على الحكم لكون هزيمة الاتفاق في مصلحة التضامن، فقد دخل الجمهور أرض الملعب وشارك في الشغب والاعتداء، وهذا خطأ فادح من جمهور التضامن والرياضة، و(الفيتو) لم يصنع رياضة ، فالبرازيل وأفريقيا من أفقر دول العالم، لكنهما تصدران أفضل اللاعبين، لأن الرياضة عشق وحب وهواية وموهبة وليست كلاما ملبسا برياضة..عفوا يا جماهير التضامن، فما حصل لا يمثل الرياضة الشبوانية لا من قريب ولا من بعيد.

الاتفاق بطل بجدارة

للأمانة والتاريخ..ولأن الحقيقة مرة، ويصعب تقبلها، فالاتفاق استطاع بكل جدارة واستحقاق بعيدا عن مساعدة الحكام أن يحقق البطولة، وهزم الفرق المشاركة واحدا تلو الآخر نتيجة لاستعداده الجيد للبطولة، وما حدث في المباراة النهائية من شغب بدأه لاعبو حوف والجماهير، فحوف وفق في تصدره النتيجة (2/2) وسوف يلعب الفريقان مباراة حاسمة ، لكن الأمور السالفة أدت إلى حسم البطولة للاتفاق.

التضامن فرصة وطارت

وما سمعته من مدرب التضامن واللاعبين أن استعدادهم كان لمدة (3) أيام فقط، وكان عدد اللاعبين الذين يتدربون قليلا..ولكون تجمع شبوة هو المستضيف فلم يكن هناك أي داع لأن تشحن الجماهير إلى درجة الفوضى، فالتضامن قدم مستوى جيدا، وفاز بصعوبة أمام فرتك وخسر أمام الاتفاق، وهذا حال الكرة فوز وخسارة، وإن كان التضامن ظلم فإن هناك جهات يجب التخاطب معها، وليس بدخول الجماهير إلى أرض الملعب، ويجب على إدارة التضامن إصلاح وضعه والإعداد للمنافسات القادمة أما هذه البطولة فهي فرصة وطارت..وياخسارة!.

حوف..يجب الإشادة به

حوف المهرة قدم مستوى جيدا ورائعا ولافتا للنظر، ويستحق درجة جيد لكونه ظهربمستوى غير متوقع في البطولة، وكان ندا عنيدا للفرق المشاركة، ولكن اللاعبين خرجوا عن أطوارهم في مباراتهم مع فرتك باعتدائهم على الحكم، ولهذا نطالب إدارة فريقهم أن تتعظ مما حصل، فالرياضة فوز وخسارة.

الحكام..إشادة كبيرة رغم وجود بعض الانتقادات

رغم وجود بعض الاحتجاجات من الفرق على التحكيم وهذه هي شماعة المهزوم الذي يعلق إخفاقه دائما على الحكم، ولكن حكام النهائي رغم ماحدث من أخطاء ومحاولة أمين عام اتحاد الطائرة ومشرف التجمع التدخل في شؤونهم إلا أنهم رفضوا وقالوا بالحرف الواحد:«نحن نطبق القانون وسنسلم الصفارة» .. ورضخ الجميع للمطالب في مباراة حوف والاتفاق..وحاولت اللجنة إبقاء أحد لاعبي حوف المطرود، ولكن الحكام نفذوا قرارهم وحسمت المباراة لصالح الاتفاق.

> قالوا عن تجمع شبوة للكرة الطائرة أبطال المحافظات:

< الأخ فائق بن طالب نائب رئيس نادي الاتفاق رئيس بعثة النادي قال:«نادي الاتفاق تأسس عام 20/1/1991م، ويشارك في (كرة القدم، والكرة الطائرة، وكمال الأجسام، والسلة) وغيرها من الألعاب، وله العديد من الإنجازات، وإن الاستعداد كان جيدا في التصفيات في التجمع الرابع للكرة الطائرة بعد رمضان مباشرة،وقد بدأنا بالإعداد والتمارين للبطولة وتعاقدنا مع المدرب شمراخ الذي قاد الفريق إلى التأهل بتحقيق البطولة..وبسبب الأمطار كانت الأضرار كبيرة، خاصة منشآت النادي، ولكن كان لدينا إصرار على المشاركة في هذه البطولة..ومن أبرز اللاعبين محمد كرامة بازهير كابتن الفريق وأيضا فهمي فاضل، ونحمد الله على التأهل إلى الثانية».

< نديم جمعان لاعب اتفاق الحوطة بحضرموت الوادي للكرة الطائرة قال: «التجمع ممتاز، ولكن حصلت أشياء عكرت صفو البطولة، وهو ماحدث في مباراتنا مع حوف، وهذه أول بطولة لنا في تجمع المحافظات، وسوف نشارك في بطولة الثانية..ونطالب الجهات المسؤولة في الوادي بتشجيع فريقنا».

< الأخ عيسى أحمد عيسى رئيس بعثة نادي حوف المهرة قال:«إن التجمع جيد للغاية، ولكن حدثت بعض الأخطاء من الحكام في المباراة النهائية، ونحن شاركنا بجدية من بداية البطولة، نظرا للاستعداد الجيد لها أما بالنسبة لمباراتنا مع الاتفاق فقد كانت رائعة جدا، ولكن الحكام أكثروا من الأخطاء وأصابوا اللاعبين بالتوتر،فحدث ما حدث في المباراة.

< وحول ما قاله رئيس التجمع حول توقف المباراة وعدم استئنافها قال:«سوف يتعاقب فريقنا فقط إذا ما لعب وأكمل المباراة».

< مالك محمد فرج لاعب فريق حوف قال:«لعبنا مباراة الاتفاق وكانت قوية وندية، ولكن الحكام لم ينظروا بعين الإنصاف، وحاولوا الانحياز للاتفاق، لكونهم من حضرموت، ولكون النقطة الأخيرة لنا حسبوها للاتفاق، ونحن أصحاب حق،فكيف يسلب حقنا أمام أعيننا؟..ونطالب اتحاد عام الكرة الطائرة باختيار حكام جيدين في التجمعات القادمة، نظرا للأهمية».

< الأخ صالح علي بكر مدرب التضامن للكرة الطائرة قال:«يحزن القلب بصدق على ما حصل في المباراة قبل الختامية، وكنا مسرورين لاستضافة شبوة للتجمع لأول مرة..ولم نكن نتوقع ما حصل من الجماهير لعدم توفر الأمن والحماية..أما حول ظهور التضامن بشكل متفاوت وخروجنا من البطولة فذلك لأنه تم استدعائي في وقت قصير لتدريب الفريق لمدة ثلاثة أيام فقط، بينما فرق استعدت منذ خمسة أشهر..ونحمل اتحاد كرة الطائرة جزءا من المسؤولية لكونه أقام بطولة بمشاركة أربعة فرق وبخروج المغلوب، وقد لعبت بعض الفرق مباراة واحدة وخرجت، أما فرق حضرموت استعدت بشكل جيد، وهناك قصور من الأندية الشبوانية وعدم الاهتمام بلعبة الطائرة..لذا نطالب بمزيد من الاهتمام باللعبة».

< الأخ حسين عوض مساعد الأمين العام ومشرف تجمع شبوة قال:«ضمن خطة الاتحاد اليمني للكرة الطائرة لموسم 2007/2008 انطلقت التصفيات النهائية لأندية الدرجة الثالثة وجاءت النتائج كالتالي:المجموعة الأولى: الأول أمانة العاصمة البطل وحدة صنعاء، المجموعة الثانية: عدن البطل حسان، المجموعة الثالثة إب البطل وحدة عدن، المجموعة الرابعة شبوة:التضامن ،حوف،الاتفاق،سمعون،وبالنسبة للمستوى الفني لهذه المجموعة كان التنافس شديدا منذ انطلاق البطولة، (ولم يحدد البطل حتى نهاية التجمع)،وكان التنافس محصورا بين اتفاق الحوطة والتضامن وسمعون، والإعداد والتهيئة للبطولة جيد وقد بذلت جهود كبيرة من قبل المحافظ الدكتور علي حسن الأحمدي، وكذا مدير عام مكتب الشباب والرياضة الأستاذ مهدي الدحيمي ورئيس فرع الطائرة بشبوة الأخ عبدالله حبتور.. وقد ظهرت في البطولة أسماء لامعة من التضامن..وكان التحكيم بصورة موفقة وطبيعية،وحضور الجماهير كبير جدا، أعطى للبطولة طابعا خاصا من التنافس الشريف، وتعتبر هذه المجموعة 4 حديدية وتضم أندية الدرجة الثالثة..نسجل هنا الإشادة بالجهود التي بذلها الأخ مهدي الدحيمي مديرعام مكتب الشباب والرياضة والعميد ناصر العزاني مدير الأمن السياسي».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى