البطولات الأوروبية المحلية.. مواجهتان منتظرتان لرباعي الصدارة في إسبانيا ومانشستر وإنتر ميلان للاقتراب من اللقب

> نيقوسيا «الأيام الرياضي» أ.ف.ب:

>
يأمل مانشستر يونايتد في تخطي ضيفه الصعب توتنهام والابتعاد في صدارة بطولة انجلترا لكرة القدم ، فيما يخوض رباعي الصدارة في إسبانيا مواجهتين منتظرتين ، إذ يلعب برشلونة المتصدر مع فالنسيا الرابع ، وريال مدريد الوصيف مع اشبيلية الثالث.

وتبدو الطريق مفتوحة أمام انتر ميلان للسير نحو الاحتفاظ بلقبه في إيطاليا عندما يحل ضيفا على نابولي، في وقت يسعى مرسيليا للابتعاد في صدارة بطولة فرنسا رغم حلوله ضيفا على ليل القوي.

انجلترا

حذر السير أليكس فيرجسون مدرب مانشستر يونايتد لاعبيه قبل استقبال توتنهام هوتسبر التاسع اليوم السبت على ملعب «أولد ترافورد» في المرحلة الرابعة والثلاثين من أن لقب البطولة لم يحسم بعد ، رغم فارق النقاط الثلاث مع ليفربول الوصيف والمباراة المؤجلة التي يملكها «الشياطين الحمر».

وكان مانشستر حقق فوزا هاما على ضيفه بورتسموث 2-صفر يوم الاربعاء الماضي في مباراة مؤجلة له، بهدفين لواين روني ومايكل كاريك، بعد يوم واحد من تعادل ليفربول مع آرسنال 4-4 في مباراة مجنونة.

وقال فيرجسون للاعبيه:«نحن أفضل مما كنا عليه صباح الثلاثاء الماضي، لكن نظرا لخفض الإيقاع في الشوط الثاني (أمام بورتسموث)، لا أظن أن النتائج ستتحقق بسهولة».

وسيغيب عن صفوف يونايتد المدافعان جاري نيفيل والإيرلندي جون أوشى لأسابيع عدة بعد إصابتهما أمام بورتسموث، لكن فيرجسون توقع عودة ريو فرديناند أمام توتنهام بعد أن أراحه في المباراة الأخيرة:«كان إشراكه في الكأس مخاطرة في مباراة استمرت 120 دقيقة، لذا أرحناه في ظل جهوزية جوني إيفانز».

وبعد خروجه من مسابقة الكأس، في نصف النهائي أمام إيفرتون بركلات الترجيح، يتبقى لمانشستر 6 مباريات، كما أنه يحارب على جبهة دوري أبطال أوروبا حيث سيواجه مواطنه آرسنال في نصف النهائي.

< ويحل ليفربول الوصيف ضيفا على هال سيتي السادس عشر اليوم السبت، بعد تعادله المثير مع آرسنال 4-4..ويرى حارس ليفربول الاسباني بيبي رينا أن على فريقه تحسين خط دفاعه، كي يرفع من حظوظ إحرازه اللقب، فرغم تسجيل «الحمر» 27 هدفا في المباريات الثماني الاخيرة، إلا أن شباكهم اهتزت 11 مرة، كان آخرها أمام آرسنال 4 مرات يوم الثلاثاء الماضي.

وقال رينا:«لم يدخل في مرمانا مؤخرا هذا الكم من الاهداف ، يجب تحسين دفاعنا وإعادة التوازن بين هجومنا ودفاعنا الذي كان سمتنا في الاعوام الاخيرة..لقد ارتكبنا مؤخرا الكثير من الأخطاء الدفاعية».

وأضاف رينا:«يجب من الآن وصاعدا الفوز في جميع مبارياتنا وعدم التفكير في المان يونايتد».

< ويحل تشلسي الثالث بفارق 6 نقاط عن فريق مانشستر ضيفا على وستهام السابع، وهو يدرك أن المنافسة على اللقب أصبحت من ضروب المستحيل.

ورأى مدرب تشلسي الهولندي جوس هيدينك بعد تعادل فريقه على ملعبه «ستامفورد بريدج» بدون أهداف مع إيفرتون يوم الاربعاء الماضي أن التركيز يجب أن ينصب على نهائي كأس انجلترا أمام إيفرتون، ونصف نهائي دوري أبطال أوروبا أمام برشلونة الإسباني في مواجهة بالغة الصعوبة.

وقال مدرب الـ «بلوز»:«من المحزن أن نتخلى عن لقب الدوري، لكن هذا الفريق قادر على التغلب على الصعوبات، والتركيز على مواجهة برشلونة المقبلة».

ويفكر هيدينك في إراحة بعض لاعبيه أمام وستهام، قبل مواجهة برشلونة على ملعب الاخير يوم الثلاثاء المقبل ، حيث سيفتقد إلى المدافع البرتغالي ريكاردو كارفاليو المصاب.

< ويستقبل آرسنال الرابع ميدلزبره الثامن عشر على «ستاد الامارات» غدا الأحد، وصفوفه مدججة بالإصابات المتلاحقة.

وسيغيب المهاجم الهولندي روبن فان برسي عن صفوف المدفعجية، كما سيغيب أيضا عن ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا أمام مانشستر يونايتد ، بسبب الإصابة.

وقال مدرب الفريق الفرنسي أرسين فينجر:«سيغيب روبن بالتأكيد عن مواجهة يوم غد الأحد كما سيغيب عن مباراة مانشستر يونايتد».

وبالإضافة إلى فان برسي سيغيب الظهير الفرنسي جايل كليشي لإصابته في ظهره.

وعاد الحارس الأساسي الاسباني مانويل ألمونيا إلى التمارين، علما بأن بديله البولندي لوكاس فابيانسكي قدم مستوى مهزوزا في المباراة الاخيرة أمام ليفربول 4-4، والتي برز فيها المهاجم الروسي أندريه آرشافين صاحب الـ 4 أهداف.

< وفي باقي المباريات يلعب بولتون وندررز مع أستون فيلا ، إيفرتون مع مانشستر سيتي ، فولهام مع ستوك سيتي، وست بروميتش مع سندرلاند اليوم السبت، بلاكبيرن روفرز مع ويجان غدا الاحد، ونيوكاسل مع بورتسموث الاثنين المقبل.

اسبانيا

< يواجه برشلونة المتصدر إحدى العقبات المزعجة عندما يحل على فالنسيا الرابع اليوم السبت في المرحلة الثالثة والثلاثين من بطولة اسبانيا «ليجا».

ويتصدر الفريق الكاتالوني الترتيب بفارق 6 نقاط عن ريال مدريد الذي يحل على اشبيلية الثالث غدا الاحد في مباراة لا تقل صعوبة.

ويحقق برشلونة نتائج خيالية في الآونة الاخيرة، محليا وأوروبيا، كان آخرها سحقه لإشبيلية 4-صفر على ملعب «كامب نو» يوم الاربعاء الماضي في الدوري.

ويحارب برشلونة على جبهة دوري أبطال أوروبا، إذ سيواجه تشلسي في نصف نهائي المسابقة التي يعتبر المرشح الأول لإحرازها.

ويبرز في صفوف الفريق الارجنتيني الساحر ليونيل ميسي ، الكاميروني صامويل إيتو متصدر ترتيب الهدافين، ولاعبي الوسط شافي وأندريس اينييستا.

< ويغيب عن فالنسيا الذي انتزع فوزا متأخرا 2-1 على أرض ريال بيتيس الاربعاء الماضي ، الجناح خواكين ، وذلك بعد إصابة لاعب الوسط دافيد البيلدا.

وتعرض خواكين لإصابة في كاحله الأيمن في مباراة بيتيس بعد اصطدامه بالمهاجم البرازيلي ريكاردو أوليفيرا.

وينافس فالنسيا بقوة على مركز مؤهل إلى دوري أبطال أوروبا، وهو فاز في مبارياته الخمس الاخيرة.

< ويحل ريال مدريد الثاني على اشبيلية الثالث على ملعب «سانشيز بيزخوان»، لكن الفريق الاندلسي يتخلف عنه بفارق 18 نقطة ، وينحصر اهتمامه بالمحافظة على مركزه الثالث بموازاة ضغط فالنسيا المستمر عليه.

وكان ريال حقق فوزا غريبا 3-2 في الثواني القاتلة على خيتافي يوم الثلاثاء الماضي، إذ سجل هدفين في الدقائق الثلاث الأخيرة، كما أضاع خيتافي ركلة جزاء بعد طرد مدافع ريال البرتغالي بيبي لتعنيفه مهاجم الضيوف كاسكويرو.

< وفي باقي المباريات، يلعب ملقة مع ديبورتيفو لا كورونيا، والميريا مع نومانسيا اليوم السبت، وخيتافي مع فياريال، وريكرياتيفو هويلفا مع مايوركا، وبلد الوليد مع أوساسونا، وأتلتيك بلباو مع راسينج سانتاندر، واسبانيول مع بيتيس، وأتلتيكو مدريد مع سبورتينج خيخون.

إيطاليا

< يحل انتر ميلان المتصدر وحامل اللقب على نابولي الرابع عشر غدا الاحد، في ختام المرحلة الثالثة والثلاثين من بطولة إيطاليا (سيري أ)، وذلك بعد فشله في إدراك نهائي مسابقة الكأس رغم فوزه في إياب نصف النهائي على سامبدرويا 1-صفر (مباراة الذهاب صفر-3).

ويتصدر إنتر ميلان الترتيب برصيد 74 نقطة بفارق عشر نقاط عن ميلان ويوفنتوس قبل 6 مراحل على نهاية الدوري..وقال مدرب إنتر البرتغالي جوزيه مورينيو، معتبرا أنه كان يستحق التأهل أمام سامبدوريا الذي لعب مدافعا: «الآن أريد الفوز في لقب السكوديتو (الدوري) في ملعب سان سيرو، لأننا نحن ومشجعينا نستحق ذلك..نحتاج إلى 8 أو 9 نقاط، لكن في ظل هذه الظروف لسنا خائفين من أي شيء».

< ويستقبل ميلان الوصيف باليرمو السابع في مباراة قوية على ملعبه «سان سيرو» ، بعدما سحق تورينو 5-1 في المرحلة الماضية، حين سجل المهاجم المخضرم فيليبو إينزاجي ثلاثية للفريق اللومباردي.

ولم تكن نتيجة باليرمو أقل أهمية، إذ سحق أيضا ضيفه بولونيا 4-1 على أرضه.

< ويحل يوفنتوس الثالث بفارق الاهداف عن ميلان على ريجينا الاخير، في وقت اعتذر فيه حارسه الدولي جانلويجي بوفون من جماهير الفريق بعد خروج «السيدة العجوز» من مسابقة الكأس، وفقدانها المركز الثاني في الترتيب.

وقال بوفون:«لقد خسرنا العديد من الفرص في الايام الماضية ، لا يمكننا الآن سوى تقديم الاعتذار لمشجعينا، وأنا متأكد من حزنهم».

< ويحل جنوى الرابع على بولونيا الثامن عشر، والذي أحرز 4 نقاط فقط من مبارياته ال11 الاخيرة في الدوري..ورغم تواجده في مركز يهدده بالسقوط الى ال(سيري ب) ، إلا أن بولونيا يضم في صفوفه متصدر ترتيب الهدافين ماركو دي فايو (20 هدفا)..وستكون هذه المباراة الاولى لمدرب بولونيا الجديد جوزيبي بابادوبولو أمام جماهير ال«روسو بلو»، بعد حلوله بدلا من الصربي سينيسا ميهايلوفيتش المقال من منصبه.

وكان بولونيا سقط في مباراته السابقة 1-4 على أرض باليرمو، في حين خسر جنوى صفر-1 أمام لاتسيو روما.

< ويحل روما السادس على فيورنتينا الخامس اليوم السبت، حيث سيسعى الاول إلى تخطي جنوى الرابع كي يتأهل إلى دوري أبطال أوروبا، والثاني إلى الاقتراب من خصمه الذي لم يفز هذا الموسم على الأندية الكبيرة لكنه حقق 55 نقطة من 32 مباراة.

وفاز فريق نادي فيورنتينا في 11 مباراة من أصل 15 على أرضه، ولم يذق طعم الخسارة سوى مرتين، لكن سيغيب عنه المهاجم الروماني أدريان موتو المصاب ولاعب الوسط البرازيلي فيليبي ميلو الموقوف.

ويبدو مستوى روما متذبذبا هذا الموسم، إذ عجز عن الفوز في مباراتين على التوالي منذ يناير الماضي.

وستكون مهمة رجال المدرب لوتشانو سباليتي بالغة الصعوبة بحال أرادوا التأهل إلى دوري أبطال أوروبا، في ظل غياب البرازيليين سيسينيو، جوان والحارس دوني، إذ سيقابلون ميلان القوي على أرضه أيضا، وهم يعتمدون على قائد الفريق فرانشيسكو توتي، في حين يعتمد ال«فيولا» على المهاجم البرتو جيلاردينو.

< وفي باقي المباريات ، يلعب كييفو مع أودينيزي اليوم السبت، ولاتسيو مع أتالانتا، وليتشي مع كاتانيا، وسمبدوريا مع كالياري، وتورينو مع سيينا غدا الاحد.

فرنسا

< يحل مرسيليا متصدر ترتيب بطولة فرنسا (ليغ 1) على ليل السادس والقوي على أرضه، غدا الاحد في المرحلة الثالثة والثلاثين، في وقت يحتدم فيه الصراع على بطاقات التأهل إلى مسابقة دوري أبطال أوروبا.

ويتصدر مرسيليا الترتيب بفارق نقطتين عن بوردو وأربع نقاط عن ليون حامل اللقب في الأعوام السبعة الاخيرة.

وسيغيب عن مرسيليا قائده المميز الالباني لوريك سانا بسبب الإيقاف، لكن صفوفه تشهد عودة لاعب الوسط الجزائري كريم زياني.

واختار الفرنسيون في تصويت أجري هذا الاسبوع، مرسيليا لنيل لقب الدوري، بنسبة 31 في المئة، مقابل 16 لليون و13 لبوردو.

وكان مرسيليا حقق فوزا صعبا ومتأخرا في المرحلة الماضية على أرض لوريان 2-1، بهدفين لمدافعه الارجنتيني ريناتو سيفيللي، ومهاجمه المتألق في الآونة الاخيرة البرازيلي برانداو.

< وتعرض فريق نادي ليل للخسارة أمام مضيفه سانت إتيان الثامن عشر 1-2 في المرحلة الماضية، وهو يعول على فوزه أمام مرسيليا، كي يدخل مجددا لائحة المرشحين الاقوياء للتأهل إلى دوري أبطال أوروبا.

< وتأجلت مواجهة بوردو ورين إلى 29 ابريل الجاري لارتباط الاول بنهائي كأس الاندية المحترفة أمام فان غدا الاحد على ملعب «ستاد دو فرانس».

< وفي باقي المباريات، يلعب أوكسير مع كاين، ولوهافر مع جرونوبول، ولومان مع موناكو، ونانسي مع نانت، ونيس مع سانت إتيان، وسوشو مع فالنسيان، وتولوز مع لوريان غدا الاحد.

ألمانيا

< تبدو الفرصة مواتية أمام فولفسبورج للابتعاد في الصدارة عندما يحل ضيفا على اينرجي كوتبوس صاحب المركز السابع عشر قبل الاخير غدا الاحد ضمن المرحلة التاسعة والعشرين من الدوري الالماني لكرة القدم.

ويمني فولفسبورج بتحقيق فوزه الحادي عشر على التوالي ومواصلة زحفه نحو الظفر باللقب للمرة الاولى في تاريخه وهو الذي تبقى أفضل نتيجة له في تاريخه القصير في الدرجة الاولى (صعد موسم 1997-1998) المركز الخامس الموسم الماضي.

ويعول فولفسبورج الذي يشرف على تدريبه نجم الكرة الالمانية السابق فيليكس ماجاث، على قوته الهجومية الضاربة والمتمثلة بالثنائي البرازيلي جرافيتي والبوسني أدين دزيكو اللذين سجلا 22 و16 هدفا على التوالي حتى الآن، والاول يتصدر ترتيب الهدافين أمام مهاجم ليفركوزن باتريك هيلمز (18 هدفا) ومهاجم هوفنهايم البوسني وداد إيبسيفيتش الذي يغيب عن فريقه حتى نهاية الموسم بسبب الاصابة.

وفرض فولفسبورج نفسه بقوة في موسمه الثاني عشر في الدرجة الاولى لكنه يأمل أن لا يلقى مصير هوفنهايم وهرتا برلين اللذين ظهرا حتى انتصاف الموسم الحالي بأنهما قد يحققان المفاجأة ويسحبان بساط اللقب من تحت أقدام بايرن ميونيخ قبل أن تتراجع نتائجهما ويتنازلان عن الصدارة تواليا.

ويأمل فولفسبورج في استغلال المعنويات المهزوزة لدى لاعبي إينرجي كوتبوس الذين تلقوا 6 هزائم في مبارياته السبع الاخيرة.

ويتصدر فولفسبورج الترتيب برصيد 57 نقطة وبفارق ثلاث نقاط عن الثنائي بايرن ميونيخ وهامبورج اللذين تنتظرهما مواجهتين ساخنتين، الاول أمام ضيفه شالكه، والثاني أمام مضيفه بوروسيا دورتموند.

< ولن تكون مهمة الفريق البافاري سهلة أمام ضيفه شالكه الساعي إلى أحد المراكز المؤهلة إلى المسابقتين الاوروبيتين الموسم المقبل.

ويعيش شالكه أفضل حالاته في الآونة الاخيرة وهو حقق 3 انتصارات متتالية كان آخرها ساحقا على إينرجي كوتبوس 4-صفر.

ويطمح بايرن ميونيخ في مواصلة صحوته منذ خسارته المذلة أمام فولفسبورج 1-5 في المرحلة السادسة والعشرين حيث حقق بعدها فوزين متتاليين.

< من جهته، يمني هامبورج النفس بنسيان خروجه من الدور نصف النهائي لمسابقة كأس ألمانيا على يد فيردر بريمن بركلات الترجيح والتركيز على الدوري حيث يسعى إلى التتويج بلقبه الغائب عن خزائنه منذ 1983 عندما توج حينها بلقب مسابقة كأس الاندية الاوروبية البطلة أيضا.

لكن مهمة هامبورج لن تكون يسيرة أمام بوروسيا دورتموند الطامح بدوره لمقعد في مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي على الأقل.

يلعب اليوم

دوري الأولى اليمني

4:00 شعب إب - أهلي صنعاء

دوري الثانية اليمني

4:00 أهلي الحديدة - سلام الـغـرفة

4:00 سمعون - رحبان حرض

4:00 أهـلـي تعـز - نصر الضالع

4:00 سلام صنعاء - تعاون بعدان

4:00 22مايو - كفاح شبوة

دوري أبطال العرب

7:00 الوداد المغرب - الصفاقسي تونس

ART سبـــــورت

كأس خادم الحرمين الشريفين

8:40 الشباب - الوحدة

أبوظبي الرياضية 1

السعودية الرياضية

كأس الاتحاد الفرنسي

9:45 بوردو - فان

النهائي

الجزيرة الرياضية 1

الدوري الايطالي

7:00 كييفو فيرونا - أودينيزي

الجزيرة الرياضية + 1

9:30 فيورنتينا - روما

الجزيرة الرياضية + 1

الدوري الانجليزي

5:00 هال سيتي - ليفربول

شو سبورت 1

5:00 وست بروميتش - سندرلاند

شو شاشه

5:00 بولتون - أستون فيلا

اكستريم سبورت

5:00 إيفرتون - مانشستر سيتي

شو مسلسلات إكسترا 1

5:00 فولهام - ستوك سيتي

شو كوميدي إكسترا

5:00 وست هام - تشيلسي

شو سبورت 4

7:30 مانشستر يونايتد - توتنهام

شو سبورت 1

الدوري الاسباني

9:00 ملقا - ديبورتيفو

الجزيرة الرياضية + 2

9:00 ألميريا - نومانسيا

الجزيرة الرياضية + 4

11:00 فالنسيا - برشلونة

الجزيرة الرياضية + 2

الدوري الألماني

4:30 بايرن ميونيخ - شالكه

4:30 بوروسيا دورتموند - هامبورج

4:30 شتوتجارت - فرانكفورت

4:30 باير ليفركوزن - كارلسروه

4:30 فيردر بريمن - بوخوم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى