أميركا تناشد الأحزاب اليمنية الحوار والاتحاد الأوروبي «قلق» لتأجيل الانتخابات

> واشنطن/بروكسل «الأيام» خاص/أكي:

> قال السيد روبرت وود نائب الناطق باسم الخارجية الأمريكية: «نحن نرحب بالانتخابات النيابية القادمة في اليمن باعتبارها فرصة للشعب اليمني لتجديد المؤسسات والعمليات الديمقراطية.

يجب أن تتم إجراءات العملية الانتخابية بحيادية وشفافية لما لذلك من أهمية في ضمان عملية انتخابية نزيهة خالية من العنف وتبادل الاتهامات بسوء إدارتها.

إننا قلقون من الخطر الذي يحيق بنجاح تنفيذ العملية الانتخابية بسبب عدم التوافق والتعاون بين الأحزاب الرئيسية في اليمن. كما أن ذلك يسهم في إعطاء تصور بعدم استعداد الحزب الحاكم وأحزاب المعارضة لتقديم التنازلات اللازمة للتأكيد على قدرة المواطن اليمني في التعبير عن إرادته السياسية من خلال انتخابات حرة وشفافة.

لذا فإننا ندعو جميع الأحزاب السياسية في اليمن إلى العودة فوراً إلى طاولة الحوار من أجل التوصل إلى توافق في الآراء بشأن إجراءات سير الانتخابات البرلمانية القادمة بما ينسجم مع التوصيات والمقترحات التي قدمها المراقبون الدوليون في انتخابات عام 2006. إن جميع الأحزاب السياسية اليمنية تتقاسم مسئولية المشاركة في المسيرة الديمقراطية وكذا التوصل إلى توافق في الآراء حول كل ما يتعلق بالانتخابات لإجراء الانتخابات بطريقة تعكس التزام اليمن بالخيار الديمقراطي. تتطلع الولايات المتحدة إلى موسم حملات انتخابية مليئة بالحماس تحت إشراف مباشر من اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء بشكل منظم وبطريقة شفافة».

وكان المجلس الوزاري الأوروبي عبر أمس الأول عن «قلق» الاتحاد الأوروبي لقيام السلطات اليمنية بتأجيل الانتخابات المحلية متحججة بضيق فترة عملها كونه لم يمر على انتخاب المجالس سوى عامين، مشيراً إلى إمكانية تفسير هذا الأمر على أنه «علامة على تدهور وضع الحوار السياسي» بين الفرقاء هناك.

وأشار المجلس الوزاري الأوروبي في بيان صدر أمس بهذا الشأن، إلى أن الاتحاد الأوروبي يدعو كافة الفرقاء إلى متابعة الحوار والتوصل إلى تفاهمات سياسية على أساس توصيات بعثة مراقبة الانتخابات الأولى في البلاد عام 2006.

وعبر مسئولو الاتحاد عن استعدادهم في حال التوصل إلى تفاهم لدراسة إمكانية إرسال بعثة مراقبة انتخابات ثانية لليمن لمراقبة الانتخابات البرلمانية المقررة في ربيع العام القادم.

ودعا الاتحاد كافة الأطراف إلى العمل من أجل متابعة الحوار والسعي بروح من الشفافية والديمقراطية إلى تفاهمات لتعزيز الحياة الديمقراطية في اليمن.

وشدد المجلس الوزاري الأوروبي في بيانه على التزام الاتحاد الأوروبي بمتابعة دعم الحياة الديمقراطية في اليمن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى