المحكمة العليا تأمر باعادة النظر في شكوى بتهمة التعذيب في غوانتانامو

> واشنطن «الأيام» ا.ف.ب :

> امرت المحكمة العليا الاميركية أمس الأول محكمة استئناف باعادة النظر في قرارها رد شكوى تقدم بها اربعة معتقلين بريطانيين سابقين في غوانتانامو بتهمة التعذيب والتمييز على اساس الدين.

وامر قضاة المحكمة العليا التسعة محكمة الاستئناف الفدرالية في واشنطن بالعودة عن قرارها الصادر في كانون الثاني/يناير 2008 باسقاط شكوى قدمت في حق وزير الدفاع آنذاك دونالد رامسفلد ومسؤولين اخرين في قاعدة غوانتانامو البحرية الاميركية في كوبا.

واعتبر القضاة انه ينبغي النظر مجددا في القضية بموجب القرار الصادر عن المحكمة العليا في 12 حزيران/يونيو والذي يسمح لمعتقلين بالاحتجاج على اعتقالهم امام القضاء الفدرالي.

واعتقل شفيق رسول وآصف اقبال ورحال احمد وجمال الحارث الذين يحملون الجنسية البريطانية في غوانتانامو بين كانون الثاني/يناير 2002 ونيسان/ابريل 2004 حيث اطلق سراحهم بدون توجيه اي تهمة اليهم واعيدوا الى بريطانيا.

ويؤكد المعتقلون السابقون الذين تتراوح اعمارهم بين 19 و24 عاما انهم "اعتقلوا واستجوبوا في ظروف فظيعة من قبل الولايات المتحدة في افغانستان وانهم نقلوا بعدها الى غوانتانامو حيث تعرضوا للتعذيب وسوء المعاملة بشكل متواصل عملا بتوجيهات رامسفلد وسلسلة القيادة العسكرية".

وافادوا انهم عانوا من "ضرب متكرر" و"اعتقال انفرادي لفترات طويلة" و"عري قسري" و"تهديدات بافلات كلاب عليهم" و"حقنهم بمواد غير معروفة".

كما شكوا من "تدخل متعمد في معتقداتهم وشعائرهم الدينية وتحقيرها".

ويعتبر قرار المحكمة العليا نكسة جديدة لادارة الرئيس جورج بوش التي تواجه انتقادات شديدة تأخذ عليها تشكيل المحاكم العسكرية الاستثنائية لمحاكمة "المقاتلين الاعداء" الذين قبض عليهم في اطار "الحرب على الارهاب".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى