أميركا اللاتينية تدير ظهرها لإسرائيل وتمطر سفارتها بالأحذية

> كراكاس «الأيام» بياتريس لوكومبري:

>
عضو الجمعية الاسلامية الارجنتينية يقذف حذاءه باتجاه السفارة الاسرائيلية في بيونس ايريس أمس
عضو الجمعية الاسلامية الارجنتينية يقذف حذاءه باتجاه السفارة الاسرائيلية في بيونس ايريس أمس
في بوينوس ايرس عاصمة الارجنتين قام أمس متظاهرون ينتمون الى الجالية العربية الارجنتينية بإمطار السفارة الاسرائيلية بالاحذية احتجاجا على الهجوم العسكري الاسرائيلي على قطاع غزة.

وبعدما استمعوا قرب السفارة الاسرائيلية الى خطب انتقدت الهجوم الذي يشنه الجيش الاسرائيلي على قطاع غزة، خلع المتظاهرون احذيتهم وقذفوا بها السفارة الاسرائيلية التي امنت لها الشرطة حماية مشددة.

وكتب المتظاهرون الذين لفوا اعناقهم بالكوفية وانضم اليهم عناصر من منظمات يسارية، على اللافتات «اسرائيل اخرجي من فلسطين» و«أوقفوا المجازر في غزة».

ويناهز عدد اعضاء الجالية العربية في الارجنتين 700 الف شخص، اي اكبر جالية عربية الاصل في اميركا الجنوبية، بعد البرازيل (اكثر من 10 ملايين) كما تقول المنظمة الاسلامية لاميركا اللاتينية.

كما قطعت فنزويلا وبوليفيا الاسبوع الماضي علاقاتهما الدبلوماسية مع اسرائيل احتجاجا على الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة، في تعبير عن المواقف الاكثر تشددا في اميركا اللاتينية والتي يغذيها نفور شديد من الولايات المتحدة.

بينما واكبهما الرئيسان الاكوادوري رافائيل كوريا والنيكاراغوي دانيال اورتيغا، فوصف الاول العملية الاسرائيلية «بالمذبحة» والثاني «بالابادة».ويرى المتخصص الفنزويلي في العلاقات الدولية كارلوس روميرو ان ذلك الموقف ناجم عن «التسييس الكبير لقضية الشرق الاوسط في اميركا اللاتينية والعلاقة القائمة بين سياسة اسرائيل الخارجية والولايات المتحدة».

وقال روميرو لفرانس برس «لكن في اميركا اللاتينية ثمة اجماع يرى ان البحث عن السلام في المنطقة يجب ان يفصل عن الانتقادات الموجهة لاسرائيل للافراط في استخدام القوة العسكرية».

ومنذ بداية الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة في 27 ديسمبر الذي اسفر عن سقوط نحوأكثر من 1200 قتيل فلسطيني، دعت معظم حكومات اميركا اللاتينية، بما فيها كولومبيا والمكسيك القريبتان من واشنطن، اسرائيل الى وقف الغارات.

وخلافا لمواقف فنزويلا وبوليفيا المتشددة، فضلت البرازيل الامتناع عن انتقاد اسرائيل صراحة والقيام بمحاولة وساطة بهدف التوصل الى وقف الاعمال العدائية.

وتامل البرازيل، وهي اكبر دولة في اميركا اللاتينية، اقتصاديا وجغرافيا وسياسيا، بذلك تعزيز مصداقيتها لانتزاع عضوية مجلس الامن الدولي في حال اصلاحه.

وتزامن قطع علاقات لاباز وكراكاس مع تل ابيب مع جولة في اميركا اللاتينية يقوم به مبعوثو ايران، حليفتهما الاستراتيجية وعدوة الدولة العبرية والولايات المتحدة اللدودة.

أعضاء الجمعية الإسلامية الأرجنتينية يرشقون السفارة الإسرائيلية بالأحذية أثناء تظاهرهم أمامها  في بيونس أيريس أمس
أعضاء الجمعية الإسلامية الأرجنتينية يرشقون السفارة الإسرائيلية بالأحذية أثناء تظاهرهم أمامها في بيونس أيريس أمس
وارسلت ايران التي تعتبر نفسها مدافعة عن المصالح الفلسطينية في قطاع غزة، 22 مبعوثا الى عدة عواصم، لممارسة ضغط اقتصادي على اسرائيل وفق ما اعلنت دبلوماسية طهران.

واتخذت بوليفيا قرارها بعد ساعات من تسلم الرئيس ايفو مورالس رسالة من نظيره الايراني محمود احمدي نجاد دعاه فيها الى العمل على اتفاق دولي حول قطاع غزة.

وافادت مصادر دبلوماسية في كراكاس ان الحكومة الفنزويلية التي طردت السفير الاسرائيلي في كراكاس في السادس من يناير، تلقت قبل ذلك زيارة وزير الصناعة الايراني علي مهربيان لكن لم يتم التطرق لقطع العلاقات مع اسرائيل.

وتقول فنزويلا ان «قرارها ناجم عن الاستنكار الذي تثيره اسرائيل في الامم المتحدة».واعتبر رايموندو كابتشي الاستاذ في معهد بدرو غوال للدراسات الدبلوماسية العليا في كراكاس ان «حكومة تعمل بمبادئ ومثل بوليفارية لا يمكنها ان تمتنع عن القول لقادة اسرائيل انهم افرطوا وان في العالم دولا لا تتحمل الابادة».

واعربت الحكومتان الفنزويلية والبوليفية اللتان تحولتا في نظر الفلسطينيين الى بطلتين، عن عزمهما رفع شكوى ضد اسرائيل امام المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية.واعلن سفير فنزويلا لدى منظمة الدول الاميركية روي تشادرتون ان اسرائيل تمارس قانون الثار معدلة.وقال امام المنظمة «هذا ليس (العين بالعين والسن بالسن) بل اصبح الامر: اذا قتلتم واحدا منا نقتل 500 منكم، واذا قصفتني بصواريخ من صنع يدوي فارد بصواريخ مسيرة بالليزر والاف- 1».ا.ف.ب

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى