ايطاليا تتعهد بنقل قمة الثماني الى منطقة ضربها زلزال

> لاكويلا «الأيام» رويترز :

> تعهد رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني أمس الخميس بنقل قمة مجموعة الدول الصناعية الكبرى الثماني المقرر عقدها في يوليو تموز الى المنطقة التي ضربها الزلزال في وسط البلاد في مظهر تضامن يتعامل ايضا مع مشاكل النقل والامداد بالجزيرة الاصلية المقرر عقد القمة بها.

وينهي هذا القرار المفاجىء أكثر من عامين من التخطيط لاقامة الحدث في جزيرة مادالينا النائية ويسمح لبرلسكوني بابقاء التركيز على الزلزال الذي أدى رد فعله السريع ازائه الى تعزيز شعبيته.

وقال برلسكوني في مؤتمر صحفي عقد في لاكويلا بعد اجتماع لحكومته في المنطقة المتضررة من الزلزال لتخصيص ثمانية مليارات يورو لجهود اعادة الاعمار "اي مكان سيكون اكثر ملائمة من ارض أصابها الزلزال بجروح."

واضاف ان هناك حاجة لمبلغ 220 مليون يورو لامن القمة والبنية الاساسية في سردينيا ويمكن بهذه الطريقة استثمار هذا المبلغ في المنطقة التي ضربها الزلزال كما ان المحتجين سيترددون في اثارة الاضطرابات في "أرض جرحها" الزلزال.

وقال برلسكوني ان "الواحد وعشرين رئيس حكومة الذين سيأتون سيتمكنون من رؤية الجراح التي سببها هذا الزلزال مباشرة" واصفا ذلك بأنه "رسالة أمل" للمنطقة.

ورحب مسؤولون حكوميون في المنطقة التي اضيرت من الزلزال بخطط استضافة قمة الثماني لكن توجد علامات انقسام داخل حكومة برلسكوني بشأن هذا الاجراء حيث يقول وزير واحد على الاقل ان النقل سيكون "غير متصور الى حد كبير وان كان غير مستبعد" ويصعب الانسحاب منه.

وتقول وسائل الاعلام الايطالية ان قمة مادالينا المقرر عقدها في الفترة من الثامن الى العاشر من يوليو تموز تحولت الى كابوس من ناحية النقل والامداد مع صعوبة العثور على سفن من حجم مناسب لايواء الوفود والحاجة الى ترتيبات معقدة لنقل الصحافة وقوات الامن.

ووقع الاختيار على مادالينا لاسباب منها انها موقع ناء سيمنع وصول المحتجين. وقتل متظاهر في اشتباكات في آخر مرة استضافت فيها ايطاليا قمة الثماني التي عقدت في جنوا عام 2001 .

واعلن رئيس الوزراء الايطالي ايضا ان الرئيس الامريكي باراك اوباما طلب من ايطاليا استضافة قمة بشأن البيئة في مادالينا في الخريف المقبل.

ولم يتضح على الفور ما اذا كانت مدينة لاكويلا الواقعة في منطقة جبلية ويرجع تاريخها الى القرون الوسطى قادرة على استضافة الاف الاشخاص الذين يتوقع حضورهم للقمة.

واسفر الزلزال الذي وقع يوم السادس من ابريل نيسان باقليم ابروزو في وسط ايطاليا وهو الأسوأ في ثلاثة عقود عن مقتل 296 شخصا كما ساوى مناطق كاملة بالارض في بعض البلدات وشرد نحو 63 الف شخص.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى