غرفة تجارة وصناعة حضرموت تشكل لجانا لتنفيذ توصيات مؤتمر الصناعة

> المكلا «الأيام» مجدي محمد بازياد

> بدأت غرفة تجارة وصناعة حضرموت بتشكيل لجان لمتابعة تنفيذ توصيات مؤتمر (الصناعة مستقبل اليمن) الذي انعقد بالمكلا في ديسمبر المنصرم.

وأوضح لـ «الأيام» الأخ صالح كرامة عمير رئيس لجنة الاستثمار والبنوك عضو إدارة غرفة تجارة وصناعة حضرموت أن المرحلة القادمة التي تقع على عاتق الغرفة التجارية تتمثل في تنفيذ توصيات مؤتمر الصناعة، الذي عقد في المكلا خلال الفترة من 23-22 من ديسمبر المنصرم.

وأضاف: «إن مجلس الغرفة التجارية عقد اجتماعين خلال الأسبوع الماضي، ستعقبهما اجتماعات أخرى لتشكيل لجان لمتابعة التوصيات التي خرج بها مؤتمر (الصناعة مستقبل اليمن)».

وأشار رئيس لجنة الاستثمار بغرفة تجارة وصناعة حضرموت إلى أن «أبرز ما يميز توصيات المؤتمر هو التركيز على الإسراع في إصدار قانون الصناعة في الجمهورية اليمنية الذي بدوره سيعمل على حماية حقوق الصناعة اليمنية، والحد من الإغراق والمنافسة غير العادلة من قبل المنتجات المستوردة، والإسراع في إنشاء مناطق اقتصادية حدودية، وكذا تشجيع القطاع الصناعي في اليمن والدول المجاورة، بالإضافة إلى تشجيع القطاع الصناعي في اليمن».

وقال أيضا: «نطمح إلى وجود أرضية خصبة لتشجيع الاستثمار في المجال السمكي الذي يمثل ثروة اقتصادية لا تنضب في ظل الانخفاض الواضح في المؤشرات المالية إثر الأزمة المالية العالمية، وإعداد دراسات أولية للمشاريع الصناعية الواعدة وإتاحتها للمستثمرين، والاستفادة من الاستكشافات الجديدة للغاز الطبيعي، لما فيه من خدمة للتنمية الشاملة».

وأشار إلى أن توصيات المؤتمر أكدت «ضرورة منح حوافز حقيقية وجادة لاستثمارات القطاع الصناعي في مجال الإعفاءات الضريبية والجمركية والاستفادة من تجارب وخبرات الدول التي حققت نهضة صناعية رائدة، والإسراع في بناء قاعدة معلومات صناعية متكاملة لوضع خارطة صناعية، ووضع خطط مشتركة للاستفادة من الإمكانيات الفنية والتدريبية والعمل على تطويرها وتحديثها، وضرورة التوسع في إنشاء مراكز التدريب الفني والمهني الصناعي والتقني في مختلف محافظات الجمهورية، مع مراعاة تلاؤم مخرجاتها مع متطلبات سوق العمل».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى