الاسد: سوريا قد تدخل في مفاوضات مباشرة مع اسرائيل

> دمشق «الأيام» ا.ف.ب :

>
اكد الرئيس السوري بشار الاسد أمس الإثنين ان بلاده قد تدخل في مفاوضات سلام مباشرة مع اسرائيل على اساس قرارت مجلس الامن الدولي.

واعتبر الاسد انه "من الطبيعي ان تنتقل (سوريا واسرائيل) في مرحلة لاحقة لمرحلة المفاوضات المباشرة" لانه "لا يمكن ان نحقق السلام من خلال المفاوضات غير المباشرة فقط"، وذلك خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الكرواتي ستيبان ميسيتش الذي بدأ أمس الأول زيارة رسمية لسوريا.

واضاف الرئيس السوري "شبهت هذه العملية بعملية بناء، نبني الاساسات المتينة ومن ثم نبني البناء وليس العكس. ما نقوم به في المفاوضات غير المباشرة هو وضع اساس لهذا البناء الكبير. اذا كان هذا الاساس ناجحا، المفاوضات المباشرة ستكون هي مرحلة ناحجة ومن ثم بشكل طبيعي يتحقق السلام".

وتجري سوريا و اسرائيل اللتان ما زالتا في حالة حرب منذ عام 1948 مفاوضات غير مباشرة عبر وساطة تركيا.

والتقى مفاوضون اسرائيليون وسوريون اربع مرات منذ ايار/مايو الماضي عبر دبلوماسيين اتراك في اسطنبول، دون التوصل الى نتائج ملموسة. وكان من المقرر اجراء جولة خامسة في 18 ايلول/سبتمبر الماضي إلا انها ارجئت بطلب من اسرائيل.

والتقى رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت مساء أمس الإثنين في انقرة نظيره التركي رجب طيب اردوغان لاجراء مباحثات تتمحور حول مفاوضات السلام غير المباشرة التي جرت بين اسرائيل وسوريا.

واضاف الاسد "بالنسبة لنا الاساس هو الالتزام بقرارت مجلس الامن و هذا ما تؤكد عليه سوريا وهذا موقف معظم دول العالم و منها كرواتيا".

وتطالب سوريا مقابل السلام باستعادة هضبة الجولان كاملة حتى شاطئ بحيرة طبريا المصدر الرئيسي للمياه العذبة لاسرائيل، وهو ما رفضته على الدوام الدولة العبرية.

وكانت اسرائيل ضمت عام 1981 هضبة الجولان الاستراتيجية بعد احتلالها في حرب حزيران 1967.

واشار الاسد الى "اهمية تفعيل الدور الاوروبي في عملية السلام في الشرق الاوسط ودعم تنفيذ قرارات مجلس الامن ذات الصلة وضرورة الربط بين استجابة اسرائيل لهذه القرارت والعلاقات الاوروبية".

ويطالب القراران 242 و 338 اسرائيل بالانسحاب من الاراضي العربية المحتلة عام 1967.

وحض الاسد الدول الاوروبية على "العمل على رفع الحصار الجائر عن الشعب الفلسطيني الاعزل في غزة".

من جهة اخرى ابدى الاسد امله بان لا يشهد العالم والشرق الاوسط على وجه الخصوص في ظل الادارة الامريكية الجديدة حروبا جديدة.

و قال انه يامل ان "تعمل هذه الادارة بشكل جدي وواقعي من اجل تحقيق السلام في الشرق الاوسط وان تمتلك رؤية واضحة لحل المشكلة الكبيرة وهي العراق من خلال العمل على سحب القوات وخلق عملية سياسية تؤدي لاستقرار العراق وتوحيد اراضيه في المستقبل".

من جهته قال الرئيس الكرواتي انه يريد القيام بزيارة يوم الاربعاء لتفقد الجنود الكروات العاملين في قوات الامم المتحدة المكلفة بمراقبة فض الاشتباك بين سوريا واسرائيل في هضبةالجولان.

وقال الرئيس الكرواتي انه وجه دعوة للرئيس السوري بشار الاسد لزيارة كرواتيا ويامل ان تشكل هذه الزيارة "دعما كبيرا للتطوير العلاقات بين البلدين".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى