دعوة إسلامية إلى «تحقيق وحدة الشعب الفلسطيني»

> الرباط «الأيام» ا.ف.ب:

> دعا وزراء الإعلام في الدول الإسلامية في ختام مؤتمرهم الثامن أمس الأول في الرباط وسائل الاعلام الى «دعم الجهود» الرامية الى تحقيق «وحدة الشعب الفلسطيني».

وشدد المشاركون في المؤتمر على «ضرورة ان تواصل وسائل الإعلام هذه دعم الجهود التي تبذل من اجل تحقيق وحدة الشعب الفلسطيني» حسب ما جاء في «اعلان الرباط» الذي تبناه مجلس وزراء الاعلام في الدول الاسلامية التابع لمنظمة المؤتمر الاسلامي بعد يومين من الاجتماعات.

ودعا المجتمعون ايضا وسائل الاعلام في الدول الاسلامية الى «الالتزام بدعم كل الجهود المبذولة من أجل تحقيق الوحدة الوطنية للشعب الفلسطيني والامتناع عن أي سلوك إعلامي من شأنه إذكاء الخلافات والانقسامات في صفوفه».

وعلى صعيد آخر، حيى اعلان الرباط «الدور المتميز لوسائل الاعلام بالبلدان الاسلامية في فضح العدوان الاسرائلي الغاشم على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة» وحث هذه الوسائل على «الاستمرار في إبراز الكفاح المشروع للشعب الفلسطيني ونصرته حتى إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف وجلاء الاحتلال الاسرائيلي عن الاراضي العربية».

ودعا اعلان الرباط الى «تصحيح صورة الإسلام في وسائل الاعلام الأجنبية وإبراز قيمه السمحة وموروثه الثقافي الغني وحضارته العريقة، لا يمكن أن يؤتي ثماره إلا عبر تفاعل إعلامي رصين مع العالم الخارجي، من خلال خطاب ملائم وآليات تواصل تنسجم مع ذهنيته».

وشدد على «ضرورة التصدي إعلاميا لكل أشكال التعصب والعنصرية والكراهية واللاتسامح، وذلك اعتبارا لدور الإعلام في تعزيز البناء الديمقراطي للمجتمعات والتربية على قيم المواطنة ونشر ثقافة حقوق الإنسان وإشاعة آليات الحكامة الجيدة وترسيخ سلوك الشفافية والمساءلة».

واعلن المجتمعون عن تشكيل لجنة اسلامية مكلفة خصوصا «التصدي للحملات المنظمة عبر وسائل الاعلام الخارجية ضد الاسلام والمسلمين».

وتتألف اللجنة من وزراء الإعلام في المغرب والسعودية وماليزيا وإيران.

وسيعقد مجلس وزراء إعلام الدول الاسلامية مؤتمره التاسع في الغابون عام 2011.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى