براون يحذر من تداعيات الأزمة الاقتصادية على العولمة

> لندن «الأيام» د.ب.أ :

> حذر رئيس وزراء بريطانيا جوردون براون أمس الإثنين من خطر الارتداد عن العولمة الاقتصادية إذا فشلت الدول في التعامل بصورة جماعية مع الأزمة الاقتصادية العالمية الراهنة.

وقال براون أمام جمعية الصحفيين الأجانب في لندن: "المخاطرة عالية.. وإذا لم نخلق إجماعا جديدا يحشد أسواق المال الدولية في إطار عمل بحيث تكون خاضعة للحوكمة والمحاسبة ، أخشى تلاشى مشروعية العولمة".

وأضاف أنه من المهم عدم السماح للأزمة الاقتصادية العالمية الراهنة بأن تؤدي إلى التراجع عن العولمة لآن ذلك سيؤدي إلى تراجع النمو الاقتصادي و"حرماننا من مزايا التجارة العالمية وإنقاذ الملايين من دائرة الفقر".

وقال رئيس الوزراء البريطانية إن الاقتصاد العالمي يمر حاليا "بمخاض صعب لنظام عالمي جديد" ولا يجب أن تؤدي الحلول المنفردة للازمة الاقتصادية الحالية إلى تعزيز نزعة "الحمائية المالية" التي تمنع تدفق الاستثمارات ورؤوس الأموال بين الدول.

وأشار إلى أن الحل طويل المدى للأزمة الراهنة هو حل دولي من خلال نظام قانوني أفضل وتدخل حكومي منسق "إذا كان ما يحدث لأحد البنوك في دولة يمكن أن يؤثر تأثيرا كارثيا على بنوك في قارة أخرى خلال دقائق فإن التحرك الوحيد الفعال هو التحرك الدولي بشأن القواعد المنظمة والحوكمة" للنظام المالي والمصرفي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى