لــكــى لا نــخــطــئ

> «الأيام» أ.د.مبارك حسن الخليفة

> أفراح آل باشراحيل ..التهنئة الصادقة لابني العزيز محمد هشام باشراحيل بمناسبة زواجه الميمون، وكما نقول في السودان : «إن شاء الله بيت مال وعيال»، والتهنئة موصولة للصديقين العزيزين الأستاذ هشام والأستاذ تمام.

أشك يادكتور مبارك

بعد أن لبينا دعوة الأستاذ هشام باشراحيل لتناول وجبة الغداء في نادي ضباط الشرطة بجزيرة العمال، خرجت في صحبة عدد من الأصدقاء في سيارة، وكان بينهم أحد طلابي، وتوقفت السيارة بسبب الزحمة، وفجأة أطل علينا شخص، وخاطبني قائلاً : فلان هذا يدعي أنك درسته، وهو يخطئ في اللغة العربية. اندهشت لأن هذا الخريج كان من النجباء، ثم قال : أشك يادكتور مبارك أن تكون قد درسته. ونطق «أشك» بكسر الشين، فقلت له مباشرة : أشك بكسر الشين أم بضمها؟ فانزعج واندهش وفر هارباً وتركني مع تلميذي النجيب نضحك ونقهقه .

كم رقمك يادكتور ؟

كثيرون يسألوني : «كم رقمك يادكتور»، أنا ليس لي رقم لأنني لست سجينا وإنما الذي له رقم هو هاتفي، فينبغي أن يكون السؤال: كم رقم هاتفك يادكتور؟

كيد ساحر

وصلتني رسالة في هاتفي السيار يسأل فيها علي الجابري عن إعراب كلمة (كيد) في قوله تعالى :

(إنما صنعوا كيدُ ساحر) سورة طه/آية 69.

الإجابة

إنما : إن واسمها.

جملة صنعوا : صلة.

كيد : خبر إن مرفوع وعلاقة رفعه الضمة.

وقد درج المصحف الشريف على كتابة (ما) متصلة بإن، ويجوز أن نكتبها منفصلة (إن ما) ويجوز أن تكون (ما) مصدرية والإعراب واحد .

كلام من ذهب

أعد المادة : شوقي سعيد عبدالله -عدن

(1) الحياة مدرسة فتعلم من أمسك ليومك، ومن يومك لغدك.

(2) عجيب أمر من يغسل وجهه عدة مرات، ولايغسل قلبه مرة واحدة.

(3) جمال المرء في أدبه وعلمه وسمعته وكلامه المتزن .

الدكتور محمد حسن عبده

التهنئة الصادقة للأخ العزيز محمد حسن عبده، مدير عام مديرية المعلا بمناسبة حصوله على درجة الدكتوراه في الفلسفة بتقدير عام ممتاز من كلية الآداب جامعة عدن، ومزيداً من الإنجازات العلمية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى