الزنداني: الغرب رفض تحديد مفهوم للإرهاب بهدف الخلط بينه وبين الإسلام

> صنعاء «الأيام» خاص:

>
قال الشيخ عبدالمجيد الزنداني، رئيس جامعة الإيمان إن الغرب رفض أن يحدد مفهوما للإرهاب بهدف الخلط المتعمد بين الإرهاب والإسلام ولتحقيق أهداف سياسية، مشيرا إلى وجود وثائق غربية منذ خمسينات وستينيات القرن الماضي تقول بأنها ستعمل على الخلط بين الإسلام والإرهاب.

وكان الشيخ الزنداني يتحدث في مؤتمر صحفي عقد أمس قبل يوم واحد من بدء فعاليات المؤتمر الدولي الثامن لرابطة الجامعات الإسلامية حول التجديد في الفكر الإسلامي بحضور عدد من كبار علماء الدين في العالم بالتعاون والتنسيق مع جامعة الإيمان ورابطة الجامعات الإسلامية وجامعة صنعاء. وقال الشيخ الزنداني إن التجديد في الفكر الإسلامي ضرورة لمواكبة التقدم الذي يشهده العالم وإلا أصبحت الأمة الإسلامية جامدة بين الأمم، إلا أنه أكد أن التجديد لا يعني التغيير لأن التغيير يعني الإلغاء أو الابتداع، مشيرا إلى أن التجديد يعني إعادة الشيء إلى أصله ويأتي من خلال الاجتهاد القائم على الرجوع إلى الكتاب والسنة.

وشدد الزنداني على دور الجامعات الإسلامية في جانب الاجتهاد لتجديد الفكر الإسلامي، وقال إن الجامعات الإسلامية تقوم بدور تأهيل الكوادر في هذا الجانب من ورثة الأنبياء وهي مسؤولية كبرى على عاتق الجامعات الإسلامية.

وتحدث في المؤتمر الصحفي أيضا د.جعفر عبدالسلام، أمين عام رابطة الجامعات الإسلامية، مشيرا إلى أن المؤتمر العلمي حول التجديد في الفكر الإسلامي يتناول موضوعا يمثل سنة من سنن الكون وهو التجديد الذي يعني إعادة الشيء إلى أصله بهيا بعد أن يكون قد تعرض للترهات التي تخفي معالم فيه، وتناول القضايا المختلفة من إعادتها إلى أصولها الشرعية وإيجاد الحكم الشرعي لها من خلال مسطرة الاجتهاد واستخراج الحكم الشرعي وفقا لمناهج البحث والاجتهاد المعروفة.

ومن المقرر أن يتناول المؤتمر الذي يعقد خلال الفترة 9 - 12 فبراير الجاري عددا من الأبحاث العلمية التي تتناول مفهوم ونظرية التجديد في الفكر الإسلامي وشروطه وضوابطه، وكذا التجديد في الفكر الإسلامي في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية والتجديد في الفقه وأصوله وإمكانية التجديد في فقه العبادات.

إلى ذلك سيتناول المؤتمر قضايا تجديد منهج الدعوة الإسلامية وفقا للمتغيرات الحديثة بالإضافة إلى الصفة الشرعية للتجديد الديني وتجديد الإيمان ومجالاته والعقيدة والإعجاز العلمي في الطب النبوي والإعجاز العلمي في الإسلام، وتناول التجديد عبر الحقب التاريخية ومدارس التجديد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى