الأمين العام للجمعية اليمنية للتاريخ والآثار:أبلغنا عن تحركات للبسط على صهريج البادري بعدن

> عدن «الأيام» خاص :

> أعربت لـ«الأيام» أمس الدكتورة أسمهان العلس الأمين العام للجمعية اليمنية للتاريخ والآثار بعدن عن مخاوفها من استمرار عمليات التدمير التي تتعرض لها عدد من المعالم التاريخية في محافظة عدن.

وأوضحت أنها تلقت تأكيدات من عدد من الأهالي الذين يقطنون بالقرب من صهريج البادري الذي يقع بمنطقة البادري مديرية صيرة أكدوا فيها عن تعرض الصهريج لعمليات سطو تمهيدا فيما يبدو للبسط على مساحته وبيعها من قبل متنفذين.

وأشارت العلس إلى أن ما يحدث اليوم من نهب وتدمير للمعالم الأثرية في عدن يعيد للأذهان أهمية الالتفات إلى النداءات التي أطلقتها الجمعية، والمطالبة بجعل عدن محمية تاريخية، وهو ما سيضع حدا لهذه الممارسات العبثية.

وأضافت :«ما يؤسف له أن الجمعية تقدمت في وقت سابق بتقرير متكامل عن أهم معالم عدن التي يجب حمايتها، وقدم هذا التقرير إلى السلطة المحلية، كما كان للهيئة العامة للمتاحف جهود مماثلة بهذا الخصوص إلا أن السلطة المحلية لم تول هذا الأمر أي اهتمام».. مشيرة بالدور الإيجابي الذي يقوم به الكثير من المواطنين في محافظة عدن من خلال سعيهم الدؤوب للحفاظ على الآثار التاريخية والإبلاغ عن أي أعمال تخريبية تتعرض لها هذه الأماكن.

وطالبت في ختام حديثها السلطة المحلية ضرورة التدخل من أجل حماية هذا الصهريج وغيره من معالم عدن، واتخاذ الإجراءات السريعة لإعلان عدن محمية تاريخية مهيبة بمنظمات المجتمع المدني دعم مواقف الجمعية اليمنية بشأن ذلك.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى