اليونان تعلن احباط محاولة هجوم للقراصنة قبالة الصومال

> اثينا «الأيام» رويترز :

> قالت وزارة البحرية التجارية اليونانية ان قوات الاتحاد الاوروبي احبطت هجوما للقراصنة على ناقلة نفط ترفع العلم اليوناني قبالة ساحل الصومال أمس الجمعة.

وقالت الوزارة ان الناقلة (كريتي ايبيسكوبي) التي تحمل طاقما من 29 فردا كانت في طريقها الى اليونان قادمة من ايران عندما اصدرت اشارة استغاثة عندما حاول القراصنة الصعود على ظهر الناقلة.

وقال مسؤول بالوزارة "وقعت محاولتان فاشلتان لاعتلاء الناقلة وفر القراصنة بعد تنشيط عمل مجموعة الرد على الازمات بطائرات مقاتلة وطائرة هليكوبتر وفرقاطة ارسلت الى المنطقة."

والسفينة التي تمتلكها اسرة فاردينويانيس اليونانية التي تعمل في الملاحة هي اول سفينة ترفع العلم اليوناني تتعرض للهجوم في المنطقة وان كانت سفنا مملوكة لليونان ومسجلة في اماكن اخرى استهدفت ايضا.

وقال ستيليانوس داثيرموس وهو مسؤول بالشركة لرويترز "كل افراد الطاقم في امان. والسفنية تبحر في امان الى الميناء المتجهة اليه".

وفي الشهر الماضي افرج عن السفينة المملوكة لليونان ام.في كابتن ستيفانوس بعد احتجازها لمدة ثلاثة اشهر تقربا.

وفي وقت سابق أمس الجمعة اعلن الجيش الفرنسي ان سفينة حربية فرنسية احبطت هجوما لقراصنة صوماليين على سفينة شحن في خليج عدن وانها اعتقلت ثمانية رجال.

وشهدت اعمال القرصنة بوجه خاص قبالة الصومال وهي من انشط المناطق الملاحية في العالم زيادة كبيرة خلال العام المنصرم مما ادى الى حصول القراصنة على ملايين الدولارات في صورة فدى وزيادة تكاليف التأمين البحري.

وفي موسكو قالت وكالات انباء محلية ان سفنا من اسطول المحيط الهادي ابحرت الى شرق افريقيا حيث تجوب المدمرة الروسية نيوستراشيمي المياه الصومالية كجزء من الجهود الدولية لوقف هجمات القرصنة هناك.

وتقود سفن مجموعة المحيط الهادي السفينة المضادة للغواصات اميرال فينجرادوف. ونقلت وكالة انترفاكس عن المتحدث باسم البحرية الروسية ايجور ديجالو قوله ان مسؤولين على متنها التقوا بضباط بحريين من نيوستراشيمي لتبادل المعلومات بشأن المهمة.

وبدأت سفن تابعة لحلف شمال الاطلسي عمليات ضد القرصنة قبالة ساحل الصومال نهاية اكتوبر تشرين الاول ولكنها اخفقت في وقف سلسلة من الهجمات بلغت نحو 100 هجوم العام الماضي واختطفت فيها 40 سفينة بما فيها ناقلة سعودية تحمل نفطا بقيمة 100 مليون دولار.

وفي ديسمبر كانون الاول تولى الاتحاد الاوروبي المسؤولية عن العمليات.

وتتولى اليونان التي تهيمن على نحو خمس الاسطول التجاري في العالم القيادة الدورية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى