كأس إسبانيا .. الفرنسي سكيلاتشي يجرد فالنسيا من لقبه وبرشلونة يواصل زحفه نحو الثنائية الأولى منذ 1998

> مدريد «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
جرد المدافع الدولي الفرنسي سيباستيان سكيلاتشي فالنسيا من لقب بطل مسابقة كأس إسبانيا لكرة القدم عندما سجل هدف الفوز لفريقه اشبيلية 1-2 في الدقيقة الأخيرة من مباراة أمس الأول الخميس على ملعب «رامون سانشيز بيزخوان» في إياب ربع النهائي.

وكان فالنسيا في طريقه لحجز بطاقته إلى الدور نصف النهائي لأن التعادل كان سيد الموقف 1-1 بعدما فاجأ كارلوس مارشينا المضيف وافتتح التسجيل في الدقيقة 8 بكرة رأسية اثر ركلة ركنية نفذها خواكين، ثم عادل المالي فريديريك كانوتيه في الدقيقة 37 بعد عرضية من العاجي ندري كوفي روماريتش..وكانت هذه النتيجة كافية لفالنسيا لمواصلة مشواره نحو اللقب الثامن في تاريخه، إلا أن سكيلاتشي، القادم هذا الموسم من ليون بطل الدوري الفرنسي، خطف هدف الفوز والتأهل لإشبيلية في الدقيقة الاخيرة بعد معمعة داخل المنطقة استغلها الفرنسي وأودع الكرة شباك الحارس سيزار سانشيز.

وكان فالنسيا توج باللقب الموسم الماضي بفوزه على خيتافي 1-3 في المباراة النهائية، علما بأن الاخير كان خسر في نهائي 2007 ايضا لكن أمام اشبيلية (صفر/1) الذي واصل زحفه نحو لقبه الخامس.

ويلتقي اشبيلية في دور الاربعة الذي يقام ذهابه في 4 الشهر المقبل وإيابه في 4 مارس المقبل على أن يكون النهائي في 13 مايو على ملعب «ميستايا» في فالنسيا، مع أتلتيك بلباو الذي فاز الاربعاء الماضي على مضيفه سبورتينغ خيخون 1-2 بعد أن كان تعادل معه ذهابا صفر-صفر.

يذكر أن أتلتيك بلباو هو صاحب ثاني أفضل سجل من حيث الألقاب برصيد 23 لقبا..لكن آخرها يعود الى 1983، ويطالب الفريق الباسكي بإضافة لقب النسخة الاولى (1902) إلى رصيده ليرتفع الى 24 لقبا، وهو الرقم القياسي الذي يحمله برشلونة، لكن الجدل لا يزال قائما حتى الآن إذ أن الفائز بلقب النسخة الأولى هو فريق فيثكايا الذي كان يتكون حينها من فريقي أتلتيك وبلباو اللذين اندمجا في 1903.

وعلى ملعب «نوكامب»، حسم برشلونة بطاقة التأهل إلى دور الاربعة على حساب جاره اسبانيول بالتغلب عليه 2-3، ليواصل بالتالي زحفه نحو الظفر بالثنائية الاولى له منذ 1998 والخامسة في تاريخه وذلك لأنه يتصدر الدوري المحلي بفارق 12 نقطة عن أقرب ملاحقيه غريمه التقليدي ريال مدريد بعد 20 مرحلة من أصل 38.

وبدا أن برشلونة في طريقه لتحقيق فوز ساحق عندما تقدم بثلاثية نظيفة إلا أن اسبانيول انتفض وقلص الفارق إلى هدف ما أبقى جمهور «نوكامب» على أعصابه في الدقائق ال21 الاخيرة، إلا أن صاحب الارض خرج فائزا في النهاية لأن الفريقين تعادلا ذهابا صفر-صفر.

ووضع الشاب بويان كركيتش برشلونة على المسار الصحيح لحسم بطاقة التأهل عندما افتتح التسجيل في الدقيقة 35 بعد تمريرة من البرازيلي سيلفينيو، ثم أضاف اللاعب ذاته الهدف الثاني في الدقيقة 48 بعد تمريرة بينية مميزة من تشافي هرنانديز أنهاها الاول بوضعه الكرة بحنكة فوق الحارس كريستيان الفاريز.

وعزز الشاب الآخر المدافع جيرار بيكيه تقدم فريق المدرب خوسيب غوارديولا في الدقيقة 56 بعد عرضية من البرازيلي دانيال الفيش اثر ركلة ركنية من الجهة اليمنى إلى القائم البعيد، قبل أن يقلص فيران كور الفارق في الدقيقة 59 بتسديدة من حدود المنطقة عجز الحارس خوسيه مانويل بينتو عن صدها.

واشتعلت المباراة عندما نجح البديل خوسيه ماريا كاليخون في تقليص الفارق في الدقيقة 69 إلى هدف وحيد بتسديدة صاروخية أطلقها من حوالي 20 مترا إلى سقف شباك الحارس بينتو الذي لمس الكرة دون أن ينجح في صدها.

إلا أن شيئا لم يتغير بعدها باستثناء طرد دانيال خاركوي من اسبانيول في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع لحصوله على إنذارين.

ويلتقي فريق نادي برشلونة في دور الأربعة مع فريق نادي مايوركا الذي تعادل أمس الأول مع مضيفه بيتيس صفر-صفر فتأهل لفوزه ذهابا 1/صفر.

وستكون مواجهة دور الاربعة بين فريقي ناديي برشلونة ومايوركا إعادة لنهائي عام 1998 عندما توج الفريق الكاتالوني بآخر ألقابه في المسابقة بعد فوزه بركلات الترجيح 4-5 لانتهاء الوقتين الاصلي والاضافي بالتعادل 1-1.

يذكر أن برشلونة يملك فرصة الظفر بثلاثية نادرة لأنه لا يزال أيضا في دائرة الصراع على لقب مسابقة دوري أبطال أوروبا وهو سيواجه فريق ليون الفرنسي في الدور ثمن النهائي.

وتقام مباريات ذهاب هذا الدور في 24 و25 فبراير والإياب في 10 و11 مارس.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى