هيئة آثار شبوة: من يدعي أنه رئيس جمعية قتبان لم يدخل مكتب الآثار ولم يساعدنا على إيقاف التخريب في الموقع

> «الأيام» متابعات:

> تلقت «الأيام» تعقيبا من مدير الهيئة العامة للآثار والمتاحف بشبوة، على الخبر المنشور في الصفحة الأخيرة في العدد رقم (5697) تحت عنوان (تواصل تخريب ونهب القصور الملكية بمدينة هجر التاريخية).

جاء فيه: «تم التطرق لموضوع يخص موقعا أثريا اسمه القديم (هريبت) وحاليا هو (هجر حنو الزرير)، وهي مدينة أثرية من ضمن المدن التاريخية في محافظة شبوة، التي يزيد عددها على 75 مدينة مسجلة لدينا في مكتب الآثار والمتاحف، بالإضافة إلى أكثر من 400 معلم أثري.

وكل تلك المدن والمعالم لم تسور، ويحميها أهلها من التخريب، ولانعرف من أين أتت أوصاف هذا الموقع الخيالية، التي لاتستند إلى دليل تاريخي، ولايجوز قلب الحقائق التاريخية لغرض الابتزاز.

فمن يدعي أنه رئيس جمعية قتبان لحماية الآثار والبيئة الوهمية لم يدخل مكتب الآثار بالمحافظة ولا مرة واحدة، ولم يساعدنا على إيقاف التخريب في الموقع، ولو حتى بتقديم كشف بالعابثين بالآثار للمحافظة، حتى يتسنى لنا اتخاذ الإجراءات، ولم يكلف نفسه بالسؤال عن ما تم إنجازه في هذا الشأن.

ونحن في الهيئة العامة للآثار والمتاحف من قام بإعداد الدراسة لتسوير الموقع، ومن يتابع ذلك مع الهيئة، حيث كانت آخر مذكرة من الأخ الدكتور علي حسن الأحمدي محافظ شبوة رئيس المجلس المحلي بتاريخ 2009/3/16 بشأن الموضوع نفسه، ورسالة سابقة بتاريخ 2008/7/9 وأخرى بتاريخ 2009/3/25 لمدير الأمن بشأن ضبط المخربين في الموقع، واتخاذ الإجراءات».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى