هيدينك رجل المهمات المستحيلة ... هل يحقق حلم الملياردير الروسي؟

> نيقوسيا «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

> يصف كثيرون الهولندي جوس هيدينك مدرب تشلسي الانجليزي ومنتخب روسيا لكرة القدم بأنه رجل المهمات المستحيلة ، ويستند هؤلاء إلى الانجازات التي حققها مع الفرق والمنتخبات التي تولى الاشراف على تدريبها.

وربما من أجل ذلك أو أكثر «استعاره» الروسي رومان ابراموفيتش مالك نادي تشلسي من منتخب بلاده ليتولى الاشراف على الفريق اللندني بعد أزمات فنية كثيرة اجتاحت قلعة ستامفورد بريدج منذ رحيل البرتغالي جوزيه مورينيو إلى انتر ميلان الايطالي مطلع الموسم الحالي.

ولم يفلح البرازيلي لويز فيليبي سكولاري الفائز مع منتخب بلاده بكأس العالم 2002 وقائد ثورة البرتغال في السنوات الاخيرة، في تغيير الواقع الفني لـ «البلوز» الذين تعرضوا على يديه لهزائم عدة أبرزها الثلاثية القاسية أمام مانشستر يونايتد في المرحلة 21، فكان القرار سريعا وأعلن في الحادي عشر من فبراير الماضي عن تولي هيدينك مهمة تحقيق «الرغبات الشاقة» ، وهو وصف أطلقته الصحافة البريطانية عن الاحلام التي لا تزال تراود ابراموفيتش منذ شرائه تشلسي ألا وهي الفوز بدوري أبطال أوروبا.

وعرف هيدينك بكثرة محطاته الكروية حتى أطلق عليه لقب (سندباد المدربين)، لكنه يتميز عن غيره بالنجاحات التي حققها حتى مع المنتخبات غير العريقة مثلما حدث في مونديال 2002 عندما قاد منتخب كوريا الجنوبية إلى احتلال المركز الرابع وهو الأفضل في تاريخ المنتخبات الآسيوية.

وعندما حط هيدينك رحاله في «ستامفورد بريدج» معقل الفريق اللندني البلوز لم يكن يخيل لأحد أن «العجوز الأشقر» سيفشل في ضم تشلسي للائحة طويلة من النجاحات حققها مع منتخبات هولندا وكوريا الجنوبية واستراليا، وأندية ريال مدريد وفالنسيا وريال بيتيس الاسبانية وفنربخشة التركي وأيندهوفن الهولندي ، قبل تحوله للاشراف على منتخب روسيا ليصبح المدرب الأجنبي الأول الذي يقوده بعد تفكك الاتحاد السوفياتي عام 1991.

ومنذ المهمة الاولى في الحادي والعشرين من فبراير ، استعاد تشلسي وهجه في الدوري الانجليزي وفاز على أستون فيلا بهدف ، ولم يخسر الفريق سوى في مباراة واحدة من أصل سبع لعبها تحت قيادته وجاءت أمام توتنهام بهدف في المرحلة الثلاثين، وهي الوحيدة للأزرق أيضا في 13 مباراة في مختلف المسابقات.

يحتل تشلسي المركز الثالث في الدوري الانجليزي برصيد 68 نقطة من 33 مباراة بفارق ثلاث نقاط عن ليفربول الثاني وست نقاط عن مانشستر يونايتد المتصدر والذي يملك مباراة مؤجلة.

وانعكس وجود المدرب الهولندي إيجابا على الفريق في مسابقة كأس انجلترا فتمكن من بلوغ المباراة النهائية حيث سيواجه إيفرتون في 30 مايو المقبل.

وأخرج تشلسي خصما قويا من الدور نصف النهائي وهو آرسنال بفوزه عليه بهدفين مقابل هدف..لكن التألق الأبرز والذي يهم الملياردير الروسي هو وصول «البلوز» إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا..وضرب هيدينك ضربته بإخراج يوفنتوس الإيطالي من الدور ثمن النهائي، وليفربول الانجليزي من ربع النهائي والذي لطالما وقف بوجه طموحات تشلسي الاوروبية.

وفاز تشلسي في مباراة الذهاب التي أقيمت في معقل «الريدز» بثلاثة أهداف مقابل هدف، وتعادل معه 4-4 في مباراة الاياب على ملعب «ستامفورد بريدج» والتي صنفها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم كخامس أفضل مباراة في تاريخ مباريات دوري أبطال أوروبا..لكن المشوار لن يكون سهلا إذ يتعين على هيدينك وفريقه مواجهة برشلونة الإسباني أحد المرشحين للفوز باللقب قبل التفكير بالوصول إلى المباراة النهائية.

ويلعب الفريقان في الـ 29 من أبريل الحالي ذهابا على ملعب نوكامب قبل أن يتواجها إيابا في 5 مايو المقبل في لندن.

تجدر الاشارة إلى أن مانشستر يونايتد والآرسنال الانجليزيين سيلعبان في الدور ذاته في 28 أبريل و6 مايو.

وإذا ما استطاع هيدينك العبور من النفق الأصعب وبلوغ المباراة النهائية، فإن بإمكانه أن يبدأ بالتفكير بوداع لائق فيما لو تمكن من قيادة تشلسي لمنصة التتويج مرتين خلال 4 أيام فقط، الأولى في النهائي الاوروبي في 27 مايو في روما والثانية في كأس انجلترا في 30 منه على ملعب ويمبلي.

وسبق لجوس هيدينك أن أحرز اللقب الاوروبي مع أيندهوفن الهولندي عام 1988 على حساب بنفيكا البرتغالي بركلات الترجيح ، وسيحاول تكرار الأمر نفسه مع تشلسي والذي كان قاب قوسين أو أدنى من تذوق التتويج في العام الماضي لكنه خسر بركلات الترجيح أمام مانشستر يونايتد (5-6) بعد تعادل الفريقين في الوقتين الاصلي والاضافي بهدف لكل منهما.

وسيعود الهولندي إلى عمله مدربا لمنتخب روسيا من أجل متابعة مسيرته نحو التأهل إلى نهائيات مونديال 2010 في جنوب أفريقيا.

ويحتل المنتخب الروسي المركز الثاني في مجموعته خلف ألمانيا برصيد 9 نقاط من أربع مباريات ، ويريد هيدينك أن يكرر النجاح الذي حققه في كأس أوروبا 2008 في سويسرا والنمسا بقيادته الروس إلى نصف النهائي بعد إبعاده منتخب بلاده من الدور ربع النهائي رغم أن الترشيحات كانت تؤهل المنتخب الهولندي للفوز باللقب.

وخسرت روسيا أمام اسبانيا 1-3 في دور الاربعة بعد أداء رائع خلال مجريات البطولة.

تجدر الاشارة هنا إلى أن ابراموفيتش يساهم في مساعدة الاتحاد الروسي لكرة القدم على دفع مستحقات هيدينك السنوية والبالغة 5ر4 ملايين يورو والمرتبط بعقد حتى نهاية مونديال 2010.

ولم يقفل هيدينك الطريق أمام عودته مجددا لتدريب تشلسي عندما قال:

«إنه أفضل سيناريو بالنسبة لي..من الممكن أن أفوز ببطولتين وعندها سأقول للجميع إلى اللقاء لأنني سوف أعود إلى هنا يوما ما».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى