بطولة إيطاليا .. إنتر ميلان وروما يفلتان من حبال كييفو وكالياري ويوفنتوس يحسم القمة مع ميلان

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات:

> أفلت إنتر ميلان المتصدر وحامل اللقب في المواسم الثلاثة الاخيرة وروما وصيفه في الفترة ذاتها من حبال ضيفيهما كييفو الاخير وكالياري أحد فرق وسط الترتيب، وفاز الاول 4-2 والثاني 3-2، فيما حسم يوفنتوس القمة مع ميلان 4-2 أمس الاحد في المرحلة السادسة عشرة من الدوري الايطالي لكرة القدم.

في المباراة الاولى، على ملعب جوزيبي مياتزا في ميلان، بكر إنتر ميلان في هز شباك ضيفه عبر البرازيلي ماكسويل كابيلينو اندراده بعدما تلقى تمريرة من الصربي ديان ستانكوفيتش تابعها من 6 أمتار بيمناه في أعلى الزاوية اليمنى (3)، ثم صام لاعبوه عن التهديف طوال الدقائق المتبقية من الشوط الاول.

وفي بداية الشوط الثاني، تكرر المشهد من جديد وسجل إنتر ميلان الهدف الثاني في وقت مبكر بعدما تلقى ستانكوفيتش كرة متقنة من السويدي زلاتان إبراهيموفيتش تابعها يسارية في سقف الزاوية اليمنى.

بيد أن فرحة انتر ميلان بالتعزيز لم تدم أكثر من 5 دقائق حيث تمكن سيرجيو بيليسييه من تقليص الفارق مستغلا تمريرة زميله فينتشنزو إيتاليانو (52).

ونجح كييفو في إدراك التعادل بعد أن مرر إندريا مانتوفاني كرة عرضية بالمقاس إلى مكان وقوف زميله سيموني بنتيفوليو غير المراقب الذي لم يجد صعوبة في إيداعها المرمى (65).

وأنقذ إبراهيموفيتش إنتر ميلان من شباك كييفو في اللحظة المناسبة عندما سجل له هدف الفوز من ضربة رأس اثر تمريرة من البرازيلي مايكون (79).

ونقصت صفوف كييفو بطرد المدافع الارجنتيني سانتياغو موريرو بالإنذار الثاني (83)، واستغل إنتر ميلان الموقف الجديد وأضاف إبراهيموفيتش الهدف الشخصي الثاني والرابع لفريقه بعد هجمة مرتدة قادها «العبقري» ستانكوفيتش وأرسل عرضية للسويدي الذي أودعها الشباك بيمناه (88) ومنح بالتالي فريقه النقاط الثلاث التي أبعدته 9 نقاط مؤقتا عن يوفنتوس وميلان ونابولي.

ة من مباراة يوفينتوس وميلان أمس
ة من مباراة يوفينتوس وميلان أمس
وفي المباراة الثانية تقدم روما عبر قائده فرانشيسكو توتي بتسديدة يسارية من حدود منطقة الضيوف بعد كرة من فوسينيتش (39)، وأدرك كالياري التعادل في الشوط الثاني بواسطة دانيلي كونتي اثر ركلة حرة نفذها ميكيلي فيني وتابعها الاول من خارج حدود المنطقة (58).

ومنح البرازيلي نيفيش كابوتشو جيدا الضيوف التقدم اثر هجمة مرتدة قادها إندريا كوسو الذي مرر الكرة الى خارج المنطقة فأطلقها البرازيلي صاروخا لا يرد انفجر في الشباك (69) قبل أن تهتز شباك الضيوف على يد فوسينيتش بطل اللقاء.

وفي لقاء القمة على الملعب الاولمبي الكبير في تورينو الذي غاب عنه أكثر من لاعب أبرزهم البرازيلي كاكا (ميلان) والفرنسي دافيد تريزيجيه (يوفنتوس)، لم تساعد الامطار لاعبي الفريقين على التحكم بالكرة، وكانت البداية لميلان الذي عسكر لاعبوه دقائق معدودة في منطقة المضيف الذي بدأ بعد ذلك بالتمدد وسنحت له أكثر من فرصة إلى أن احتسب الحكم ركلة جزاء ليوفنتوس اثر تدخل عنيف من جانب المدافع الدولي التشيكي ماريك يانكولوفسكي ضد اليساندرو دل بييرو الذي نفذ الركلة ووضع الكرة بقوة على يسار الحارس كريستيان ابياتي (16).

وتتالت الكرات المركزة على مرمى يوفنتوس وقام الحارس بعمله على أكمل وجه، وخرج لاعب وسط يوفنتوس التشيكي بافل ندفيد مصابا وأدخل المدرب كلاوديو رانييري مكانه باولو دي تشيلي (29)، وخطف المدافع الجورجي خاكا كالادزه الكرة من أمام دل بييرو ومررها الى البرازيلي رونالدينيو في الجهة اليسرى ومنه الى مواطنه الكسندر باتو المنفرد أمام المرمى فتابعها بيمناه بعيدا في الزاوية اليسرى (31).

ولم يطل رد يوفنتوس الذي حصل على ركنية نفذها دل بييرو من الجهة اليسرى الى خط المنطقة تابعها المدافع العملاق جورجو كيليني برأسه في غفلة من الجميع استقرت على يسار ابياتي (34).

وأضاف البرازيلي كارفالييو دي اوليفيرا أماوري برأسية رائعة الهدف الثالث لاصحاب الارض بعد كرة طويلة عالية أرسلها باولو دي تشيلي من الجهة اليسرى طار لها البرازيلي لاعب باليرمو سابقا وكبسها برأسه استقرت على يسار ابياتي (41).

وفي مستهل الشوط الثاني، أبعد ماننجر كرة خطرة نفذها رونالدينيو من ركلة حرة (79)، وأخرى من أمام قدم إينزاغي (80)، ورأسية من اللاعب نفسه اثر تمريرة من رونالدينيو (82)، وسدد ماركيزيو بتهاون كرة مرت بجانب القائم الايسر لمرمى ابياتي (84)، وفشل فينتشنزو ياكوينتا بديل اماوري في تسجيل الهدف الخامس اثر تمريرة من دل بييرو (90+).

وانفرد يوفنتوس بالمركز الثاني برصيد 33 نقطة بفارق 6 نقاط خلف انتر ميلان، فيما تراجع ميلان الى المركز الرابع برصيد 30 نقطة بفارق الاهداف خلف نابولي.

وحسم فيورنتينا موقعته مع كاتانيا بهدفين متأخرين الاول اثر تمريرة عرضية من زدرافكو كوزمانوفيتش تابعها الروماني ادريان موتو (56)، والثاني بتوقيع البرتو جيلاردينو من مجهود فردي (80) رافعا رصيده الشخصي الى 12 هدفا في صدارة ترتيب الهدافين برصيد 12 هدفا مشاركة مع مهاجم جنوى الارجنتيني دييغو ميليتو.

وكاد أودينيزي يحسم المواجهة مع ضيفه لاتسيو في وقت مبكر بعدما تقدم في الشوط الاول بهدفين جاء الاول عن طريق دي ناتالي الذي تلقى تمريرة موزونة من فابيو كوالياريللا تابعها بيمناه في الشباك (9)، ثم رد الدين لكوالياريللا بتمريرة رائعن أنهاها الاخير في الشباك هدفا ثانيا في ربع الساعة الاول (15).

وفي الشوط الثاني، أثخن دي ناتالي جراح فريق العاصمة بالهدف الشخصي الثاني والثالث لفريقه من مجهود فردي (55)، لكن الارجنتيني ماورو زاراتي المعار من السد القطري لموسم واحد والذي فطر بعد صيام طويل استمر عدة مراحل أفقده صدارة ترتيب الهدافين، أعاد الأمل الى لاتسيو بتسجيله الهدف الاول من مجهود فردي أيضا (60).

ونجح الفرنسي موديبو دياكيتيه بتقليص الفارق مجددا من ضربة رأس اثر تمريرة من السويسري ستيفان ليشتشتاينر (72) قبل ان يقول الارجنتيني كريستيان ليديسما الكلمة الاخيرة فأعاد لاتسيو من بعيد بنقطة ثمينة لا تنسى حين أدرك له التعادل بتسجيله الهدف الثالث من قذيفة لا ترد من خارج المنطقة انفجرت داخل المرمى (85).

وانتهت مباراة جنوى وضيفه أتالانتا بتعادلهما بهدف لجوزيبي سكولي (84) مقابل هدف لسيرجيو فلوكاري (17)، وارتفعت فيها البطاقة الحمراء 3 مرات دون المرور بالصفراء طالت لاعب جنوى عمر ميلاتينو (64) ولاعبي أتالانتا جانباولو بيلليني (57) ووكلاوديو ريفالتا (70).

وفاز باليرمو على سيينا بهدفين نظيفين لماتيا كاساني (30) وفابيو سيمبليتشو (54)، وخسر ريجينا أمام سمبدوريا بهدفين نظيفين أيضا لكلاوديو بيلوتشي (75 من ركلة جزاء) وماركو بادالينو (81).

وكانت المرحلة افتتحت أمس الأول بفوز نابولي على ليتشي 3-صفر، وبولونيا على تورينو 5-2.

ترتيب فرق الصدارة:

1- انتر ميلان 39 نقطة من 16 مباراة

2- يوفنتوس 33 من 16

3- ميلان 30 من 15

4- نابولي 30 من 16

5- فيورنتينا 29 من 16 .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى