كاسباروف ومعارضون ليبراليون يطالبون باستقالة بوتين

> موسكو «الأيام» ا.ف.ب :

> طالب غاري كاسباروف بطل العالم السابق للشطرنج ومعارضون ليبراليون روس اخرون أمس الجمعة باستقالة رئيس الوزراء فلاديمير بوتين منتقدين سياسة الحكومة في معالجة الازمة الاقتصادية والتي لا يستفيد منها بنظرهم سوى "الاثرياء".

وقال كاسباروف خلال مؤتمر صحافي في موسكو ان "النظام عاجز عن مواجهة الازمة (..) حكومة بوتين تقف عقبة في وجه الاصلاحات"، مطالبا ب"استقالة بوتين والدعوة الى تنظيم انتخابات برلمانية جديدة".

من جهته، قال بوريس نيمتسوف الذي كان النائب الاول لرئيس الوزراء في عهد بوريس يلتسين، ان "الاجراء الاول للتصدي للازمة هو استقالة فلاديمير بوتين مهندس النظام السياسي الحالي".

وتابع "ان دولة فاسدة وبيروقراطية عاجزة عن مساعدة المواطنين العاديين بواسطة اموال جمعتها في وقت كانت اسعار النفط مرتفعة. هذا النظام يدعى النظام البوتيني، انها دولة ضعيفة عاجزة عن تخطي الازمة".

وعرض خلال المؤتمر الصحافي تقرير ينتقد بشدة الاجراءات الحكومية للتصدي للازمة ومنها منح مساعدات من الدولة "للشركات الكبرى حصرا" واجراءات حمائية "لا تأتي باي نتيجة".

واشار التقرير الى انه وعلى الرغم من انفاق ما يزيد عن 200 مليون دولار من الاحتياط، فان سعر صرف الروبل تراجع حوالى 60% مقابل الدولار منذ اب/اغسطس 2008 ووصل حجم حركة هروب رؤوس الاموال الى 130 مليار دولار خلال الاشهر الاربعة الاخيرة من العام 2008، ما يزيد ب50% عن حركة دخول الرساميل الى روسيا العام 2007.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى