متكي يقول ايران قد تستجيب إذا تغيرت امريكا

> طوكيو «الأيام» رويترز :

>
نقل عن وزير الخارجية الايراني مانوشهر متكي قوله لصحيفة يابانية ان ايران قد تستجيب للجهود الامريكية للحوار مع طهران إذا حولت واشنطن اللهجة الجديدة لكلماتها إلى أفعال.

وكان الرئيس الامريكي باراك اوباما تخلى عن سياسة سلفه جورج بوش الرامية الى عزل ايران.

وانضمت الولايات المتحدة ايضا الى روسيا والصين وفرنسا والمانيا وبريطانيا في حث منسق السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي خافيير سولانا لايجاد حل دبلوماسي للنزاع النووي بين ايران والغرب.

وقالت طهران يوم الاربعاء انها أعدت مقترحات للخروج من هذا المأزق لكنها لم تذكر تفاصيل.

ونقل عن متكي قوله في مقابلة مع صحيفة يوميوري نشرت باليابانية أمس الجمعة "نحن ندرس تصريحات الحكومة الامريكية بدقة واحترام."

واضاف قوله "اذا حولت حكومة أوباما التعبيرات عن تغير سياستها الى واقع فيمكن ايضا حدوث تغير من جانبنا."

ومتكي في طوكيو لحضور اجتماع لحلفاء باكستان ومانحيها من المتوقع ان يسفر عن تعهدات بتقديم اربعة مليارات دولار من المعونة لتمويل الجهود من اجل مكافحة الفقر وتعزيز التعليم والصحة.

وسئل متكي عن اقتراح ايران الجديد لاجتياز مأزق النزاع بشأن جهودها النووية فقال إنه سيكون تعديلا لاقتراح عرض في مايو آيار وانه رد على الوضع العالمي الجديد.

وقد ثارت تكهنات بان متكي قد ينتهز الفرصة لمحادثة المبعوث الامريكي الخاص ريتشارد هولبروك الذي يحضر ايضا الاجتماع لكن هولبروك قال لرويترز انه لا ينوي الاجتماع معه. وقال متكي ايضا للصحفيين انه في طوكيو أساسا لحضور اجتماع مانحي باكستان.

وقال "هذا هو جدول اعمالنا الرئيسي."

وأشاد متكي برؤية أوباما لعالم خال من الأسلحة النووية واستدرك بقوله ان من حق كل دولة ان يكون لديها طاقة نووية.

وتفخر ايران التي تقول ان برنامجها النووي هدفه توليد الكهرباء بانها تدير الآن 7000 جهاز من اجهزة الطرد المركزي لليورانيوم التي يمكن ان تستخدم في الأغراض المدنية او العسكرية وتعهدت بألا تكف عن تخصيب اليورانيوم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى