وفد استثماري ماليزي يصل المكلا ويدشن إنشاء مشروع سياحي بعشرة ملايين دولار

> المكلا «الأيام» فؤاد باضاوي

>
وصل عصر أمس الأول وفد رجال الأعمال والمستثمرين الملاويين الماليزيين إلى مدينة المكلا بحضرموت ضمن زيارته لبحث فرص الاستثمار والمشاريع التي من المقرر تنفيذها ضمن خطط الاستثمار الماليزي في اليمن.

والتقى الوفد المالاوي الماليزي برئاسة السيد محمد محيي الدين بن علي الحاج نائب رئيس الغرفة المالاوية يوم أمس بالأخوين سعيد علي بايمين الأمين العام للمجلس المحلي لمحافظة حضرموت وعمير مبارك عمير وكيل المحافظة، لمناقشة فرص المشاريع الاستثمارية التي تزمع الغرفة المالاوية تنفيذها في حضرموت ومنها المشروع السياحي المتكامل الذي يعد البداية الأولى لتنفيذ مشاريع استثمارية أخرى.

وتم في اللقاء استعراض مراحل تنفيذ المشروع والمهام الفنية التي سيتم تنفيذها عند استلام موقع المشروع الواقع في منطقة كورنيش المكلا الجديد وبكلفة عشرة ملايين دولار. وقد عبر الأخوان الأمين العام والوكيل عن سعادتهما وترحيبهما بالاستثمارات السياحية الماليزية في اليمن.. مؤكدين استعداد السلطة المحلية لتهيئة الأجواء وتوفير الإمكانيات اللازمة لتنفيذ هذه المشاريع.

على الصعيد نفسه عقد أمس لقاء موسع ضم ممثلين عن غرفة تجارة وصناعة حضرموت بالمكلا برئاسة الأخوين عمر عبدالرحمن باجرش رئيس الغرفة وفارس بن هلابي وأحمد باطويل نائبي رئيس الغرفة للشؤون التجارية والصناعية مع نظرائهم في الغرفة المالاوية الماليزية برئاسة رئيس الوفد الماليزي السيد محمد محيى الدين بن علي الحاج عبدالله والأمين العام للغرفة المالاوية السيد الحاج محمد فضلي بن مصطفى وأعضاء الوفد.

وكرس اللقاء لبحث مجالات التعاون التجارية الأخوية بين الغرفتين، كما حضر اللقاء الأخوة خالد الديني رئيس لجنة التخطيط والمالية بالمجلس المحلي لحضرموت، ومديرو العموم في الهيئة العامة للاستثمار والصناعة والتجارة والسياحة والهيئة العامة للأراضي وعقارات الدولة وأعضاء مجلس إدارة الغرفة التجارية والصناعية بحضرموت.

واستعرض في اللقاء عدد من الدراسات والتصاميم الفنية الخاصة بالمشروع السياحي المتمثل في بناء فندق متكامل الخدمات مع قاعة للمعارض والاجتماعات، ومركز للمنتجات الماليزية يخصص ليكون معرضا دائما، ومعهد للتدريب السياحي بكلفة عشرة ملايين دولار، ويقع المشروع على مساحة عشرين ألف متر مربع في كورنيش المكلا، وذلك تنفيذا للاتفاقية الموقعة بين السلطة المحلية والغرفة المالاوية أثناء فعاليات مؤتمر (الصناعة مستقبل اليمن) الذي احتضنته مدينة المكلا في ديسمبر من العام الماضي 2008.

كما تم استعراض مراحل تنفيذ المشروع الثلاث، حيث تتضمن المرحلة الأولى تشييد مائة غرفة وقاعة اجتماعات تتسع لـ 250 شخصا، وتشمل المرحلة الثانية تشييد 120 غرفة وقاعة معارض تتسع لـ 1000 شخص، ومعهد سياحي، والمرحلة الثالثة تشتمل على تشييد مركز تجاري للمنتجات الماليزية.

وأكد لـ «الأيام» الأخ عمر باجرش رئيس غرفة تجارة حضرموت أن «الزيارة تأتي لتؤكد مصداقية ماتم التوقيع عليه خلال انعقاد مؤتمر الصناعة مستقبل اليمن».. مرحبا في الوقت ذاته بالاستثمارات الماليزية في حضرموت والوطن، ومشيرا إلى أن «ماتم التوقيع عليه يعتبر الخطوة الأولى لتنفيذ استثمارات جديدة بين بلادنا وماليزيا وتعزيز التبادل التجاري بين البلدين».

من جانبه أكد رئيس الوفد المالاوي ضرورة استكمال الإجراءات والنزول إلى المواقع المخصصة لتنفيذ المشروع وبدء العمل، متمنيا أن يكون هذا المشروع بداية لمشاريع جديدة قادمة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى