واشنطن تعرب عن "خيبة املها الكبيرة" لقرار مدريد سحب قواتها من كوسوفو

> واشنطن «الأيام» ا.ف.ب :

> اعربت الولايات المتحدة عن "خيبة املها الكبيرة" لقرار اسبانيا سحب قوتها من قوة "كفور" التابعة للحلف الاطلسي المنتشرة في كوسوفو، على ما افاد أمس الجمعة روبرت وود المتحدث باسم الخارجية الاميركية.

وقال المتحدث "اننا نشعر بخيبة امل كبيرة لهذا القرار الاسباني".

واضاف وود "في 1999 اتفق الحلفاء في الحلف الاطلسي على مبدأ الدخول معا والخروج معا. ولذلك فاننا فوجئنا بهذا القرار"، موضحا ان مدريد ابلغت واشنطن بالقرار "قبيل" اعلانه أمس الأول من قبل وزيرة الدفاع الاسبانية كارمي تشاكون.

وقال مصدر حكومي اسباني أمس الجمعة ردا على سؤال لوكالة فرانس برس بشأن موقف مدريد من التصريحات الاميركية، ان اسبانيا تطلب ان يتم احترام خيارها.

وقال المصدر "نحن نحترم مواقف باقي البلدان، غير اننا نطلب ان يتم احترام قرارنا".

واوضح رئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس ثاباتيرو أمس الجمعة ان قرار بلاده جاء بالنظر الى ان المنطقة مستقرة وان وجود هذه القوات فقد "قسما من اهميته" مع اعلان كوسوفو الاستقلال عن صربيا، وهو الاستقلال الذي لا تعترف اسبانيا به.

غير ان المتحدث الاميركي قال ان واشنطن "لا تتفق تماما" مع هذا التحليل.

وقال "ان اسبانيا هي احد شركائنا (..) غير ان هذا القرار لا يساعد على (انجاز) ما نحاول القيام به في كوسوفو وهذا امر نأسف له".

وكانت كوسوفو اعلنت استقلالها من جانب واحد عن صربيا في 17 شباط/فبراير 2008. واعترفت 55 دولة بهذا الاستقلال وبينها الولايات المتحدة و22 دولة من دول الاتحاد الاوروبي ال27.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى