رجال دين إيرانيون يفتحون باب التطوع لمحاربة إسرائيل

> طهران «الأيام» رويترز :

>
ذكرت وكالة أنباء أمس الإثنين أن مجموعة من رجال الدين الايرانيين المتشددين فتحوا الباب أمام المتطوعين لتسجيل أسمائهم للقتال في قطاع غزة ردا على الغارات الجوية الاسرائيلية التي قتلت 300 فلسطيني على الاقل.

وقالت وكالة فارس للانباء شبه الرسمية "أتاحت جماعة العلماء المجاهدين (روحانيات مبارز) اعتبارا من أمس الإثنين في موقعها على الانترنت تسجيل المتطوعين لمحاربة النظام الصهيوني (إسرائيل) إما في المجال العسكري أو المالي أو مجال الدعاية."

وتنظم اسرائيل دوريات قبالة سواحل غزة وأعلنت المنطقة المحيطة بالقطاع "منطقة عسكرية مغلقة."

وتقول الجماعة المتشددة التي يرأسها بعض رجال الدين البارزين إنها لا تتبع الحكومة الايرانية وإنها تشكلت بعد الثورة الاسلامية في إيران عام 1979 .

وكان الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي أصدر فتوى أمس تهيب بالمسلمين في شتى أنحاء العالم الدفاع عن الفلسطينيين في غزة في مواجهة الهجمات الإسرائيلية "بأي وسيلة ممكنة."

ويحظى خامنئي باحترام الكثير من الايرانيين والشيعة غير الايرانيين.

وترفض إيران الاعتراف بإسرائيل التي تتهم الجمهورية الاسلامية بمد نشطي حماس بالسلاح. وتنفي طهران هذا وتقول إنها لا تقدم سوى دعم معنوي للحركة.

وتقول إسرائيل إنها شنت الغارات التي قتلت 307 فلسطينيين ردا على إطلاق مسلحين فلسطينيين الصواريخ وقذائف المورتر على إسرائيل بشكل يومي تقريبا,وزاد إطلاق الصواريخ بعدما أنهت حماس التي تسيطر على القطاع قبل أسبوع تهدئة استمرت ستة شهور.

وقالت فارس إن الجماعة الايرانية زودت المتطوعين بوثيقة تسجيل تحت اسم "وثيقة التسجيل لارسال متطوعين لغزة."

وأضافت الوكالة أن أكثر من 1100 شخص سجلوا أسماءهم حتى الان للتطوع عسكريا ضد إسرائيل.

وقال خامنئي أمس الأول "من يقتل في هذا الدفاع المشروع فإنه شهيد."

وصرح حسن قشقاوي المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية بأن إيران سترسل أمس الإثنين أولى سفنها التي تحمل مساعدات إلى قطاع غزة.

وقال للصحفيين أمس الإثنين "أرسلت إيران أولى طائراتها المحملة بالمساعدات ومنها أدوية إلى غزة أمس الأول. والشحنة الثانية على وشك أن ترسل. وصلت الطائرة الاولى الى مصر الليلة الماضية".

وشددت اسرائيل حصارها على قطاع غزة منذ عامين عقب فوز حماس في الانتخابات البرلمانية.

وأعادت اسرائيل سفينة ليبية ومنعتها من تسليم امدادات انسانية لغزة في وقت سابق من الشهر.

وتظاهر عشرات الالاف من الايرانيين اليوم (أمس) لادانة الهجمات الاسرائيلية على قطاع غزة والتي بدأت بضربات جوية يوم السبت.

وقال شاهد لرويترز إن المتظاهرين أحرقوا أعلام إسرائيل والولايات المتحدة وطالبوا برد أشد من المنظمات الدولية لوقف الغارات الاسرائيلية.

كما طالبوا الدول الاسلامية بمقاطعة "الشركات الصهيونية." رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى