الفريدودي ستيفانو يرفض البكاء على رقمه القياسي ..بيني وراؤول ملايين السنوات الضوئية وأحرزت أهدافي فى ( 396 ) مباراة فكم يحتاج لمعادلة رقمي

> مدريد «الأيام الرياضي» متابعات :

>
نجم الفريق الملكي راؤول جونزاليس عادل الرقم القياسي لنجم الريال مدريد السابق الاسطورة الفريدو ديستيفانو ، وفي هذا اللقاء يبدى النجم الارجنتيني ديستيفانو إعجابه وإطرائه لكابتن وهداف الفريق الحالي راؤول الذى وصفه بالنجم الخلوق والمتواضع.. لنرى ماذا جاء فى هذا اللقاء الجميل :

>هل يهمك الحديث عن رقمك القياسي من الاهداف مع الريال والذى انهاه كابتن الريال راؤول امس لتتساويا فى عدد الاهداف (307) ؟

( ينزل رأسه وينظر للارض قائلاً) يا عزيزى ، يهمني ؟... بالطبع لا يهمني، لكن نحن كل يوم فى نفس الإسطوانة .... كيف يهمني او يزعجني شيء كهذا؟ انا فرح لهذا الصبي ، إنه لاعب فريد ومصادم تجده دائماً فى الواجهة مدافعاً عن النادي..

إنه من نوعية اللاعبين المتواضعين ، اعرفه منذ سنوات عديدة.. إنه مدريدي مئة بالمئة.. ما اريد ان اقوله لك يابني وطوال فترة لعبي بالريال لم اكن افكرفي رقمي القياسي كهداف للفريق.. لو كنت افكر ان اكون افضل هداف فى تاريخ النادي لكنت لعبت بطريقة اخرى..

كنت ألعب للريال مدريد وليس لنفسي (بمعنى آخر : كنت العب لمصلحة الفريق اولاً ). المهاجم الصريح فى اي فريق وبالذات فى الريال مدريد ، مكلف بإحراز الاهداف ، لكنني لم اكن ابداً اخرج للمباراة وفى نيتي إحراز أهداف اكثر من الآخرين.

الآن هنالك مباريات اكثر مما مضى، لقد احرزت الـ306 هدف فى 396 مباراة بينما احرز راؤول اهدفه فى 683 مباراة .

هذا شيء رائع.. راؤول فتًى رائع، محترف جيد حافظ على نفسه ومايزال يفعل... أأتعتقد بأنه لولا محافظته على نفسه كان فى إمكانه لعب كل هذا العدد من المباريات؟؟

>أنا ايضاً كنت اهتم بنفسي ولياقتي، ليعرف ذلك الجميع.. لقد لعب مباراة اكثر مني؛ لأن المباريات الآن اكثر.. هنالك فرق اكثر فى الليغا، والشامبيونزليغ يلعب فيها حتى رابع الترتيب فى الدوري مع وجود مباريات مجموعات قبل الوصول لدور خروج الخاسر.

من ناحية نسبة الأهداف مع عدد المباريات فإنني (اسرقه) اتفوق عليه كثيراً.. مع ان اهدافي مع (الريفر بليت الارجنتيني) و (هوراكان ) والـ (ميليوناريوس ) لم تضاف لرقمي القياسي بإسبانيا.. لقد جئت للريال مدريد بعد احراز العديد من الاهداف.

> لنتحدث عن راؤول اللاعب ، كيف تراه؟؟

يقال بأنه لم يكن أبداً الرقم 10 بشكل محدد ، إنما دائماً يصل للرقم 7 او 18 خلال معظم مراحل لعبه مع الفريق الملكي.

العالم اجمع يعرفه.... نعم هذا تعريف جيد ، لكن الحديث عن الرقم 10 شيء آخر وصعب الوصول إليه.. راؤول يستحق الكثير بالتواجد كل هذا الزمن وما بقي له من زمن ايضاً بالريال.. الآن ليس كالأمس.. أعتقد بأن الفضيلة الاساسية التى تميزه هى شخصيته، يعرف كيف يتجاوز العقبات والتحديات التى تواجهه ويعرف حتى مفاجأة خصومه واعدائه بتصرفاته الرزينة والمحسوبة..

من صفاته انه ليس بالهداف الصريح ولا هو بالذى يتراجع للدفاع ، لكنه يفعل الامرين وتجده بالمقدمة ومؤخرة الفريق ايضا.. إنه يساعد الفريق ويحرز الاهداف.. إنه لاعب نادي حقاً.. انا ايضاً كنت أعتبر نفسي لاعب نادي وكانت له نتائج إيجابية للحد البعيد فيما بعد ( فى إشارة إلى انه كرم من قبل النادي الملكي بإعتباره الرئيس الشرفي للريال بالإضافة لتسمية الإستاد الصغير الرديف باسمه).

>وهل فى إمكاننا مقارنته بلاعب زميل سابق لك فى تلك الفترة؟

ليس هنالك على الإطلاق لاعبون متساوون او مطابقون لبعض ، لكن من هذه الناحية استطيع ان اقول بأن لديه شبه بـ(ريال.. من اكبر نجوم العهد الذهبي خلال فترة ديستيفانو بالخمسينيات) كان بارعاً فى إرسال الباصات بطريقة قاتلة ، لكنه كان ايضاً يحرز الاهداف ويلعب بالخلف اكثر.. لكن ليس هنالك مقارنة بين فريقنا فى ذلك الوقت والفريق الراهن للريال مدريد اوفرق الحقبة الأخيرة .

كنا نلعب بتكتيك 5 ، 5 ، وليس كما يفعلون الآن ب4-2-3-1 او 4-1-4-1. فى السابق كان ( خينتو ) كان يتقدم للامام كالصاروخ.. وبوشكاش وريال وكوبا وكاناريو.. كلهم كانوا يتقدمون ويرجعون للدفاع.

راؤول لاعب مواقف ، يخدم الفريق بشدة ولهذا يحبه الجميع.. وإذا كان يحرز الكثير من الاهداف فيرجع ذلك إلى أنه يبحث عنها بالرغم من انه ليس بالهداف الصريح.. ليس هو (سانتانا : هداف الريال فى حقبة السبعينيات ) . هو لاعب متقدم يساعد الفريق لفتح الثغرات بتحركه المستمر فى كل الملعب ، وفى هذا يشبهني كثيراً.

يا سلام !! لقد كنت انت تتحرك فى كل انحاء الميدان ، كنت ترجع حتى منطقة الـ18 لكى يمرر لك حارس المرمى الكرة لتتقدم بالكرة من الخلف مهاجماً ....

حقيقة ، لكن هذا كان هنا بمدريد حيث الجميع يلعب فى كل المراكز ، لكننى عندما بدأت لعب الكرة لم اكن أريد ان العب كمهاجم متقدم ، حينها كان المهاجم المتقدم لا يتحرك كثيراً ، كان يبقى فى المقدمة فقط.

لقد كنت العب اولاً كجناح يمين ، وايضاً لم يعجبني ذلك كثيراً لعدم دخولي فى اللعب.. ما كنت اريده هو المشاركة اكثر فى اللعب، التحرك بالكرة اكثر كجناح بينما تزحلق او تمر من لاعب وتجد نفسك تجاوزت خط الملعب وخرجت الكرة ، ليس هنالك مساحة كافية بالاجنحة ، سأحكي لكم شيء جميل .. فى المباراة الاولى التى لعبتها كهداف متقدم ، كسبناها بـ 1-6 على فريق اتلانتا ، لكنني لم أحرز اي هدف.

المدرب وهومدربي المفضل اشاد كثيراًُ بمستواي وقال لي بانني كنت رائعاً لتحركي فى كل انحاء الميدان ، لتمريرى العديد من الباصات ولمساعدتي للفريق على الفوز.. لكنني كنت مستاءً للغاية. كان شيء قاس جداً ان يفوز الفريق بستة اهداف ولا احرز انا المهاجم المتقدم اياً منها.. لقد كانت درساً لي لم انساه ، واحمد الله بأنه ومنذ تلك اللحظة عرفت طريقي للمرمى ولم اتخلَّ عنه.

هل تعتقد بأن هنالك راؤول لمدة اخرى قادمة ، ام ان وصول كبار النجوم الجدد وخيارات التبديل والإحلال ، يمكن ان توقف مسيرته مع الريال؟

راؤول يفكر ، إنه يعرف ان يضع قدمه,. إنه حازق ويعرف ما يجب عليه فعله فى كل لحظة ، لهذا كان دائماً يلعب بالريال مدريد وما زال.. يأتي مدربون جدد كل عام ولم يسبق ان اخرجه اياً منهم من الفريق لانه كان أفضل من الآخرين..

عندما اقول بأن راؤول هو لاعب فريق فإن ما اريد ان قوله هو بأن كرة القدم هي عمل فريق وليس افراد.. الزمالة شيء مهم بالنسبة لأي فريق ، ان يتعارفوا اكثر خارج الملعب شيء مهم جداً.. احياناً وبنظرة تعرف ماذا يريد منك زميلك.. ريال مدريد كان هكذا ، البارشلونة كان لديه لاعبون ممتازون جداً ، اسماء كبيرة ، ونحن لم نكن كذلك ، لكننا كنا نلعب كفريق ، كانوا يتفوقون علينا بالأسماء ونحن تفوقنا عليهم بالمستوى.

> وإذا سألتك عن ميسى ، ماذا تقول ؟

اقول بأنه يلعب جيد جداً بالإضافة إلى انه يحرز الاهداف.. بالإمكان اللعب جيداً لكن دون إحراز الاهداف ، لكنه يجيد فعل كل هذا ، ليس هنالك من يستطيع منافسته لكن ، أتعرف ما سأقول لك؟

انا اعرف كيفية إيقافه او محاولة تعطيله. يجب وضع مدافع يمين لمراقبته وقفل طريقه لداخل الملعب مسبقاً لأنه يعتمد على رجله الشمال وهى مصدر الخطورة فيه.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى