مع اقتراب العيد .. في الشحر إنتاج ثقافي من طراز جديد

> «الأيام» محمد سالم قطن:

>
عبارة «من طراز جديد» البارزة أعلاه. لاعلاقة لها بالسياسة والنظرية الحزبية. وإنما جرى استخدامها هنا لداعي الإشارة بأن المجال الإبداعي الذي تتنافس فيه بضع فرق فنية من الشباب الهواة في مدينة الشحر، هذه الأيام، هو مجال جديد تجاوز بمسافة من التقنية الحديثة إبداعات الجيل السالف من أبناء هذه المدينة التاريخية، التي شهدت قبل ثلاثة عقود خلت نشاطاً مسرحيا كبيرا، اعتمد على مادة أدبية وتاريخية أبدعها رائدان من أبنائها هما الراحل حسين أبوبكر المحضار في (أوبريتاته) الرائعة، والراحل محمد عبدالقادر بامطرف في (مسرحياته) الممتعة.

هؤلاء الشباب اليوم يبدعون المسرح عبر إنتاج التمثيليات المصورة والدراما الفنية، وينتجونها مستخدمين المتاح لهم من آليات التقنية الرقمية الحديثة لتخرج للناس في شكل أقراص الدي في دي ، التي يتهافت عليها الناس الذين يجدون فيها من المتعة مايفوق المسلسلات العربية والأجنبية. فهي تلامس واقعهم وتتحدث بأصواتهم ويمثلها وينتجها ويخرجها مبدعون شباب من أبنائهم.

هذه الأيام ، ومع اقتراب العيد ، ظهرت ثلاثة أعمال فنية تلفزيونية من هذا القبيل.

فرقة السنابل للدراما و«درب الشقاء»:

«درب الشقاء» هو العمل التلفزيوني الذي أنتجته فرقة السنابل للدراما ، وهي فرقة فنية تأسست في الشحر عام 1994 م وتضم قرابة ستين عضوا من الشباب . تجري وقائع هذا العمل الفني ، الذي امتزجت فيه الكوميديا مع التراجيدي في قالب تمثيلي سلس مع استخدام السرد السينمائي للأحداث المتواترة زمنيا، لقرابة الساعتين، تعالج قضايا إدارية ومشاكل اجتماعية يعانيها المجتمع، كما تطرح دور المال وسطوته في تغيير النفوس وتكشف بعض أسرار الفساد المستورة خلف الجدران.

قام بدور البطولة فيها الثلاثي: أحمد محروس ومحمد بن صالح و عمر بلكورة. وأخرجها زيدون العبيدي. كما كتب السيناريو لها أحمد بامختار وسامي بريمة. وقدم أنشودة المقدمة لها وحيد بروق.

وقد استغرق التصوير والمنتجة لهذا العمل خمسة أشهر، وبلغت تكلفتها المالية حوالي مليون ومائتي ألف ريال.

فرقة الجزيرة و« نجم في الفاشوش»:

والعمل الفني التلفزيوني الذي أبدعته الجزيرة للإنتاج الفني ، بمدية الشحر في هذا الموسم، عبارة عن توليفة فنية مركبة في إطار برنامج حواري فكاهي لطيف تحت عنوان «نجم في الفاشوش». يقدم هذا الحوار الشاب أسعد البخيت، ويقوم بأدوار البطولة زميلنا الفنان المخضرم سالم عبدالرب البكري، والشاب مبارك روازع، بالإضافة إلى عدد من الفنانين المعروفين في فرقة الشحر للمسرح (سابقاً) عبد الله زبيو، عمر صبيح، مبروك مقمر، وشادي بريمة. وترتكز الفكرة الفنية في هذا العمل على تقمص الممثل الذي يقوم بدور البطولة في كل حلقة من حلقات الحوار، شخصية نمطية معينة من نجوم المجتمع ، خلال الحوار الذي يجريه معه مقدم البرنامج في جو يمتلئ بالمفارقات الكوميدية والمشاهد الضاحكة.

والمنتج المنفذ لهذا البرنامج هو الشاب أيمن دريقان، ومخرجه الشاب محمد سعيد باعباد.

قناة العصرية و مسلسل «حكاوي سعداوي»:

أما قناة العصرية ، وهي القناة التلفزيونية الصغيرة التي أبدعها الشاب عمر أحمد عرم ويبث برامجها من منزله على مسافة كيلومتر مربع في مدينة الشحر منذ بضع سنوات. وهو الإنجاز الذي قامت «الأيام» بعمل تحقيق صحفي عنه في عددها ليوم 18 مارس 2007م ، ومن خلال «الأيام» لقيت رواجا إعلاميا كبيرا في مختلف الصحف ومواقع شبكة الانترنت. فقد استكملت إنتاج 15 حلقة من مسلسل درامي، مدة كل حلقة من حلقاته ثلاثون دقيقة، يعالج قضايا اجتماعية متعددة من صميم الواقع المعاش في بلادنا، مثل إشكالات التطبيب والعلاج في المرافق الصحية و ممارسة الشعوذة و قضايا النصب والاحتيال وغيرها من الإشكالات ذات البعد الاجتماعي والثقافي في حياة الناس.

وقام بالتمثيل في حلقات هذا المسلسل ممثلون من فرقة «برمة الكوميدية» وفرقة «السنابل» وفرقة «طيبة» منهم : الشاب أمين باشراحيل، الشاب أسعد البخيت، الشاب وديع القباص، الشاب أمين باغريب، والشقيقان حسام وحسن باعكابة، والشاب رشاد غيثان، والطفل المتألق محمد بن طالب، إضافة إلى ممثلين معروفين من جيل مسرح الستينات والسبعينات مثل: سالم البكري وعبدالقادر بن عتيق وأحمد عرم.

وقد أنتج المسلسل طاقم هذه القناة بإمكاناته البسيطة وسيبث أولى حلقاته عصر اليوم الأول لعيد الأضحى المبارك.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى