تظاهرات في اوروبا ضد اسرائيل

> باريس «الأيام» ا.ف.ب :

>
تظاهر الاف الاشخاص مجددا أمس السبت ضد الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة في عدة عواصم ومدن اوروبية بينها لندن وباريس حيث فرضت اجراءات امنية مشددة لمواجهة اي تجاوزات.

وتظاهر بعيد الظهر في لندن 12 الف شخص حسب تقدير الشرطة. بينما ذكر منظمو التظاهرة ان عدد المشاركين فيها قارب المئة الف حيث احتشد المتظاهرون قرب هايد بارك في وسط العاصمة للتعبير عن تاييدهم للفلسطينيين في غزة.

وكان من المقرر ان يتوجه هؤلاء المتظاهرون صوب السفارة الاسرائيلية تلبية لنداء التجمع السلمي "اوقفوا الحرب" ومنظمات الحملة من اجل فلسطين ومبادرة المسلمين البريطانيين.

وقال المغني بريان اينو لهيئة الاذاعة البريطانية بي بي سي "اتمنى ان ننجح في امرين: الاول ان نقول للحكومة (البريطانية) ان الكثير من الناس يشعرون انهم معنيون، والثاني ان نقول لاسرائيل ان بقية العالم على علم بما يحدث".

واعلن عمدة لندن العمالي كين ليفينغستون في بيان ان "الحكومة البريطانية والاتحاد الاوروبي هما القوتان الاقتصاديتان القادرتان على وقف هذه المذبحة".

وتظاهر عشرات الالاف من الاشخاص أمس السبت في فرنسا ولا سيما في العاصمة باريس للاحتجاج على الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة ووقعت حوادث خلال تظاهرة في نيس (جنوب البلاد).

وذكر المنظمون ان "حوالى 100 الف" شخص تظاهروا في العاصمة. ولم يتسن الحصول من الشرطة بعد ظهر أمس السبت على اي رقم.

وكان تظاهر 21 الف شخص في باريس في الثالث من كانون الثاني/يناير الحالي.

ورفع المتظاهرون في مقدمة المسيرة دمية صغيرة لفت في كفن ابيض رمزا للاطفال الذين قتلوا في غزة منذ بداية الهجوم الاسرائيلي.

وردد المتظاهرون هتافات "اسرائيل قاتلة" و"اوقفوا المذبحة" وهم يلوحون باعلام فلسطينية وصور زعيم حزب الله اللبناني حسن نصر الله واحمد ياسين مؤسس حركة حماس الذي قتلته اسرائيل.

وشاركت في التظاهرة هند خوري المفوضة العامة لفلسطين في فرنسا وكذلك عدد من الزعماء اليساريين.

وخضعت هذه التظاهرة لرقابة شديدة لتجنب الحوادث (مثل النهب واحراق السيارات) التي وقعت السبت الماضي عقب المسيرة.

وفي مدينة ليل (شمال البلاد)، تظاهر نحو 10 الاف شخص، حسب تقدير الشرطة والمنظمين، وراء اعلام فلسطينية كبيرة ولافتة كتب عليها "العالم يقول +لا+ للاحتلال الاسرائيلي، ويطلب احترام القانون الدولي".

وفي ليون (شرق وسط)، تظاهر ما بين 8 الى 10 الاف حسب تقدير الشرطة واكثر من 20 الفا حسب تقدير منظمي التظاهرة.

وفي نيس (جنوب)، وقعت حوادث خلال مسيرة شارك فيها عدة الاف شخص.

فقد جرى تحطيم الواجهة الزجاجية لمطعم من سلسلة مطاعم ماكدونالد للوجبات السريعة. وقبل ذلك القيت حجارة في اتجاه مطعم اخر تابع ايضا لماكدونالد وعلى ملهى رول في جادة "بروموناد ديزانغليه" المحاذية للبحر.

وقال احد المتظاهرين مبررا مهاجمة مطعم ماكدونالد ان "ماكدونالد اميركي ويقدم المال لاسرائيل". وبرر ثان مهاجمة ملهى رول بانه "يهودي".

ومن المقرر تنظيم اكثر من 80 تظاهرة أمس السبت في فرنسا تلبية لدعوة التجمع الوطني من اجل سلام عادل ودائم بين الفلسطينيين والاسرائيليين والذي يضم جمعيات واحزابا يسارية ونقابات.

وفي الصباح تظاهر 1600 شخص (حسب تقدير الشرطة) و4 الاف (حسب تقدير المنظمين) في تولوز (جنوب غرب) وهم يهتفون "بوش واولمرت وليفني وباراك قتلة، وساركوزي متواطىء" و"دولة اسرائيل دولة اجرامية".

وفي ايطاليا، سار الاف الاشخاص بينهم عدد كبير من الفلسطينيين المقيمين في ايطاليا، بعد ظهر أمس السبت في ميلانو وتورينو وفلورنسا والبندقية ضد الهجوم الاسرائيلي على غزة وسط هتافات "اسرائيل ارهابية" و"فلسطين ارضي"، بحسب ما نقلت وكالة انسا.

وفي المانيا، تظاهر نحو عشرة الاف غالبيتهم من ابناء الجالية التركية ظهر أمس السبت في ديزبورغ (غرب) حسب تقدير الشرطة. ومن المقرر القيام بتظاهرة اخرى في برلين.

وفي اليونان، تظاهر اكثر من 2000 شخص في الصباح في شوارع اثينا وسالونيكي (شمال) وهم يهتفون "الحرية لفلسطين" و"لا للمذابح والحصار".

وفي بودابست تظاهر نحو الف شخص وهم يحملون لافتات كتب عليها "اوقفوا مذبحة اسرائيل في غزة" او "قولوا لا لمعاناة الابرياء".

وتظاهر عشرات الالاف أمس الأول ولا سيما في الشرق الاوسط حيث جرت اكبر تظاهرة في الاسكندرية في مصر شارك فيها 50 الفا وذلك احتجاجا على الهجوم الاسرائيلي الذي اسفر عن سقوط اكثر من 800 قتيل فلسطيني.

وفي العاصمة الجزائرية اصيب 63 شخصا بينهم 23 شرطيا في صدامات نسبتها وزارة الداخلية الى "مشاغبين" تسللوا الى المسيرات.

واوضحت الوزارة ان متاجر تعرضت للنهب وسيارات تعرضت للتمدير.

وفي بلجيكا حطمت واجهات زجاجية في لييج (شرق) عقب مسيرة شارك فيها الف شخص أمس الأول.

ومن المقرر القيام اليوم الأحد بتظاهرة كبرى في بروكسل تلبية لدعوة مئة منظمة سياسية ونقابية بالاضافة الى تظاهرة اخرى في مدريد.

وفي الدول الاسكندينافية تظاهر اكثر من 10 الاف شخص احتجاجا على الهجوم الاسرائيلي على غزة وذلك في اكبر تظاهرة تشهدها هذه الدول منذ بداية الهجوم، حسبما ذكرت مصادر الشرطة.

ووقعت حوادث خلال تظاهرة في اوسلو شارك فيها الفا شخص حيث القيت حجارة وكانت هناك اسهم نارية مما ادى الى اصابة شخصين. وقامت الشرطة بتفريق المتظاهرين باستخدام القنابل المسيلة للدموع.

وتظاهر ما بين 4 الى 5 الاف شخص في وسط ستوكهولم قبل ان يتوجهوا الى السفارة الاسرائيلية تلبية لدعوة الجالية الاسلامية في البلاد وجمعيات مؤيدة للفلسطينيين بدعم من احزاب يسارية سويدية.

وعلم ان زعيمة الحزب الاشتراكي الديموقراطي منى سهلين انضمت الى التظاهرة.

وردد المتظاهرون هتافات وهم يجوبون انحاء العاصمة السويدية مثل "اوقفوا المذبحة" و"قاطعوا اسرائيل" و"تحيا فلسطين" ثم احتشدوا امام ابواب السفارة الاسرائيلية.

وجرت تظاهرات كبرى في المدن الرئيسية في السويد ولا سيما في مالمول (جنوب) حيث تظاهر اكثر من الف شخص حسب تقدير الشرطة.

وفي العاصمة البوسنية ساراييفو تظاهر اكثر من الف شخص للمرة الثانية في هذا الاسبوع احتجاجا على الهجوم الاسرائيلي.

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها "اوقفوا الابادة في غزة" و"قتل الاطفال ليس دفاعا مشروعا عن النفس".

كما رفعوا صورا لاطفال فلسطينيين اصيبوا او قتلوا في الهجوم الاسرائيلي الذي دخل أمس السبت اسبوعه الثالث.

وقالت سفيتلانا بروز وهي من دعاة السلام ان "المعاناة في فلسطين تستوجب الادانات في العالم المتحضر".

واضافت ان" هذا التجمع يثبت ان ساراييفو استخلصت العبرة (مما حدث خلال حصارها ابان الحرب التي ادت من 1992 حتى 1995 الى مقتل 12 الف مدني) وذلك بمعرفة ما يجري عندما يلتزم العالم الصمت ازاء معاناة المدنيين".

وكان بين المتظاهرين طلبة فلسطينيون وعرب كانوا يهتفون "لتسقط اسرائيل! فلسطين حرة".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى