في كأس انجلترا:سوانسي يجرد بورتسموث من لقبه ومانشستر يتأهل مع تشلسي إلى دور ال16

> لندن «الأيام» ا.ف.ب:

> سطر سوانسي من الدرجة الأولى مفاجأة بعدما جرد مضيفه بورتسموث من لقبه بالفوز عليه 2-صفر.

فيما تخطى مانشستر يونايتد بطل الدوري وحامل الرقم القياسي من حيث عدد الألقاب (11) عقبة ضيفه توتنهام بالفوز عليه 2-1 في الوقت الذي عانى تشلسي للتأهل إلى دور ال16 بفوزه على ضيفه إيبسويتش تاون 3-1 أمس السبت في الدور ال32 من مسابقة كأس انجلترا لكرة القدم.

في المباراة الاولى فشل بورتسموث في الاستفادة من عاملي الجمهور والأرض لمواصلة مشوار الدفاع عن اللقب الذي ظفر به الموسم الماضي على حساب كارديف، وذلك بعدما فاجأه سوانسي بهدفين سجلهما في الشوط الاول عبر نايثان داير (26) وجيسون سكوتلاند (45).

وكان بورتسموث عاد إلى ساحة الألقاب الموسم الماضي لأول مرة منذ عام 1950 بفضل هدف سجله النيجيري نوانكوو كانو في مرمى كارديف (1-صفر)، مانحا فريقه اللقب الاول منذ عام 1950 عندما فاز بلقب الدوري (الدرجة الاولى حينها) للعام الثاني على التوالي والثاني في مسابقة الكأس بعد عام 1939.

وفي المباراة الثانية على ملعب «أولد ترافورد»، حول مانشستر يونايتد الساعي الى تعزيز رقمه القياسي والظفر بلقب هذه المسابقة للمرة الاولى منذ 2004، تأخره أمام ضيفه توتنهام الى فوز بفضل لاعب الاخير السابق البلغاري ديميتار برباتوف الذي كان صاحب هدف التأهل لل«شياطين الحمر» في مباراة انتهت في شوطها الاول، لأن الفريقين لم يقدما أي مجهود يذكر في الثاني..وخاض الفريقان المباراة بصفوف غير مكتملة إذ غاب عن مانشستر واين روني وباتريس إيفرا وريو فرديناند، في حين لم يشارك قلبا دفاع توتنهام جوناثان وودغايت وليدلي كينغ والمهاجم دارن بنت في حين لعب جرماين ديفو احتياطيا.

ولم تمض 5 دقائق حتى فاجأ توتنهام مانشستر بافتتاح التسجيل عندما رفع الويلزي غاريث بايل كرة عرضية داخل المنطقة ليتابعها الروسي الدولي رومان بافليوتشنكو برأسه على يسار الحارس الصاعد بن فوستر.

وضغط مانشستر بكل ثقله في محاولة لإدراك التعادل وسنحت له فرصة أولى أمام الارجنتيني كارلوس تيفيز الذي استدار على نفسه وأطلق كرة قوية تصدت لها العارضة (22)، ثم رد حارس مرمى توتنهام بن النويك لكرة على الطاير سددها تيفيز من مسافة قريبة (25).

وأطلق البرتغالي كريستيانو رونالدو كرة قوية بيسراه من خارج المنطقة مرت فوق العارضة (30).

وأثمر الضغط المتواصل لمانشستر عن هدف التعادل عندما لعب مايكل كاريك الكرة من ركلة ركنية باتجاه المخضرم بول سكولز فأطلقها من خارج المنطقة ارتطمت بقدم لاعب الوسط توم هادلستون وخدعت حارس توتنهام (35)، ووجه مانشستر ضربة ثانية لتوتنهام في مدى دقيقة واحدة عندما مرر كاريك كرة أمامية رائعة لبرباتوف فسيطر عليها الاخير ببراعة قبل أن يطلقها في الزاوية البعيدة لمرمى فريقه السابق المنتقل منه مطلع الموسم الحالي (36).

يذكر أن مانشستر يونايتد وتوتنهام سيخوضان نهائي كأس رابطة الأندية الانكليزية المحترفة في الأول من مارس المقبل على ملعب ويمبلي.

وعلى ملعب «ستانفورد بريدج»، عانى تشلسي الأمرين لتخطي عقبة إيبسويتش بفضل قائد المنتخب الألماني ميكايل بالاك الذي سجل هدفين من أصل الأهداف الثلاثة للفريق اللندني.

واستهل تشلسي الساعي إلى لقبه الخامس في المسابقة والأول منذ 2007، اللقاء بهدف مبكر سجله بالاك بعد لعبة جماعية مميزة بدأها فرانك لامبارد بتمريرة متقنة إلى أشلي كول المتوغل على الجهة اليسرى فلعبها إلى بالاك الذي أودعها شباك الحارس ريتشارد رايت (18).

ولم تدم فرحة تشلسي طويلا، لأن إيبسويتش تاون المتوج بلقب هذه المسابقة عام 1978 على حساب آرسنال (1-صفر)، أدرك التعادل في الدقيقة 34 مستفيدا من خطأ الحارس التشيكي بيتر تشيك الذي فشل في إبعاد ركلة حرة أحدثت معمعة داخل المنطقة ، لتسقط الكرة أمام اليكس بروس الذي أسكنها الشباك.

وفي الشوط الثاني، نجح بالاك في وضع تشلسي في المقدمة مجددا من ركلة حرة رائعة اكتفى الحارس رايت بمشاهدة الكرة تعانق شباكه (59)، قبل أن يضيف لامبارد الهدف الثالث في الدقيقة 84 من ركلة حرة رائعة أيضا.

ولم يكن حال الفريق اللندني الآخر فولهام أفضل من تشلسي لأنه عانى أمام مضيفه كيتيرينغ من الدرجة الرابعة قبل أن يحسم المواجهة بأربعة أهداف سجلها سايمون ديفيس (13) وداني مورفي (77) واندرو جونسون (88) وبوبي زامورا (89)، مقابل هدفين لكريغ وستكار (36 و83).

وتخطى الفريق اللندني الآخر وست هام عقبة مضيفه هارتلبول (ثانية) بالفوز عليه بهدفين للسويسري فالون بهرامي (44) ومارك نوبل (45 من ركلة جزاء)، فيما فاز هال سيتي على ميلوول (ثانية) بهدفين سجلهما مايكل تورنر (15) وأيان أشبي (84).

وفاز ميدلزبره على مضيفه وولفرهامبتون (أولى) بهدفين للبرازيلي ألفونسو الفيش (44) والهولندي مارفن ايمنز (83)، مقابل هدف لسام فوكس (63).

وفشل أستون فيلا الذي يقدم أداء مميزا في الدوري هذا الموسم، في هز شباك مضيفه دونكاستر (أولى) فاكتفى بالتعادل معه صفر-صفر، ما سيجعله يخوض مباراة معادة ستقام هذه المرة على ملعبه.

وسيلعب وست بروميتش مباراة معادة أيضا على أرض بيرنلي (أولى) بعدما تعادل معه بهدفين لروبرت مورين (31) والكوري الجنوبي دو-هيون كيم (45)، مقابل هدفين لغراهام الكسندر (24 من ركلة جزاء) والإيرلندي مارتن باترسون (89).. وفي المباريات الأخرى، فاز شيفيلد يونايتد على تشارلتون 2-1، وكوفنتري على توركواي (1-صفر) وواتفورد على كريستال بالاس 4-3،و ويلعب اليوم الاحد ليفربول مع جاره إيفرتون وآرسنال مع مضيفه كارديف (أولى).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى