انطلاق «أسبوع الثقافة العربية» في باريس ومحوره المرأة

> باريس «الأيام» هدى إبراهيم:

> في حفل كبير وبحضور عدد من السفراء العرب تم مساء الخميس في مقر اليونسكو في باريس افتتاح «أسبوع الثقافة العربية» بحضور جمهور كثيف من كافة البلدان العربية اضافة الى الفرنسيين الذين توافدوا لحضور الافتتاح الذي شاركت فرق من 11 بلدا عربيا.

وتقرر وضع الاسبوع الذي يشهد دورته الاولى هذا العام تحت علامة المؤنث وتكريسه خصوصا للمرأة العربية من خلال كافة الانشطة والفعاليات المقدمة. ويهدف المهرجان الذي يقام برعاية الدبلوماسيين العرب في باريس والقائمين على الشأن الثقافي في البعثات الدبلوماسية الى التعريف بتنوع وتعددية الثقافة العربية من خلال تقديم أعمال فنية ومعارض تشكيلية وأمسيات موسيقية متنوعة وأفلام روائية ووثائقية.

وقبيل الحفل الفني تم افتتاح معرض «أزياء تقليدية» الذي تضمن أزياء من كل من الجزائر والسعودية ومصر والأردن والكويت ولبنان والمغرب وفلسطين والسودان وسوريا وتونس واليمن.

أما الحفل الافتتاحي الفني الفولكلوري فأقيم بمشاركة فرق ومغنين كثر تصدرتهم «فرقة رضا» من مصر وفرقة «أدهابلان» الجزائرية التي تجاوب معها الجمهور وفرقة لعازفي الربابة من الأدرن وفرقة القدس من فلسطين التي حظيت بتصفيق حاد.

كما حضرت فرقة لميا صفي الدين للرقص من لبنان بينما قدم غاندي آدم من السودان عزفا جميلا على الناي وحضر ثنائي «صوت الشرق» من سوريا الذي أعجب بدوره الجمهور.

وتستمر فعاليات الاسبوع لغاية 26 مارس متضمنة عروضا متبادلة بين المراكز الثقافية العربية ومعهد العالم العربي وأمكنة أخرى كما تشمل الانشطة طاولات مستديرة وندوات احداها بعنوان «الكتابة بالمؤنث» وتقام في معهد العالم العربي يوم 25 مارس. وتقام الندوة بمشاركة كل من اللبنانية هدى بركات والمصرية اقبال بركة والاردنية سميحة خريس والتونسية فوزية علوي من تونس.

ومن ضمن الندوات كذلك ندوة يحاضر فيها أحمد جبار في المركز الثقافي الجزائري وتتناول العلوم عند العرب.

ويقدم المركز الثقافي السوري معرضا للفن التشكيلي النسائي المصري بينما يقدم المركز الثقافي المصري معرضا مماثلا للتشكيليات السوريات.

وفي حين يعرض المركز الثقافي السوري أفلاما مصرية محورها المرأة مثل «دعاء الكروان» لهنري بركات مع فاتن حمامة وأحمد مظهر عرض المركز الثقافي المصري فيلم المخرج السوري غسان شميط «شيء ما يحترق» مساء الجمعة ويؤدي دور البطولة في الفيلم كل من منى واصف ويوسف حنا. ويشارك المكتب الثقافي لسفارة الكويت في تقديم بعض العروض الوثائقية عن مصر مثل فيلم «مصر تاريخ وحداثة» وشريط «التنورة» الذي سيقدم بحضور مخرجه عز الدين سعيد. كما يقدم فيلم جزائري بعنوان «حدود» للمخرج مصطفى جمجم.

ومن الافلام المعروضة ايضا ضمن التظاهرة فيلم «رؤى حالمة» للسورية واحة الراهب وفيلم «حب البنات» للمصري خالد الحجر.

وتم يوم أمس السبت عرض فيلم «الكتبية» التونسي لنوفل صاحب الطابع في سينما بالزاك في الشانزيليزيه فيما ينظم في المتحف الوطني للفنون والتقاليد الشعبية معرضا يخص الفنون التـقلـيدية في العـالم العربي, وتختتم الفعاليات بحفل يقام في دار بلدية الدائرة الخامسة عشرة من باريس بحضور ومشاركة فرق فولكلورية من مختلف البلدان العربية هي نفسها تقريبا التي أحيت الافتتاح. د.ب.أ

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى