روسيا تحمل على منظمة الامن والتعاون في اوروبا وتطالب بنظام اوروبي جديد

> هلسنكي «الأيام» انطوان لامبروسكيني :

>
حملت روسيا بشدة أمس الجمعة على منظمة الامن والتعاون في اوروبا وطالبت بتحقيق بحقها لاعتبارها فشلت في منع الحرب في جورجيا، مشددة على ضرورة اقامة نظام جديد لضمان الامن في اوروبا.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف "من الواضح ان منظمة الامن والتعاون في اوروبا لا تلبي هدفها الرئيسي وهو ضمان امن واحد غير قابل للتجزئة للجميع".

واعتبر ان المنظمة لم "ترد على اللجوء غير المشروع الى القوة" في الثامن من اب/اغسطس حين شنت جورجيا هجوما على منطقة اوسيتيا الجنوبية الانفصالية.

وطالب لافروف بفتح تحقيق لتوضيح الاسباب التي جعلت المنظمة تمتنع عن القيام باي تحرك بعدما ابلغ مراقبوها على حد قوله مسؤوليهم بان تبيليسي تعد هجوما.

وقال لافروف متحدثا امام نظرائه المجتمعين في اطار المجلس السنوي للمنظمة الخميس والجمعة في هلسنكي "هذا غير مقبول اطلاقا، واتوقع ان يجري تحقيق وان تعرض النتائج علينا".

وقال وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير بهذا الصدد أمس الأول متحدثا لوكالة فرانس برس ان انظمة الانذار المبكر "لا تعمل ابدا".

وشن لافروف حملته غداة انتقادات استهدفت روسيا.

وندد الاورويبون والاميركيون أمس الأول باستخدام موسكو القوة بشكل مسرف في جورجيا هذا الصيف واعترافها باستقلال منطقتي اوسيتيا الجنوبية وابخازيا الانفصاليتين ومنع المراقبين المكلفين الاشراف على وقف اطلاق النار من دخول هاتين الجمهوريتين.

ورد لافروف مطالبا بعقد قمة لدرس اقتراح الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف انشاء بنية امنية جديدة في اوروبا.

وقال لافروف في كلمة القاها أمس الأول امام زملائه ووزع نصها أمس الجمعة على الصحافيين "ليس هناك مشروع باطني ولا جدول اعمال خفي في طرحنا عقد ميثاق حول الامن الاوروبي,هناك رغبة في التوصل الى اتفاق حول قواعد واضحة لاعادة الثقة تدريجيا" الى اوروبا معتبرا ان "ازمة (الثقة) كانت اساس كل المشكلات".

ورأى لافروف ان هذا الميثاق يفترض ان يقود الى "اسقاط ادعاءات بعض الدول التي تعتقد انها تملك حقا حصريا بحفظ السلام والامن في منطقة اوروبا والاطلسي" في انتقاد موجه الى الولايات المتحدة.

وقال لافروف ان هذه الوثيقة "ينبغي ان تسمح بانشاء فضاء امني موحد وجماعي لكل دول منطقة اوروبا والاطلسي"، مشيرا الى ان المنظمات القائمة حاليا لن تزول بل سيتم دمجها في هذا الميثاق.

وتحدث مساعد وزيرة الخارجية الامريكية لشؤون اوروبا واوراسيا دانيال فريد باسم الولايات المتحدة فقال "يجب بحث بعض المشكلات الامنية في اوروبا، لكن هناك احساسا قويا بان المؤسسات القائمة، الحلف الاطلسي والاتحاد الاوروبي ومنظمة الامن والتعاون في اوروبا، عملت بشكل جيد وينبغي عدم استبدالها".

وكان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ايد في تشرين الثاني/نوفمبر فكرة عقد قمة حول هذا الموضوع عام 2009 غير ان وزير الخارجية برنار كوشنير عاد عن هذا الاقتراح أمس الأول.

واعلن وزراء خارجية عدد من دول الاتحاد السوفياتي سابقا (ارمينيا وبيلاروسيا وكازاخستان وقرغيزستان وتاجيكستان واوزبكستان) أمس الجمعة في بيان تأييدها للمبادرة الروسية. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى