في محاضرته «دور المجتمع المدني في الإصلاح السياسي» بمؤسسة العفيف.. د.الصلاحي:أدعو منظمات المجتمع المدني إلى توسيع قاعدتها والسعي للتغيير في عقليةالمجتمع

> صنعاء «الأيام» خاص:

> قال د. فؤاد الصلاحي استاذ علم الاجتماع بجامعة صنعاء وناشط حقوقي:«إننا نعيش في أزمة ممتدة منذ 12 عاما لم تستطع الدولة الخروج من هذه الأزمة أو حتى إدارتها».

وأضاف في المحاضرة التي ألقاها أمس الأول في مؤسسة العفيف الثقافية بتعز، والموسومة بـ «دور المجتمع المدني في الإصلاح السياسي»، بأنه «من الواجب أن نعيد هيكلة النظام السياسي برمته، والعمل على إصلاح الاختلالات التعليمية التي ترمي بثقلها على الحياة السياسية، والواقع العام برمته».

وتحدث عن مفهوم المجتمع المدني قائلا بأنه «يحتاج للكثير من المراجعة كون الأمر يتعلق بماهية هذا المجتمع الذي يحتاج لغربلة على حد قوله، وحال المجتمع المدني بائس وفاقد للمشروعية».

وقال: «إن المؤسسات والجمعيات الخيرية لا يمكن لها أن تندرج في إطار مفهوم المجتمع المدني الحقوقي، ونطالب منظمات المجتمع المدني توسيع قاعدتها، وأن تسعى للتغيير في عقلية المجتمع، وتثويره على واقعه الفاسد».

واستطرد بالقول: «لدينا أكثر من 6000 منظمة مجتمع مدني، ولكن ما الذي قدمته هذه المنظمات؟.

كما أن الأحزاب السياسية يجب تلعب دورا حقيقيا في النهوض بواقع الناس، وتقديم بديل حقيقي ووجه ديمقراطي فثمة قيادات منذ الستينات لم تتزحزح من أماكنها القيادية، فأية ديمقراطية يمكن أن تقدمها هذه الأحزاب، كما أن كثيرا من المنظمات باتت وراثية».

تخلل المحاضرة، التي حضرها سعادة السفير اللبناني بصنعاء السيد حسان أبي عَكر، عدد من المداخلات والتساؤلات في ذات الإطار.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى