بطولة استراليا المفتوحة .. نادال يتوج للمرة الأولى ويحرم فيدرر من معادلة الرقم القياسي

> ملبورن «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
توج الاسباني رافايل نادال المصنف أول في بطولة استراليا المفتوحة لكرة المضرب، أولى البطولات الاربع الكبرى، للمرة الاولى في مسيرته حارما في الوقت ذاته السويسري روجيه فيدرر الثاني من معادلة الرقم القياسي لعدد الألقاب الكبيرة اثر فوزه عليه 5-7 و3-6 و6-7 (3-7) و3-6 و2-6 في المباراة النهائية أمس الاحد في ملبورن.

وكان مشوار نادال توقف عند نصف النهائي في العام الماضي حين خسر أمام الفرنسي جو ويلفريد تسونغا، لكنه قدم عروضا رائعة منذ انطلاق الدورة الحالية فاكتسح منافسيه بثلاث مجموعات نظيفة حتى الدور نصف النهائي الذي قابل فيه مواطنه فرناندو فرداسكو الرابع عشر الجمعة الماضية فاحتاج إلى خمس ساعات و14 دقيقة للفوز عليه في خمس مجموعات 6-7 (4-7) و4-6 و6-7 (2-7) و6-7 (1-7) و4-6.

ومع أنه طلب المعالج الفيزيائي لمحاولة تليين عضلات قدميه خلال المباراة فإن نادال وجد القوة الكافية لخوض مباراة ماراثونية ثانية أمس ضد فيدرر من خمس مجموعات استمرت أربع ساعات و23 دقيقة.

حصد الاسباني لقبه السادس في البطولات الاربع الكبرى بعد أن كان توج بطلا في رولان غاروس الفرنسية أعوام 2005 و2006 و2007 و2008، وويمبلدون الانجليزية عام 2008 (خسر النهائي عامي 2006 و2007)، وبات أول اسباني يفوز بالبطولة الاسترالية.

وأكد نادال تفوقه على فيدرر حيث حقق فوزه الحادي عشر عليه في 16 مواجهة جمعت بينهما حتى الآن.

يذكر أن نادال كان انتزع صدارة التصنيف العالمي للاعبين المحترفين من فيدرر في اغسطس الماضي بعد أن ترفع السويسري عليها لأكثر من أربع سنوات متتالية.

وفشل فيدرر بالتالي في معادلة الرقم القياسي لعدد الألقاب في بطولات الغران شيليم المسجل بإسم الاميركي بيت سامبراس (14 لقبا)، كما أنه فشل في استعادة لقب بطولة استراليا المفتوحة الذي توج به ثلاث مرات أعوام 2004 و2006 و2007 بعد أن انتزعه الصربي نوفاك ديوكوفيتش في العام الماضي.

كانت الفوارق بسيطة جدا بين اللاعبين طوال المباراة فقدما واحدة من أروع المباريات النهائية على الاطلاق حيث أفرغ كل منهما أفضل ما لديه خصوصا في المبادلات الطويلة من الخط الخلفي للملعب حيث كان الفوز بإحدى النقاط صعبا على أي من اللاعبين اللذين كانا في قمة جهوزيتهما الفنية.

نجح فيدرر في كسر إرسال منافسه للمرة الاولى في المباراة وتحديدا في الشوط السادس ليتقدم 2-4، لكن الاسباني رد بسرعة في الشوط التالي قبل أن يدرك التعادل 4-4 ثم 5-5، لينقض بدوره على فيدرر في الشوط الحادي عشر حيث انتزع إرساله قبل أن يفوز بالشوط الثاني عشر ويحسم المجموعة 5-7 في 58 دقيقة.

حاول نادال التقدم بسرعة في المجموعة الثانية فنجح مجددا في كسر إرسال فيدرر في الشوط الخامس، لكن ردة الفعل كانت سويسرية هذه المرة حيث أدرك الاخير التعادل 3-3 ثم استفاد من الاخطاء التي ارتكبها الاسباني ورفع من جهته وتيرة ضرباته في زاويا الملعب فتقدم على إرساله 3-4 قبل أن ينتزع بدوره إرسال منافسه 3-5 لينهي المجموعة 3-6 في 48 دقيقة.

وازدادت المباراة إثارة بأداء رائع من الطرفين حيث استمر السجال من الخط الخلفي للملعب في المجموعة الثالثة التي فشل فيها أي من اللاعبين في كسر إرسال الآخر رغم بعض المحاولات خصوصا لفيدرر في الشوط التاسع حين تقدم 40/صفر على إرسال نادال لكن الأخير أنقذ الموقف ببراعة، فكان التعادل سيد الموقف حتى 6-6 فلجأ اللاعبان إلى الشوط الفاصل الذي انتهى اسبانيا 3-7 بعد خطأ مزوج لفيدرر في الإرسال العاشر، لتنتهي المجموعة في ساعة و18 دقيقة.

وعاد فيدرر مجددا إلى المباراة بفوزه بالمجموعة الرابعة، فأولا كسر إرسال نادال في الشوط الثاني وتقدم 2/صفر لكن المصنف أول عالميا رد بسرعة وأدرك التعادل 2-2. إلا أن السويسري بدا مصمما على عدم ترك الامور تفلت منه فانتزع إرسال منافسه مرة ثانية في الشوط السادس وحافظ على تقدمه حتى حسم المجموعة 3-6.

واحتفظ الاسباني بقدر كاف من القوة للمجموعة الخامسة والحاسمة التي نجح فيها في انتزاع إرسال فيدرر مرتين ليحسمها 2-6 وينهي أكثر من أربع ساعات من الاداء الرائع الذي تفاعل معه الجمهور على كل كرة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى