المالكي يتعهد إعادة إعمار مبنى مسرح الرشيد في بغداد

> بغداد «الأيام» ا.ف.ب:

> تعهد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أمس إعادة إعمار مبنى مسرح الرشيد الذي دمرته الغارات خلال الاجتياح ربيع العام 2003,فضلا عن أعمال النهب التي تلت ذلك.

وقال المالكي خلال لقاء مع مثقفين وفنانين :«أدى إخوانكم في القوات المسلحة دورهم (...) والآن يبرز دور الأديب والفنان والمثقف في تثبيت النجاحات لأن النصر لا يثبت إلا من خلال الأقلام والقصائد».

وأضاف:«أعتقد أن دولة القانون لا بد أن يكون رعاتها من المثقفين والمفكرين والفنانين حتى تتحول إلى حقيقة (...) وهذا يقودنا للتفكير بمطلب إعمار وتصليح مسرح الرشيد والمسارح الأخرى وإن شاء الله سيتم ذلك». يشار إلى أن مبنى المسرح المكون من تسع طبقات لم يسلم منه سوى مقاعد صالته الكبيرة التي تتسع لحوالى 700 شخص. وقد دمرت الضربات الصاروخية المسرح في مارس 2003 وشهد أعمال النهب التي تزامنت مع دخول القوات الأميركية إلى بغداد في أبريل 2003. وتم افتتاح مسرح الرشيد العام 1981 بتصميم من إحدى الشركات الفرنسية وهو من أكبر مسارح بغداد. وضم المبنى قاعات كبيرة للأزياء والإكسسوارات والملابس المخصصة للممثلين ومعدات خاصة بالحيل المسرحية التي تقدم أكثر من مئتين من المؤثرات الصوتية والبصرية وقد دمرت جميعها بشكل تام. وكانت دائرة السينما والمسرح التابعة لوزارة الثقافة أعلنت في وقت سابق نيتها إطلاق أكبر حملة لإعادة إعمار وتأهيل مبنى مسرح الرشيد الواقع في وسط بغداد في ناحية الكرخ (غرب دجلة). وشهدت خشبة مسرح الرشيد في ثمانينات القرن الماضي أعمالا مسرحية عربية عبر خمس دورات لمهرجان بغداد المسرحي لفنانين عدة بينهم حسين فهمي ونور الشريف ومحسنة توفيق وثريا جبران ورندة الأسمر ومصطفى السنوسي والراحل فريد شوقي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى