قراصنة يستولون على سفينتين قبالة اليمن إحداهما بعد مغادرتها المكلا

> عواصم «الأيام» وكالات

> خطف القراصنة زورق قطر اندونيسيا تستخدمه شركة النفط الفرنسية توتال قبالة ساحل اليمن أمس الثلاثاء وسفينة شحن تركية وردت أنباء عن اختطافها وذلك في احدث هجومين ينحى فيهما باللائمة على المسلحين الصوماليين.

وقال اندرو موانجورا منسق برنامج مساعدة البحارة في شرق افريقيا ومقره كينيا ان زورق القطر كان في طريقه الى ماليزيا عندما خطف. واضاف المصدر انه لا يعرف ان كان القراصنة صوماليين أم لا.. واكدت شركة توتال وقوع الهجوم.

وقال متحدث باسم الشركة الفرنسية في باريس «وقع حادث خطف لزورق يمتلكه احد المتعاقدين الذي يعمل معنا بصفة منتظمة, ويعتقد ان الرهائن معظمهم من الاندونيسيين.. والزورق ليس مملوكا لتوتال».

قال مصدر بالبحرية اليمنية إن قراصنة صوماليين خطفوا زورقا ماليزيا قبالة السواحل اليمنية أمس الثلاثاء.

وأضاف المصدر في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) من ميناء المكلا إن الزورق خطف بعد ساعات من مغادرته الميناء متجها إلى ماليزيا.

وأشار إلى أن الزورق كان على متنه طاقم معظم أفراده من ماليزيا.

وقال أحد مسئولي الميناء إن الزورق يتبع شركة توتال الفرنسية للنفط التي تدير مشروعا ضخما لتصدير الغاز في محافظة شبوة.

ونقلت وكالة انباء الاناضول التي تديرها الدولة في تركيا عن مسؤول في البحرية الامريكية قوله ان سفينة شحن يبلغ طولها 100 متر تابعة لشركة شحن بحري مقرها في اسطنبول خطفت ايضا.

وقال اللفتنانت ناثان كريستنسين المتحدث باسم الاسطول الخامس الامريكي لاحقا لرويترز بالهاتف من دبي «انها سفينة شحن تحمل علم انتيجوا تشغلها شركة إيسكو للنقل البحري التركية، خطفت في خليج عدن اليوم (أمس الثلاثاء)». ولم يعط مزيدا من التفاصيل.

مسؤول:القراصنة هاجموا خمس ناقلات نفط ايرانية عملاقة هذا العام

دعا رئيس شركة ناقلات النفط الوطنية الايرانية محمود سوري أمس الثلاثاء الى اتخاذ اجراءات مشددة لمكافحة القرصنة في خليج عدن قائلا ان خمس ناقلات نفط ايرانية عملاقة محملة بالنفط تعرضت للهجوم على ايدي القراصنة قبالة سواحل الصومال هذا العام. وقال سوري الذي يرأس واحدة من اكبر شركات ناقلات النفط في العالم في بيان ان اسعار النفط العالمية قد ترتفع اذا ظلت طرق الملاحة البحرية الاستراتيجية دون حماية. وكانت ايران التي خطفت لها سفينتان تجاريتان على ايدي القراصنة في المياه المقابلة للصومال قد قالت من قبل انها قد تستعمل القوة لحماية مصالحها الاقتصادية ودعت ايضا الى تشديد الرد العسكري الدولي.

وقال سوري ان الهجمات على ناقلات النفط العملاقة التي كان كل منها يحمل مليوني برميل من النفط الخام ووقع آخرها في نوفمبر استمرت ما بين 50 دقيقة واربع ساعات، مضيفا ان الناقلات تمكنت بصعوبة من تفادي صعود القراصنة الى سطحها من خلال الاسراع في مسيرها.

ولم يذكر مزيدا من التفاصيل.

وقال «بغض النظر عن التكلفة المالية لخطر القرصنة على الممتلكات فإن الخطر على حياة البحارة غير مقبول بالتأكيد».ودعا سوري الى تشكيل فرق امنية مسلحة ترابط على متن السفن التجارية المارة في خليج عدن طوال مسار الرحلة وهو اقتراح تدرسه بالفعل شركات تصدير النفط.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى