في خليجي 19.. قمة مبكرة بين السعودية وقطر

> مسقط «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
تبرز الموقعة المبكرة بين المنتخبين السعودي والقطري ضمن مباريات الجولة الاولى للمجموعة الثانية ضمن النسخة التاسعة عشرة التي انطلقت أمس في مسقط وتستمر حتى السابع عشر من الشهر الجاري.

والتقى المنتخبان السعودي والقطري في دورات الخليج 17 مرة، ويتفوق فيها الاول بشكل واضح بواقع عشرة انتصارات مقابل خسارتين وخمسة تعادلات، لكن مواجهاتهما تكون قوية ومثيرة في غالبيتها وما تزال المباراة الشهيرة بينهما في الجولة الختامية ل«خليجي 15» في الرياض عالقة في الأذهان.

ودخل «العنابي» في حينها المباراة متقدما في النقاط على «الاخضر» وكان يكفيه التعادل ليتوج بطلا وبقيت النتيجة في صالحه حتى ربع الساعة الاخير التي نجح فيها أصحاب الارض في إنهائها 1-3 وخطف اللقب.

ولم تكن فترة اعداد «الاخضر» لدورة الخليج كبيرة واقتصرت على عشرة أيام فقط شهدت مباراتين وديتين خسر في الاولى امام البحرين صفر/1 وتعادل في الثانية مع سوريا 1-1.

ولكن المنتخب السعودي جاهز للبطولة من خلال خوضه لتصفيات كأس العالم ومشاركة اللاعبين في المسابقات المحلية.

ويتطلع السعوديون الى احراز اللقب للمرة الرابعة بعد اعوام 1994 و2002 و2003، خصوصا انهم بحاجة الى صدمة إيجابية ترفع من معنوياتهم في الدور الرابع من تصفيات كأس العالم حيث يحتل منتخبهم المركز الرابع في مجموعته خلف كوريا الجنوبية وإيران وكوريا الشمالية.

وإذا كانت عودة نجم الوسط محمد نور الذي أبعد عن التشكيلة بعد مونديال 2006 في المانيا لم تتكلل بالنجاح بعد خضوعه الى عملية جراحية يحتاج على اثرها الى نحو ثلاثة اسابيع من الراحة، فإن المهاجم الفذ ياسر القحطاني اكد حضوره في الايام القليلة التي سبقت الدورة بعد اصابة أبعدته لفترة عن الملاعب، وسيقود خط المقدمة مع مالك معاذ..ويملك المدرب ناصر الجوهر، الذي قاد المنتخب السعودي الى اللقب عام 2002 في الرياض، أكثر من ورقة رابحة خصوصا من الشباب الذين لم يحصلوا على الفرصة للمشاركة في دورات الخليج من قبل وأبرزهم ناصر الشمراني ونايف هزازي..واعتبر الجوهر أن مباريات دورة كأس الخليج التاسعة عشرة ستشكل إعدادا ل«الاخضر» لمبارياته المتبقية في تصفيات كأس العالم التي تقام نهائياتها في جنوب افريقيا عام 2010.

وقال الجوهر:«إن مشاركة منتخب السعودية في «خليجي 19» ستصب في إعداده لتصفيات مونديال جنوب افريقيا خاصة وأن المباريات التي تشهدها دورات كأس الخليج تكون قوية وجيدة المستوى نحن نبحث عنها دائما لتكون إعدادا لتلك التصفيات».

وتابع:«إعداد المنتخب السعودي للبطولة قوي وتمثل في قوة الدوري المحلي لأن اللاعب السعودي يستعد دائما في ناديه من خلال المسابقات المحلية».

وأوضح الجوهر الذي قاد منتخب بلاده الى اللقب الخليجي عام 2002 في الرياض «ان المجموعة التي يقع فيها المنتخب السعودي هي الاقوى لوجود ثلاثة منتخبات تشارك في التصفيات الآسيوية المؤهلة الى مونديال جنوب افريقيا، ونحن نتمنى ان يؤدي منتخبنا المطلوب منه وان يحقق نتيجة جيدة في مباراته الاولى ضد نظيره القطري»..وتضم المجموعة أيضا منتخبي الامارات حاملة اللقب واليمن.

وحول التقارير الصحافية التي تحدثت عن احتمال استقالته من منصبه بعد الدورة قال الجوهر:«إن هذه الانباء عارية عن الصحة وأنا باق مع المنتخب لخدمة الكرة السعودية في الفترات المقبلة»..وتبرز في تشكيلة «الاخضر» بعض الاسماء المعروفة كالمتألق عبده عطيف وشقيقه أحمد وسعود كريري وخالد عزيز وأحمد الفريدي ورضا تكر وأسامة المولد وأسامة هوساوي.

ويبحث «العنابي» بقيادة المدرب الفرنسي برونو ميتسو بدوره عن اللقب بعد إحرازه مرتين عامي 1992 و2004، ولكن الاخير لم يترك أي بصمة منذ انتقاله للاشراف عليه بعد استقالته من تدريب منتخب الامارات قبل نحو أربعة اشهر..ولم يفز المنتخب القطري بقيادة ميتسو حتى الآن في أي مباراة رسمية، لا بل لقي خسارتين ثقيلتين أمام استراليا واليابان في تصفيات كأس العالم حدتا من آماله في المنافسة على إحدى بطاقتي مجموعته الى النهائيات.

وفقد القطريون لقبهم في «خليجي 18» بعد خروجهم من الدور الاول.

ويعتمد ميتسو على لاعبين قادرين على المنافسة كنجم الاهلي المصري حسين ياسر الذي التحق بصفوف المنتخب قبل أيام، وماركوني أميرال وسيباستيان سوريا وخلفان ابراهيم وفابيو وماجد محمد ويوسف أحمد ومجدي صديف وطلال البلوشي وعبدالله كوني وبلال محمد. ولحقت الاصابات بلاعبي قطر قبل البطولة حيث ستفتقد مصطفى عبدي وعبد العزيز كريم وفابيو سيزار وسعد الشمري ويونس علي..واقتصرت استعدادات المنتخب القطري على خوض مباراة واحدة فاز فيها على ليبيا 2-5 وذلك بسبب ارتباط اللاعبين بمباريات الدوري المحلي..وقال ميتسو:«الفوز باللقب الخليجي هدف المنتخب القطري خاصة وأن اللقب سيمثل دافعا له ولفريقه لمواصلة المشوار في تصفيات كأس العالم».

اللقاءات السابقة بين السعودية وقطر

- الدورة الاولى (البحرين 1970): تعادلتا 1-1

- الدورة الثانية (السعودية 1972): فازت السعودية 4/صفر

- الدورة الثالثة (الكويت 1974): فازت السعودية 2/صفر في الدور الاول، ثم 1-3 في نصف النهائي

- الدورة الرابعة (قطر 1976): فازت قطر 1/صفر

- الدورة الخامسة (العراق 1979): فازت السعودية 7/صفر

- الدورة السادسة (الامارات 1982): فات السعودية 1/صفر

- الدورة السابعة (عمان 1984): فازت قطر 1-2

- الدورة الثامنة (البحرين 1986): فازت السعودية 2/صفر

- الدورة التاسعة (السعودية 1988): فازت السعودية 1/صفر

- الدورة العاشرة (الكويت 1990): لم تشارك السعودية

- الدورة الحادية عشرة (قطر 1992): فازت السعودية 1/صفر

- الدورة الثانية عشرة (الامارات 1994): فازت السعودية 1-2

- الدورة الثالثة عشرة (عمان 1996): تعادلتا 2-2

- الدورة الرابعة عشرة (البحرين 1998): تعادلتا صفر-صفر

- الدورة الخامسة عشرة (السعودية 2002): فازت السعودية 1-3

- الدورة السادسة عشرة (الكويت 2003): تعادلتا صفر-صفر

- الدورة السابعة عشرة (قطر 2004): لم تلتقيا

- الدورة الثامنة عشرة (أبو ظبي 2007): تعادلتا 1-1 .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى