لاريجاني: من "المستحيل" حرمان ايران من التكنولوجيا النووية

> طهران «الأيام» ا.ف.ب :

>
رئيس مجلس الشورى الايراني علي لاريجاني
رئيس مجلس الشورى الايراني علي لاريجاني
صرح رئيس مجلس الشورى الايراني علي لاريجاني أمس السبت امام المستشار الالماني السابق غيرهارد شرودر انه من "المستحيل" حرمان ايران من التكنولوجيا النووية لاغراض مدنية.

وقال لاريجاني كبير المفاوضين سابقا حول الملف النووي في لقائه مع شرودر في طهران ان "ايران تحترم الاتفاقيات الدولية وحرمانها من الحصول على التكنولوجيا والطاقة النوويتين لاغراض سلمية مستحيل"، على ما نقل التفزيون الرسمي.

واعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الخميس في تقرير ان ايران تواصل تخصيب اليورانيوم بالرغم من قرارات مجلس الامن الدولي المطالبة بوقفها وعدم احراز اي تقدم "ملموس" في التحقيقات في برنامج نووي عسكري ايراني محتمل.

وتشتبه الولايات المتحدة ودول اخرى في الاتحاد الاوروبي في سعي ايران الى التزود بسلاح نووي، غير ان طهران تؤكد ان برنامجها مدني الاغراض فحسب.

والتقى شرودر الذي يجري زيارة خاصة الى ايران رئيس البلاد محمود احمدي نجاد ووزير خارجيتها منوشهر متكي والرئيس الاسبق علي اكبر هاشمي رفسنجاني.

ورحب شرودر في لقائه مع لاريجاني "بالدور الايجابي والبناء الذي تلعبه ايران في افغانستان".

كما اشار شرودر في لقائه مع رفسنجاني ان مشاكل المنطقة لا يمكن حلها بلا "التعاون بين ايران والولايات المتحدة"، على ما نقلت وسائل الاعلام الايرانية.

واضاف انه ينبغي تجنب عزل حركة المقاومة الاسلامية حماس المسيطرة على قطاع غزة وانه "من الضروري اشراك هذه المجموعة في الحلول الاقليمية".

وكان شرودر انتقد خلال هذه الزيارة تصريحات الرئيس محمود احمدي نجاد التي شكك فيها في حدوث المحرقة وفي حجمها، بحسب وسائل الاعلام الايرانية.

وقال في غرفة التجارة والصناعة الايرانية ان "المحرقة حدث تاريخي ولا معنى لانكار هذه الجريمة غير المسبوقة".

كما اكد شرودر وجود فرصة لدى ايران لنزع فتيل التوتر مع الغرب لا سيما مع ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما، بحسب وكالة الانباء الايرانية مهر.

وتتواجه الولايات المتحدة وايران اللتان انقطعت العلاقات الدبلوماسية بينهما منذ 1980 في عدة ملفات، من بينها البرنامج الايراني النووي المدني بحسب طهران، لكن الغرب يشك في انطوائه على طموحات عسكرية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى