اسبانيا قد تبدأ تحقيقا حول التعذيب لستة من مسؤولي بوش

> نيويورك «الأيام» رويترز :

> ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أمس السبت ان محكمة في اسبانيا تتجه الى بدء تحقيق لستة من مسؤولي ادارة بوش السابقين بمن فيهم وزير العدل الامريكي السابق البرتو جونزاليس فيما يتصل بالتعذيب المزعوم لسجناء في معتقل خليج جوانتانامو.

وقالت التايمز ان التحقيق الجنائي سيركز حول ما اذا كان هؤلاء المسؤولون خالفوا القانون الدولي بتوفير تبرير قانوني للتعذيب في المعتقل الامريكي في كوبا.

وقالت الصحيفة ان المحكمة الوطنية في مدريد احالت القضية للقاضي بالتازار جارزون المعروف باصدار امر اعتقال الديكتاتور التشيلي السابق اوجستو بينوشيه.

وقالت نقلا عن مسؤول مقرب من القضية ان جارزون قبل القضية وارسلها الى مكتب المدعي العام لمراجعتها.

وتورد الشكوى التي اعدها محامون اسبان بمساعدة خبراء قانونيين من الولايات المتحدة واوروبا ايضا اسماء جون يو محامي وزارة العدل الامريكية السابق الذي كان يكتب اراء قانونية سرية تقول ان الرئيس لديه السلطة لتجاوز معاهدات جنيف ودوجلاس فيث وكيل وزارة الدفاع لشؤون السياسة السابق.

ويمكن لاسبانيا ان تعلن اختصاصها بالقضية لان خمسة من المواطنين او المقيمين الاسبان الذين كانوا معتقلين بجوانتانامو يقولون انهم تعرضوا للتعذيب هناك.

والامريكيون الاخرون الذين وردت اسمائهم هم وليام هاينز الثاني المستشار القانوني العام السابق لوزارة الدفاع وجون بايبي رئيس يو السابق في مكتب وزارة العدل للاستشارات القانونية وديفيد ادينجتون رئيس موظفي نائب الرئيس السابق ديك تشيني وكبير موظفيه.

ورفض يو الذي يخضع لتحقيق حول الاخلاقيات في وزارة الدفاع بالفعل التعليق على ما اوردته الصحيفة. وقالت الصحيفة ان الاخرين اما انهم لم يتسن الاتصال بهم او رفضوا ان يستجيبوا في الحال لطلبات الصحيفة بالتعليق.

ونقلت الصحيفة عن جونزالو بوي وهو محام من مدريد قدم الشكوى قوله ان الامريكيين الستة لعبوا ادوارا موثقة على نحو طيب في الموافقة على اساليب الاستجواب غير القانونية واعادة تعريف التعذيب والتخلي عن التعريف الذي حددته لجنة التعذيب في عام 1984.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى