في بطولة استراليا المفتوحة اللقب بانتظار وليامس أو سافينا ونادال يضرب موعدا مع فيدرر في نهائي الرجال

> ملبورن «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
ستضرب الفائزة ببطولة استراليا المفتوحة لكرة المضرب أولى البطولات الأربع الكبرى في الغران شيليم عصفورين بحجر واحد عندما تلتقي الاميركية سيرينا وليامس المصنفة ثانية مع الروسية دينارا سافينا المصنفة ثالثة في المباراة النهائية اليوم السبت على ملاعب ملبورن.

وتملك الأميركية سجلا زاخرا وصل إلى 32 لقبا منها تسعة في البطولات الكبرى (بطولة استراليا أعوام 2003 و2005 و2007 ورولان غاروس الفرنسية عام 2002 وويمبلدون الانجليزية عامي 2002 و2003 وفلاشينغ ميدوز الاميركية أعوام 1999 و2002 و2008).

في المقابل، ما تزال سافينا تبحث عن لقبها الاول في بطولات الغران شيليم، وكانت خسرت أمام سيرينا بالذات في نصف نهائي آخر بطولة كبيرة، وتحديدا في فلاشينغ ميدوز 6-3 و6-2.

علما بأن بلغت نهائي إحدى البطولات الكبرى مرة واحدة كانت في رولان غاروس الفرنسية العام الماضي وخسرت أمام الصربية آنا إيفانوفيتش.

وتتفوق سيرينا على سافينا بفارق شاسع بواقع خمسة انتصارات مقابل خسارة واحدة.

وبالإضافة إلى اللقب فإن الفائزة ستحتل المركز الاول عالميا في تصنيف اللاعبات المحترفات، وإذا كانت سيرينا تبوأت هذا المركز لمدة 61 أسبوعا، فإن سافينا لم تنل هذا الشرف حتى الآن في مسيرتها الاحترافية، وإذا قدر لها هذا الأمر فإنه ستحذو حذو شقيقها مارات سافين الذي اعتلى عرض تصنيف اللاعبين المحترفين بضعة أسابيع أواخر العام 2000 ومطلع العام 2001.

وتدخل سيرينا المباراة مرشحة للفوز بفضل خبرتها الطويلة في المباريات النهائية لأنها تخوض لقاء القمة للمرة ال13 في الغران شيليم.

وستكون المجموعة الأولى مؤشرا لما قد تؤول إليه النتيجة النهائية، لأن سيرينا لم تخسر أي من مبارياتها ال44 في البطولات الكبرى عندما فازت في المجموعة الاولى.

وقالت سيرينا:«بالطبع أريد أن أدخل نادي اللاعبات القليلات اللواتي أحرزن 10 ألقاب كبيرة، لكنني أخوض المباراة من دون أي ضغوطات، إذا قدر لي الفوز سيكون الأمر عظيما.

أما في حال العكس فسأكون سعيدة لأنني بلغت النهائي من دون أن أقدم أفضل مستوى لي حتى الآن في البطولة وهذا سيزيدني إصرارا لمواظبة التمارين لتحسين مستواي في البطولات القادمة» .

نادال يتخطى فرداسكو بعد مباراة ماراتونية قياسية ليضرب موعدا في النهائي مع فيدرر

تخطى الإسباني رافايل نادال المصنف أول عقبة مواطنه فرناندو فرداسكو الرابع عشر بعد مباراة ماراثونية «قياسية» وتأهل إلى المباراة النهائية من بطولة استراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى لكرة المضرب، بالفوز عليه 6-7 (4-7) و4-6 و6-7 (2-7) و6-7 (1-7) و4-6 أمس الجمعة في الدور نصف النهائي.

وضرب نادال موعدا في النهائي مع غريمه التقليدي السويسري روجيه فيدرر الثاني الذي كان فاز أمس الجمعة على الاميركي اندي روديك السابع 2-6 و5-7 و5-7 في المباراة الثانية ضمن دور الاربعة.

وعانى نادال، الساعي إلى لقبه السادس في بطولات غران شيليم والاول في ملبورن، الأمرين لتخطي فرداسكو واحتاج إلى 5 ساعات و14 دقيقة ليحجز بطاقته إلى النهائي الثامن له في البطولات الكبرى والأربعين في مسيرته المتوجة ب31 لقبا حتى الآن.

وحطم نادال وفرداسكو الرقم القياسي لأطول مباراة في تاريخ البطولة الاسترالية والذي كان 5 ساعات و11 دقيقة في المباراة التي جمعت الالماني بوريس بيكر والايطالي عمر كامبوريزي في الدور الثالث عام 1991 وانتهت بفوز الاول 6-7 (4-7) و6-7 (5-7) و6/صفر و4-6 و12-14.

واختبر نادال الذي خسر أمس أول مجموعة له في البطولة الاسترالية، شعور خوض مباراة ماراثونية من هذا النوع في السابق وبنفس التوقيت أيضا عندما تغلب على الارجنتيني غييرمو كوريا في نهائي دورة روما للماسترز عام 2005 حيث احتاج حينها إلى 5 ساعات و14 دقيقة أيضا.

وعلق نادال على مواجهة النهائي مع فيدرر قائلا:«سيكون الأمر صعبا علي في النهائي يوم غد الاحد..روجيه نال يوما من الراحة وخاض ثلاث مجموعات فقط في الدور نصف النهائي وبالتالي أصبح الآن وبشكل مؤكد المرشح الأوفر حظا للفوز».

ويأمل نادال، المتوج بذهبية أولمبياد بكين في أغسطس الماضي، أن يؤكد تفوقه على فيدرر لأنه تغلب على الاخير في 12 مواجهة من أصل 18 حتى الآن، منها أربع على التوالي العام الماضي في نهائي دورة مونتي كارلو للماسترز 5-7 و5-7، ونهائي دورة هامبورغ للماسترز 5-7 و6-7 (3-7) و3-6 ، ونهائي بطولة رولان غاروس 1-6 و3-6 و6/صفر، وآخرها في نهائي ويمبلدون.

وسيكون نهائي يوم غد الاحد الخامس عشر بين نادال وفيدرر، وخرج الاسباني فائزا حتى الآن في 10 مواجهات نهائية مع غريمه السويسري الذي يبحث عن تحقيق ثأره بعد أن خسر صدارة التصنيف العالمي لمصلحة نادال في أغسطس الماضي بعد أن تربع عليها لأربع سنوات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى