اليوم بدء مؤتمر (الصناعة مستقبل اليمن) في المكلا

> المكلا «الأيام» صلاح العماري

> تدشن عند الساعة الـ 9 من صباح اليوم الإثنين في قاعة مركز جامعة حضرموت للمعارض والمؤتمرات الدولية في المكلا فعاليات مؤتمر (الصناعة مستقبل اليمن) الذي تنظمه على مدى يومين غرفة تجارة وصناعة حضرموت ووزارة الصناعة والتجارة ونادي رجال الأعمال اليمنيين وجمعية الصناعيين اليمنيين.

وأفاد مصدر في غرفة تجارة وصناعة حضرموت بأن عدد المشاركين في المؤتمر من الخارج 200 شخصية، إلى جانب 600 مشارك من داخل الوطن.

وأكد المصدر أن المؤتمر يهدف إلى البحث عن البدائل الاستراتيجية لمستقبل الاقتصاد اليمني كقطاع الصناعة والدفع بالبدء لإعداد استراتيجيات واضحة في كيفية تطويره وتحديد أهم التحديات والمعوقات التي تواجه القطاع الصناعي ووسائل تجاوزها، ومرتكزات البيئة الاستثمارية الصناعية في اليمن، وطرق تعزيزها، وعوامل تنفيذ شعار (صنع في اليمن)، وإيجاد الوسائل لتطوير القدرة التنافسية للصناعة اليمنية، والترويج لغرض الاستثمار الصناعي.

وسيشارك في المؤتمر كبار المسؤولين في بلادنا وأبرزهم رئيس الوزراء د.علي محمد مجور، ونائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير التخطيط والتعاون الدولي الأخ عبدالكريم إسماعيل الأرحبي، ووزير الصناعة والتجارة د. سيف مهيوب العسلي، ووزير السياحة الأخ نبيل حسن الفقيه، وعدد من الوزراء المعنيين، إضافة إلى كبار القادة والشخصيات الدولية وخبراء متخصصيين، أبرزهم د.مهاتير محمد رئيس وزراء ماليزيا السابق والرجل الذي قاد ماليزيا من بلد زراعي نامٍ إلى دولة صناعية متقدمة، والسيد محيي الدين ياسين وزير الصناعة والتجارة الدولية الماليزي، والسيد علي العطاس رئيس الغرفة التجارية الماليزية الذي يترأس أكبر وفد من رجال الأعمال الماليزيين، والسيد يحيى أحمد بن يحيى رئيس شركة (سيرم) الماليزية المكلفة بإعداد تصور لإطار استراتيجية التنمية الصناعية اليمنية.

وستبدأ فقرات المؤتمر بجلسة الافتتاح، تتبعها عدة جلسات نقاشية حول تطور الصناعة اليمنية واتجاهات استراتيجية التنمية الصناعية، والبنية التحتية الصناعية، والصناعات الصغيرة والمتوسطة، والإدارة الصناعية، وعوامل تعزيز القدرة التنافسية للصناعة الوطنية، وعرض تجارب دولية في التنمية الصناعية.

وسيستعرض رئيس الوزراء الماليزي السابق د.مهاتير محمد في محوره الذي سيلقيه في المؤتمر عوامل نجاح إدارة التنمية الصناعية، وسيشتمل المؤتمر على عشر جلسات حوارية تغطي محاور عمل القطاع الصناعي، وسيقوم بإدارة كل جلسة متخصص في المجال الصناعي أو الاقتصادي، وستخصص الجلسة الختامية لقراءة التوصيات التي سيقرها المؤتمر لتكون وثيقة إرشادية لتطوير القطاع الصناعي.

كما سيخلص المؤتمر إلى التوقيع على اتفاقيات بين الشركات اليمنية والأجنبية المشاركة في المؤتمر، والتوقيع على اتفاقيات بين وزارة الصناعة والتجارة في بلادنا وشركة (سيرم) الماليزية لإعداد استراتيجية التنمية الصناعية في اليمن، والتوقيع على اتفاقية توأمة بين غرفة تجارة وصناعة حضرموت والغرفة التجارية والصناعية الماليزية. كما سيوقع السيد علي العطاس رئيس الغرفة التجارية الماليزية على اتفاقية مع السلطة المحلية في حضرموت لإنشاء فندق سياحي (خمسة نجوم) في المكلا، وذلك لتشجيع الجانب الاستثماري.

وأكد محافظ حضرموت الأخ سالم أحمد الخنبشي أهمية المؤتمر في الدفع بالجانب الصناعي والخروج بحزمة من القرارات والتوصيات الهادفة إلى تطوير هذا القطاع.

ومن المقرر أن يصل المكلا مساء اليوم د.مهاتير محمد رئيس وزراء ماليزيا السابق للمشاركة في فعاليات المؤتمر، كما ستصل بقية الوفود في وقت مبكر من صباح اليوم.

وأفاد الأخ عماد الديني مدير العلاقات والإعلام بغرفة تجارة وصناعة حضرموت بأن عدة قنوات فضائية ووسائل إعلام محلية ودولية ستغطي فعاليات المؤتمر وأبرزها «الجزيرة»، و« العربية»، و«إم بي سي»، والفضائية اليمنية و«يمانية» و«السعيدة» وصحيفة «الأيام».

وأكد الأخ سالم أحمد الخنبشي محافظ حضرموت أن انعقاد مؤتمر (الصناعة مستقبل اليمن) الذي سيبدأ فعالياته يومنا هذا بالمكلا يشكل نقطة تحول على طريق تأسيس استراتيجية واضحة لتطوير الصناعة في بلادنا.. مشيدا بمستوى التحضيرات الواسعة التي شهدتها المحافظة لاحتضان هذه الفعالية الوطنية المهمة، موضحا أن محاور المؤتمر ستركز على استراتيجية التنمية الصناعية اليمنية والاستثمار الصناعي والبيئة القانونية والبنية التحتية للقطاع الصناعي، وسيصاحب المؤتمر معرض للصناعات اليمنية الحاصلة على شهادات الجودة العالمية بمشاركة الشركات الماليزية التي ستعرض منتجاتها في مجال التكنولوجيا والمعدات الصناعية.

وفي جانب آخر يحضر رئيس الوزراء د. علي محمد مجور ومعه د.مهاتير محمد رئيس وزراء ماليزيا الأسبق ومحافظ حضرموت سالم أحمد الخنبشي ود.عمر عبدالله بامحسون مؤسس الصندوق الخيري للطلاب المتفوقين عند الساعة الـ 11 من صباح اليوم في مركز بلفقيه في المكلا حفل تكريم أوائل الطلاب الذي ستقيمه مؤسسة حضرموت للتنمية البشرية بالتعاون مع مؤسسة ابن خلدون، وستكرم فيه 133 طالبا وطالبة من المتفوقين على مستوى حضرموت في التعليم الأساسي والثانوي والمعاهد وحفاظ كتاب الله والمبدعين في الاختراعات العلمية والمتفوقين في برامج المؤسسة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى