البطولات الأوروبية المحلية رائحة ثأر في إسبانيا

> نيقوسيا «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

> تفوح رائحة الثأر من مباريات فرق الصدارة خصوصا بين المتصدر برشلونة وضيفه نوماسيا، وريال مدريد الثاني وحامل اللقب وضيفه ديبورتيفو لاكورونيا في المرحلة العشرين من الدوري الاسباني.

لكرة القدم ينتظر برشلونة الذي كسر الرقم القياسي السابق عندما جمع في القسم الاول من البطولة 50 نقطة من 19 مباراة (الرقم السابق 47 نقطة جمعها ريال مدريد في موسم (2007-2008) متقدما بفارق 12 نقطة على مطارديه ريال مدريد واشبيلية، اليوم السبت على ملعبه نوكامب بفارغ الصبر ضيفه نومانسيا الوافد الجديد الى الاضواء.

والفريق الوحيد الذي ألحق به الهزيمة (1-صفر) في الذهاب وتحديدا في المرحلة الاولى في بداية عهد مدربه الجديد ولاعبه السابق خوسيب غوارديولا الذي خلف الهولندي فرانك رايكارد.

وإذا كان من طبيعة غوارديولا ورجاله استقبال ضيوفهم بالورود على عادة أهل الضيافة، لكن المواجهة على أرض الملعب ستكون خالية من أي شفقة أو رحمة لأن الهزيمة جاءت لتلقي بظلالها على انطلاق مهمة المدرب مع الفريق الكاتالوني قبل أن يقود رجاله تاليا إلى 16 فوز وتعادلين في 18 مباراة.

وعكست تصريحات لاعبي برشلونة الذين اعتادوا على الفوز مع مدربهم الجديد (25 انتصارا في 31 مباراة في مختلف المسابقات وهو أفضل مما حققه الفريق في زمن الاسطورة الهولندي يوهان كرويف)، ما يدور في خلدهم، وقال قائد الفريق اندريس بويول:«بعد الخسارة أمام نومانسيا لم نكن نتوقع أن ننهي دور الذهاب بهذه الطريقة».

في المقابل، اعتبر لاعب الوسط تشافي هرنانديز أن:«الثأر مسألة موجودة دائما في كرة القدم، وإن لم نثأر لخسارتنا سنبقى نشعر بالمرارة والألم».

وينتظر فريق برشلونة فرصة جيدة للاقتراب خطوة أخرى من معادلة الرقم القياسي لعدد الأهداف المسجلة في موسم واحد بالمسابقة المحلية وهو 107 أهداف والمسجل حاليا بإسم خصمه اللدود وحامل اللقب ريال مدريد.

ونجح فريق جوارديولا المذهل في تسجيل 59 هدفا بالفعل خلال النصف الأول من الموسم الحالي ، ويسعى الفريق جاهدا لتحطيم الرقم القياسي للأهداف الذي سجله ريال مدريد بقيادة نجميه هوجو سانشيز وإميليو بوتراجينو ورفاقهما في موسم 1989/1990 بالدوري الأسباني.

وأكدت القناة الثالثة بالتليفزيون الكتالوني مساء الأربعاء الماضي بعد تعادل برشلونة السلبي مع إسبانيول في بطولة كأس أسبانيا أن:«مباراة اليوم السبت ستكون مختلفة تماما عن المباراة السابقة».

وأضافت القناة:«في مباراة اليوم السبت ستعود المدافع الكبيرة لتطلق قذائفها المدوية من جديد».

وهذا بالفعل ما يتوقع من برشلونة..

فأمام إسبانيول ، أراح جوارديولا أغلب نجوم الفريق مثل ليونيل ميسي وتييري هنري وصمويل إيتو.

وكان جوارديولا قد أرسل إيتو ، هداف الدوري الأسباني حاليا برصيد 19 هدفا لمنزله خلال تدريبات الثلاثاء الماضي للراحة.

من جانبه، يشعر ريال مدريد بطل الموسمين الماضيين بضغوط كبيرة ومسؤولية مضاعفة في مباراة يوم غد الاحد على ملعبه سانتياغو برنابيو في العاصمة، فهو مطالب أولا بمصالحة جمهوره من خلال رد الصاع صاعين لضيفه ديبورتيفو لا كورونيا بعد الهزيمة أمامه في المرحلة الاولى ذهابا (1-2)، وثانيا بردم الهوة الكبيرة بينه وبين برشلونة حيث وصل الفارق إلى 12 نقطة أي ما يعادل 4 انتصارات له مقابل 4 هزائم في الوقت ذاته لغريمه التقليدي وهذا أمر قلما يتحقق في مثل ظروف الفريقين حاليا.

ويعلق هداف ريال مدريد الارجنتيني غونزالو هيغوين قائلا:«إذا بقي برشلونة ينسج على هذا المنوال فسيكون من الصعب بالنسبة إلينا اللحاق به» ، ولا يزال الفريق الملكي، رغم فوزه في مبارياته الأربع الاخيرة بقيادة مدربه الجديد خواندي راموس، يعاني من صدمة إقالة المدرب الألماني بيرند شوستر أضيف إليها مؤخرا استقالة رئيس النادي رامون كالديرون الاسبوع الماضي بعد اتهامه بالغش والتزوير خلال اجتماع الجمعية العمومية للنادي، إذ غالبا ما تهتز شباكه أولا قبل أن يعوض.

وأصبح السؤال الأهم في استاديوم بيرنابيو معقل ريال مدريد ، حاليا لا يتعلق بأداء حامل اللقب بقيادة مدربه خواندي راموس وإنما بموعد إجراء الانتخابات الرئاسية الجديدة بالنادي.

وأكد رئيس ريال مدريد الجديد فيسينتي بولودا يوم الثلاثاء الماضي أن هذه الانتخابات يجب تأجيلها حتى نهاية الموسم.

بينما يرى العديد من الشخصيات البارزة في ريال مدريد ، من بينها جناح الفريق في الثمانينات ميشيل ، أنه يجب التصويت لاختيار رئيس جديد للنادي في أقرب وقت ممكن.

ويلعب اليوم السبت أيضا فياريال في غياب لاعب وسطه المدافع البرازيلي جوزيه أدميلسون الذي فسخ عقده معه وقرر الانتقال إلى بالميراس البرازيلي، مع أوساسونا صاحب المركز الاخير في قائمة الترتيب (13 نقطة).

ويأمل فياريال الذي تراجع مستواه كثيرا في الآونة الأخيرة وتخلى عن المركز الثاني ليستقر في الخامس برصيد 33 نقطة، أن يحقق في الإياب نتيجة أفضل من التعادل 1-1 ذهابا، وهو يملك العناصر التي تستطيع تحقيق الفوز وبداية جيدة في النصف الثاني من الموسم تشكل انطلاقة جديدة للفريق نحو المنافسة على أحد المراكز المؤهلة إلى دوري أبطال أوروبا، المسابقة التي يشارك فيها حاليا بعد أن حل وصيفا لريال مدريد في الدوري المحلي الموسم الماضي وبلغ الدور ثمن النهائي فيها حيث سيواجه باناثينايكوس اليوناني ذهابا وإيابا في فبراير ومارس.

ويحدو اشيلبية، ثالث الترتيب، أمل كبير مشابه لأمل فياريال بتحقيق الفوز على ضيفه راسينغ سانتاندر (1-1)، فيما سيحاول فالنسيا الرابع تجديد فوزه على مضيفه مايوركا (الذهاب 3-صفر) وكذلك الحال بالنسبة إلى أتلتيكو مدريد السادس على حساب مضيفه ملقة (الذهاب 4-صفر) رغم أن حال الاول ونتائجه تراجعت كثيرا في الفترة الاخيرة.

ويلعب أيضا غدا الأحد في ختام المرحلة ريكرياتيفو هويلفا مع ريال بيتيس، وبلد الوليد مع اسبانيول، وألميريا مع أتلتيك بلباو، وخيتافي مع سبورتينغ خيخون.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى