النواة الأولى لخبراء محليين.. تدريب منظمات محلية على التعامل العلمي في مواجهة الكوارث بمقاييس دولية

> وادي حضرموت «الأيام» خاص

> اختتمت أمس في مدينة سيئون الدورة التدريبية التي نظمها برنامج التنمية المجتمعية المتكاملة (سول) بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان.

والتي انتظم فيها 30 مشاركا من مختلف مناطق وادي حضرموت من قيادات الجمعيات الخيرية والمنظمات غير الحكومية ومنتدى شبام وأنصار القلم بالقطن، حيث تلقوا وعلى مدى خمسة أيام مهارات تطبيقية ونظرية حول كيفية التعامل والدعم النفسي للمتضررين من الكوارث.

وأشارت السيدة د. هانيا دقاق خبيرة الكوارث والدعم النفسي والعقلي وقضايا النوع الاجتماعي بصندوق الأمم المتحدة بنيويورك بعد عصر أمس في حفل الاختتام وتسليم شهادات التدريب أن «المتدربين بذلوا جهودا عالية، وتلقوا المعلومات والتطبيقات بصورة ومستوى عال، وكان دوري إبراز الخبرات الكامنة لديهم».

وخاطبت الحضور بالقول:«إن خبرات عملكم لم تختلف عن أية إغاثة في العام وتعلمتم في هذه الدورة المعايير الدولية لتكون لديكم خبرة في المستقبل ، لا سمح الله إن وقعت إشكالية من هذا القبيل في اليمن، وأنتم نواة الخبراء الآن في هذا المجال».

وكانت السيدة دقاق قدمت خلال الأيام الماضية تقييما لما حصل من كارثة السيول نهاية العام الماضي بوادي حضرموت والدور المهم الذي لعبه المجتمع، وعملت على تحفيز المتدريبن وتخصصهم في مهارات الدعم النفسي للتعامل مع المتضررين سواء عند وقوع الكارثة أو بعدها، كما قام بالتدريب متخصصون منهم د. عمر باسعد اختصاصي علم نفس وأستاذ في جامعة حضرموت كلية التربية بسيئون ود. سوسن الرفاعي مدير برامج النوع الاجتماعي بصندوق الأمم المتحدة للسكان بصنعاء وسيرين عبدالجبار من مديريات برامج الأمم المتحدة وثابت بجاش استشاري تدريب مهارات وخبرات.

وأثنى الأستاذ طالب عمر بن شملان مدير برنامج التنمية المجتمعية في سيئون الوادي والصحراء على استجابة منظمات المجتمع المدني للمفاهيم الدولية والمعايير العالمية التي تلقوها في هذه الدورة النوعية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى