أكثر من 300 فيلم من 53 دولة بمهرجان القاهرة الدولي لسينما الأطفال

> القاهرة «الأيام» رويترز:

> يشارك 315 فيلما من 53 دولة في مهرجان القاهرة الدولي لسينما الأطفال الذي تبدأ عروض دورته التاسعة عشرة الخميس القادم ويفتتح رسميا في الثامن من مارس بفيلم الرسوم المتحركة الأمريكي (ايجور) إخراج توني ليونديز.

وقال رئيس المهرجان فوزي فهمي أمس الأول السبت في مؤتمر صحفي إن المهرجان يقام تحت شعار (الأطفال عايزين ايه) وإن الأفلام ستعرض ابتداء من الخامس من مارس كما تنظم ورش عمل «لذوى الاحتياجات الخاصة والمعاقين تساعد على اكتشاف قدراتهم وإمكانية تنميتها» بالمسرح المكشوف بدار الأوبرا بالقاهرة. وأضاف أن الافتتاح الرسمي يشمل عرض فيلم الافتتاح وتكريم ممثلين مصريين قدموا أدوارا سينمائية وهم صغار ومنهم خالد أبو النجا وإيناس عبدالله وإيمان ذوالفقار وكريم محمود عبدالعزيز وصابرين ومي نور الشريف.

والمهرجان الذي يستمر ثمانية أيام تتنافس فيه أفلام روائية طويلة وروائية قصيرة وأفلام الرسوم المتحركة وبرامج تلفزيونية. وإضافة إلى مصر التي يمثلها عدد كبير من الأعمال في أقسام المهرجان المختلفة يتنافس 12 فيلما من ست دول عربية هي اليمن وسلطنة عمان وفلسطين والمغرب وتونس وقطر على جوائز المهرجان.

والأعمال العربية هي الفيلمان التونسيان (العبور) لنادية تويجر و(حكايات نور) لهادية بن عائشة والفيلم اليمني (أحمد ولعبة الموت) لتهامي محمود تهامي والفيلم العماني (زهرة) ليوسف البلوشي والبرنامج التلفزيوني المغربي (وصلتني الرسالة) لعز العرب العلوي والبرنامج التلفزيوني الفلسطيني (نحب الحياة غدا) لإسماعيل الهباش.

أما قطر فتشارك بستة أفلام روائية قصيرة لمخرجين عرب من إنتاج قناة الجزيرة للأطفال. والأفلام القطرية هي (إنساني.. إنساني جدا) للمخرج المصري أسامة فوزي و(محارم.. محارم) للمخرج السوري محمد ملص و(ضربة جزاء) للمخرج التونسي نوري بوزيد و(هدية) للمخرج المغربي محمد إسماعيل و(مازن والنملة) للمخرج اللبناني برهان علوية و(حدوتة صغيرة) للمخرج الفلسطيني إيزيدور مسلم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى