بطولة العالم للأندية .. مانشستر يونايتد إلى النهائي لمواجهة ليغا دي كيتو

> طوكيو «الايام الرياضي» ا.ف.ب:

> بلغ مانشستر يونايتد بطل انكلترا واوروبا المباراة النهائية من بطولة العالم في كرة القدم للأندية بفوزه على غامبا اوساكا الياباني 3-5 على ملعب يوكوهاما امام 77 الف متفرج أمس الأول الخميس.

وسجل الصربي نيمانيا فيديتش (28) والبرتغالي كريستيانو رونالدو (45+1) وواين روني (75 و79) ودارن فليتشر (78) اهداف مانشستر يونايتد، وماساتو يامازاكي (73) وياسوهيتو اندو (85 من ركلة جزاء) هيديو هاشيموتو (90+1) اهداف غامبا اوساكا.

ويلتقي مانشستر يونايتد في النهائي غدا الأحد المقبل مع ليغا دي كيتو الاكوادوري الذي تخطى باتشوكا المكسيكي بفوزه عليه 2 -صفر، في حين يلعب الاخير مع غامبا اوساكا على المركزين الثالث والرابع.

وخاض مانشستر المباراة في غياب مهاجميه الاساسيين البلغاري ديميتار برباتوف المريض، وواين روني الذي تعرض لاصابة طفيفة في التمارين الاربعاء الماضي، فجلس على مقاعد اللاعبين الاحتياطيين قبل ان يشارك في ربع الساعة الأخير ويسجل هدفين في أربع دقائق.

وحاول غامبا اوساكا مباغتة مانشستر في مطلع المباراة عله يسجل هدفا مبكرا يربك حسابات منافسه الاكثر خبرة منه، لكنه لم ينجح في مبتغاه.

واحتسب الحكم ركلة حرة مباشرة لمانشستر انبرى لها البرتغالي كريستيانو رونالدو ضعيفة بين يدي الحارس الياباني يوسوكي فوجيغاوا (11)، ثم كانت الفرصة الابرز لغامبا اوساكا من هجمة مرتدة سريعة عندما انفرد يامازاكي بالحارس العملاق الهولندي ادوين فان در سار الذي تصدى لمحاولته ببراعة (12).

وقام رونالدو بفاصل ترقيص على مشارف المنطقة بين ثلاثة مدافعين واطلق كرة بيسراه مسحت القائم الايمن لمرمى غامبا (15).

ثم هدأ اللعب على مدى 10 دقائق من دون ان تسجل اي فرصة على المرميين قبل ان يوقظ رونالدو الجمهور بهجمة سريعة توغل على اثرها داخل المنطقة مراوغا احد المدافعين واطلق كرة قوية ابعدها احد المدافعين اليابانيين في اللحظة الاخيرة الى ركلة ركنية، ومنها رفع البرتغالي ناني الكرة داخل المنطقة ليرتقي المدافع الصربي الصلب نيمانيا فيديتش برأسه فوق الجميع ويودعها الشباك (29).

وكاد مانشستر يضيف هدفا ثانيا عندما مرر رونالدو كرة عرضية لم يحسن البرازيلي اندرسون التعامل معها برأسه والمرمى مشرع امامه فضاعت فرصة سهلة (33).

وخرج غامبا من خطوطه الدفاعية لكن هجماته كانت في معظها خجولة ولم تسجل اي خطورة على مرمى فان در سار باستثناء تسديدة للبرازيلي لوكاس فوق العارضة بقليل (39).

واحتسبت ركلة ركنية لمانشستر في الوقت بدل الضائع من الشوط الاول انبرى لها غيغز وحولها رونالدو برأسه داخل الشباك معلنا الهدف الثاني.

وجاء إيقاع الشوط الثاني بطيئا نسبيا حاول فيه مانشستر يونايتد المحافظة على تقدمه من دون ان يبذل جهدا كبيرا، ونجح الشياطين الحمر في اضافة هدف ثالث لم يحتسبه الحكم بداعي تسلل الارجنتيني كارلوس تيفيز (51).

واحتسب الحكم ركلة حرة مباشرة لغامبا انبرى لها اندو فاطلقها بحرفنة باتجاه الزاوية البعيدة لمرمى فان در سار الذي تألق في ابعادها (65)، وقلص غامبا الفارق بعد هجمة منسقة أنهاها يامازاكي بتسديدة زاحفة من حافة المنطقة على يسار فان در سار (73)، بيد ان غامبا لم ينعم بهذا الهدف لأن روني الذي نزل قبل دقيقة واحدة أعاد الفارق إلى سابق عهده عندما امتص كرة على صدره قبل ان يغمزها داخل الشباك (74).

وسجل الاحتياطي الآخر دارن فليتشر الهدف الرابع عندما تابع برأسه تمريرة عرضية من الفرنسي باتريس ايفرا (78)، فانهار اوساكا تماما ليتلقى مرماه الهدف الخامس من واين روني بعد تمريرة بينية من راين غيغز (79).

واحتسب الحكم ركلة جزاء لمصلحة غامبا اثر لمسة كرة باليد من قبل غاري نيفيل ترجمها بنجاح اندو على يمين فان در سار (85).

وعندما كانت المباراة تلفظ أنفساها، تمكن هاشيموتو من تسجيل الهدف الثالث بتسديدة قوية ومركزة من مسافة قريبة لم يستطع فان در سار التصدي لها في الدقيقة الأول من الوقت بدل الضائع.

مثل مانشستر يونايتد: ادوين فان در سار- غاري نيفيل وريو فرديناند ونيمانيا فيديش (جوني ايفانز) وباتريس ايفرا- لويس ناني وراين غيغز وبول سكولز (دارن فليتشر) واندرسون- كارلوس تيفيز (واين روني) وكريستيانو رونالدو، بينما مثل غامبا اوساكا: يوسوكي فوجيغاوا- سوتا ناكازاوا وساتوشي ياماغوتشي وميشيهيرو ياسودا وريوني باندو- لوكاس وياسوهيتو اندو وتوموكازو ميوجين واكيرا كاجي- هيديو هاشيموتو وماساتو يامازاكي.

اديلاييد الاسترالي خامسا

أحرز اديلاييد الاسترالي المركز الخامس في بطولة العالم للاندية في كرة القدم المقامة في الياباني اثر فوزه على الاهلي المصري 1 -صفر أمس الأول الخميس على ملعب يوكوهاما الدولي.

وخاض الاهلي (نادي القرن) وبطل الفريقيا اللقاء ضد وصيف بطل آسيا، وعينه على الفوز دون سواه بهدف إسكات الانتقادات التي طالته بعد خسارته امام باتشوكا المكسيكي 2-4 بعد التمديد، علما بانه كان متقدما 2 -صفر حتى ربع الساعة الاخير من الوقت الاصلي، ويعاب عليه انه تحول في الفترة الاخيرة حتى في مسابقة دوري ابطال افريقيا، الى (فريق الشوط الواحد).

وصرح مدرب الاهلي، البرتغالي مانويل جوزيه قبل المباراة الى ان اديلاييد سيسعى بكل ما لديه من قوة للخروج بنتيجة ايجابية، الا ان فريقه يمكنه الفوز اذا تمتع بنفس الروح التي ظهر عليها في دوري ابطال افريقيا: «أكن كل الاحترام لهم، لكن علينا اللعب وفق طريقتنا، وافضل عمل لاسكات منتقدينا هو الفوز».

وكان اديلاييد في بداية الشوط الاول الافضل انتشارا وقراءة للمجريات فسجل هدفا مبكرا وكاد يضيف، في حين بدا الاهلي تائها حتى ربع الساعة الاخير وكاد بدوره يعادل.

ومرت الدقائق الخمس الاولى دون اي تهديد من الجانبين، وحصل اديلاييد على رمية جانبية نفذت ووصلت الكرة الى البرازيلي كريستيانو فسار بها عدة خطوات وسدد بشكل مفاجىء من بين ثلاثة لاعبين مصريين استقرت الكرة على يسار الحارس امير عبد الحميد الذي حاول ابعادها دون جدوى لانه في الاصل لم يكن يتوقعها (6).

وكاد ساشا اوغنينوفسكي يضيف الهدف الثاني بعد 3 دقائق عندما تابع برأسه كرة عرضية رفعت من الجهة اليمنى طار له امير عبد الحميد وابعدها ببراعة (9)، وفوت كريستيانو فرصة غنية لاضافة الهدف الثاني بعد تبادل الكرة مع مواطنه دييغو ودخل بها منطقة الجزاء وسدد متسرعا من انفراد مرت بجانب القائم الايمن (14).

وكان اول حضور للاهلي في منطقة منافسة بعد 21 دقيقة حين هرب احمد حسن في الجهة اليمنى وعكس كرة عرضية ابعدت الى ركنية امتلك بعدها الفريق المصري الكرة لدقائق قبل ان يخسرها لاحتساب تسلل على سيد معوض.

وخرج دييغو لمعاودة الاصابة ودخل مكانه السنغالي الاصلي دياو ساليه، وسدد محمد بركات اول كرة مصرية باتجاه مرمى اديلاييد سيطر عليها الحارس يوجين غاليكوفيتش (26)، تكررت بعدها محاولات الاهلي الهجومية الحائرة، وادى سوء التفاهم بين المدافعين وائل جمعة وشادي محمد لوصول الكرة الى كريستيانو الذي سددها عرضية خطرة ارتمى عليها امير عبد الحميد (28).

وتحرك الاهلي قليلا، وارسل احمد فتحي اول كرة خطرة داخل منطقة اديلاييد الى الانغولي فلافيو امادو ابعدها الدفاع الى ركنية اهدر على اثرها احمد حسن فرصة التعادل بتسديدة خفيفة ذهبت الى خارج الملعب (34)، اتبعها فلافيو بتسديدة قوية مرت بجوار القائم الايمن (36).

ووضحت خطورة الاهلي، وتبادل محمد بركات واحمد فتحي الكرة ودخل الاول الى المنطقة لكن الكرة ابعدت الى ركنية نفذت وتابعها فلافيو برأسه علت العارضة بقليل (41)، وابعد الحارس الاسترالي كرة عرضية خطرة ارسلها سيد معوض (45) حصل بعدها ابو تريكة على ركلة حرة عند حدود المنطقة نفذها بنفسه فابتعدت الكرة قليلا عن الخشبات. وفي مستهل الشوط الثاني، دفع جوزيه بالقطري حسين ياسر واسامة حسني بدلا من ابو تريكة واحمد حسن بهدف تسريع وتيرة الاداء الهجومي لرجاله، لكن الحال لم تتبدل رغم تحسن الاداء بشكل واضح.

واهدر فلافيو فرصة مبكرة بعد تمريرة من حسين ياسر تابعها متعجلا ودون تركيز (47)، وحصل الاخير على ركلة حرة ارسلت عرضية تابعها وائل جمعة برأسة انحرفت قليلا عن القائم الايمن (52)، وابعد اوغنينوفسكي عرضية خطرة ارسلها سيد معوض (56)، وهدد الاهلي مجددا عبر رأسيتين متتاليتين لفلافيو ووائل جمعة (58).

وابعد عبد الحميد اول كرة مركزة في هذا الشوط لاديلاييد من ركلة ركنية (66)، واستنفد جوزيه اوراقه الهجومية وانزل هاني العجيزي بدلا من فلاقيو (68)، وخفت وتيرة الاداء قليلا من جانب الفريق المصري ما سمح لمنافسه بمقاسمته السيطرة على المجريات ومبادلته الهجوم دون تهديد مباشر لامير عبد الحميد.

وعبر العجيزي عن نفسه لاول مرة بعد 10 دقائق من نزوله بمتابعة رأسية من كرة عالية من الجهة اليمنى سيطر عليها حارس اديلاييد (79)، واطلق محمد بركات قذيفة من على خط المنطقة تألق غاليكوفيتش في ابعادها (82)، وفوت لاعبو الاهلي فرصة ادراك التعادل لعدجم وجود المتابع لتسديدة سيد معوض (84)، وارتدت كرة العجيزي من قدم احد المدافعين في آخر فرصة مباشرة للاهلي (88).

مثل اديلاييد: يوجين غاليكوفيتش- روبرت كورنثوايت وكريستيان سركيس وكريستيانو وسكوت جيميسون ودانيال مولن وساشا اوغنينوفسكي وليماو وبول ريد ودييغو (دياو ساليه) وروبير يونس (اسامة مالك).

بينما مثل الاهلي: امير عبد الحميد- شادي محمد ومحمد بركات وسيد معوض واحمد حسن (اسامة حسني) ورامي عادل ومحمد ابو تريكة (حسين ياسر) وفلافيو اماديو (هاني العجيزي) واحمد فتحي وحسام عاشور ووائل جمعة، الحكم: النيوزيلندي بيتر فاليري.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى