في منتدى الروضة الثقافي .. لقاء عيدي رياضي حافل مع الأستاذين أنيس حسن يحيى وأحمد محمد قعطبي

> «الأيام الرياضي» عوض بامدهف:

>
ثاني أيام عيد الأضحى المبارك كان الموعد مع لقاء عيدي رياضي من نوع خاص ومتفرد، وذلك عندما وجه منتدى الروضة الثقافي التابع لنادي الروضة الرياضي الثقافي في مدينة الروضة (القلوعة) مديرية التواهي محافظة عدن دعوة كريمة لاستضافة الأستاذين القديرين أنيس حسن يحيى، عضو المكتب السياسي للحزب الاشتراكي اليمني والشخصية الوطنية والاجتماعية والرياضية البارزة أحمد محمد قعطبي في ندوة رياضية خاصة كرست لتسليط الأضواء على تجربة تأسيس نادي الروضة الرياضي الثقافي، وكذا دور أندية عدن في الحركة الوطنية والكفاح المسلح.

وقد تكرم الأستاذان بالاستجابة لهذه الدعوة، حيث حلا ضيفين عزيزين على هذا المنتدى محاطين بالحفاوة والود والإخاء والتقدير، وقد شكلت هذه الندوة ذات الخصوصية والأهمية، إضافة موفقة ونقلة نوعية في مسار مشوار منتدى الروضة الثقافي الذي يدخل عامه الثاني بنجاح كبير بعد أن تمكن من إيجاد موقع لائق ومناسب له بين منتديات عدن المتعددة وفي زمن قياسي.

وبعد مراسم الاستقبال الحافل بالأستاذين أنيس حسن يحيى وأحمد محمد قعطبي من قبل قيادة النادي وفي مقدمتها الأخوان صلاح سالم الجلادي، نائب رئيس النادي ومحمد عبدالله الموس، الامين العام للنادي، وكذا الحضور المميز الذي تقدمه الإخوة فؤاد عبدالكريم عضو مجلس النواب وم. عبدالله مبارك متعافي، وكيل محافظة وزارة الأشغال العامة لشؤون الطرق ود. فارس السقاف، رئيس الهيئة العامة للكتاب ود. محمد أحمد موسى العبادي عضو المجلس المحلي لمحافظة عدن رئيس فرع المؤتمر الشعبي العام بمديرية التواهي ومبارك سالمين رئيس اتحاد الأدباء والكتاب بعدن وقاسم شندق مدير عام مديرية زنجبار الرئيس السابق لنادي الروضة ومحمد مبارك حيدرة رئيس جمعية تنمية الثقافة والأدب بدارسعد وهاشم السيد، نقيب الفنانين المسرحيين بعدن والشخصيات الرياضية والاجتماعية والرياضية المعروفة أحمد محسن أحمد وسعيد الشيباني أمين عام محلي مديرية التواهي ولفيف من أساتذة الجامعة والمثقفين والإعلاميين والرياضيين وأعضاء ومحبي النادي.

من وقائع الندوة

نستعرض في هذا التناول ملخصا موجزا عن ما دار في هذه الندوة التي تحدث في مستهلها الأستاذ أنيس حسن يحيى عضو المكتب السياسي للحزب الاشتراكي اليمني والمؤسس الأول لنادي الروضة الرياضي عن تجربة تأسيس وقيام وتشكيل نادي الروضة الرياضي الثقافي في مدينة الروضة (القلوعة) من قبل شباب المنطقة، حيث سلط الأضواء على الدور الرياضي والثقافي والاجتماعي الذي لعبه النادي في مرحلة مبكرة من التأسيس، وكذا أنشطته المتعددة التي نظمها النادي في مجالات الرياضة والثقافة والجانب الاجتماعي، وكذا النجاحات والإنجازات المتعددة التي تحققت في تلك الفترة بفضل جهود قيادة النادي وعطاءات وإبداعات الشباب والرياضيين وإسهامات النادي الإيجابية في الحركة الوطنية في ذلك الوقت من خلال إقامة المهرجانات الخطابية في الكثير من المناسبات..وخص بالذكر ذلك المهرجان الخطابي الكبير الذي أقامه النادي احتفاء بذكرى المولد الشريف.

حيث ألقى فيه كل من الإخوة المناضلين سيف أحمد الضالعي وعلي حسين القاضي وأنيس حسن يحيى كلمات مهمة تناولت الأوضاع التي عاشتها عدن في تلك الفترة التي شهدت تصاعدا كبيرا وواسعا في إطار النضال الوطني الشامل، وكان لهذه الكلمات المهمة المردود الإيجابي بين صفوف الشباب والرياضيين والمواطنين بشكل عام، كما أن هذه الكلمات المهمة من قبل المناضلين شكلت إزعاجا في أوساط السلطة الاستعمارية، وتعرض من هؤلاء المناضلين للمساءلة والمضايقات من قبل السلطة الاستعمارية.

كما استعرض الأستاذ أنيس حسن يحيى في سياق حديثه في هذه الندوة إلى مراحل مختلفة من نشوء وتطور وازدهار نادي الروضة الرياضي والثقافي، وكذا دور النادي وإسهاماته البارزة في الحياة الرياضية والثقافية والاجتماعية في مدينة الروضة بشكل خاص وعدن بشكل عام، حيث استطاع النادي أن يحتل موقعه اللائق به بين أندية عدن، وذلك بفضل الجهود المتفاعلة والأداء عالي الوتائر والبذل المتنامي والعطاء المتواصل من قبل قيادة شباب ورياضيي النادي، ودعا في ختام حديثه شباب النادي إلى الالتفاف حوله والتكاتف وبذل المزيد من الجهد والعطاء لتطوير أداء ودور نادي الروضة الرياضي والثقافي في المستقبل.

أندية عدن والحركة الوطنية

وبعد ذلك تحدث الأستاذ أحمد محمد قعطبي الشخصية الوطنية والاجتماعية والرياضية البارزة والرياضي اليمني الأولمبي الأول عن دور أندية عدن في الحركة الوطنية والنضال المسلح - آنذاك - الذي تمحور من خلال إسهامات أندية عدن في تلك المرحلة وبشكل فعال وإيجابي، حيث تحولت عدد من مقرات الأندية إلى مستودعات ومخازن للأسلحة والمنشورات التي قام شباب هذه الأندية بنقلها وحمايتها، وكذا توزيع المنشورات معرضين بذلك حياتهم لخطر الاعتقال من قبل جنود الاحتلال البريطاني.

وقد استشهد الأستاذ أحمد محمد قعطبي في سياق حديثه بعدة أمثله أنموذجية لمشاركة الأندية وشبابها في مرحلة الكفاح المسلح والنضال الوطني إلى حد تقديم الشهداء الأبرار مثل الشهيد محمد علي الحبيشي والشهيد حامد الشيخ وغيرهما.

وكذا الدور المشرف والفعال الذي كان يقوم به الرياضي الكبير المعروف الفقيد علي عمر العطار عضو نادي الجمهور الرياضي بالشيخ عثمان في نقل الأسلحة والقيام بعملية التمويه أثناء قيام جنود الاحتلال البريطاني بالتفتيش على بعض المواقع والمنازل والأماكن.

كما تطرق الأستاذ أحمد محمد القعطبي في سياق حديثه إلى عملية تقليص عدد أندية عدن التي بلغ عددها حوالي (63) ناديا عند نيل الاستقلال الوطني في 30 نوفمبر 1967م من قبل اللجنة المشكلة التي ترأسها الأخ عبدالملك إسماعيل وزير العمل والشؤون الاجتماعية في عام 1968م، حيث قلصت عدد أندية عدن من (63) ناديا إلى (12) ناديا.

وأشاد الأستاذ أحمد محمد قعطبي في ختام حديثه في الندوة الخاصة بدور أندية عدن في إطار الحركة الوطنية، وكذا دورها البارز في تطوير الرياضة اليمنية نحو الأفضل.

ودارت بعد ذلك مناقشات مستفيضة شارك فيها عدد من الحضور أسهمت في إغناء محاور الندوة.

هدية قيمة

وعلى هامش هذه الندوة الخاصة والمهمة أهدت جمعية تنمية الثقافة والآداب بدار سعد ممثلة بالأستاذ محمد مبارك حيدرة، رئيس الجمعية إلى منتدى الروضة الثقافي عبارة عن مجموعة الشعر الغنائي اليمني في القرن العشرين.

وقام بتسليم الهدية الأستاذ أحمد محمد قعطبي العضو المؤسس للجمعية إلى الكابتن صلاح سالم الجلادي نائب رئيس نادي الروضة الرياضي الذي عبر عن شكره وامتنانه وتقديره لجمعية تنمية الثقافة والأدب بدارسعد ورئيسها الأستاذ محمد مبارك حيدره.

وتمنى أن تشهد العلاقة الوطيدة والوثيقة بين جمعية تنمية الثقافة والأدب ومنتدى الروضة الثقافي المزيد من الالتحام والتطوير والتعزيز والازدهار.

وقد اختتمت هذه الندوة الخاصة بالأستاذين القديرين أنيس حسن يحيى وأحمد محمد قعطبي بمثل ما بدأت به من الحفاوة والإخاء والود والتقدير والاحترام.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى