مكتبة الاسكندرية تصدر كتابا يؤرخ للسينما التسجيلية المصرية

> القاهرة «الأيام» ا.ف.ب:

> صدر عن مكتبة الاسكندرية هذا الاسبوع كتاب «تاريخ السينما التسجيلية في مصر» للباحث ضياء مرعي وهو أول دراسة بحثية متكاملة تؤرخ للسينما التسجيلية المصرية.

وقال مدير المركز الفني في المكتبة المايسترو شريف محي الدين لوكالة فرانس برس ان «مركز الفنون بالمكتبة أصدر هذا الكتاب ليؤرخ لبداية ظهور السينما التسجيلية في مصر وتطورها وتأثرها بالحقب السياسية والاجتماعية المختلفة» في البلاد.

وأوضح أن «تاريخ السينما المصرية التسجيلية ظل لفترة طويلة يعتمد على الاجتهادات الشخصية لبعض معاصري السينما (..) وظهر تباين واضح في تناول الوقائع التاريخية.

وعمق ذلك عدم وجود مواد مسجلة يمكن الرجوع إليها مثلما ظهر الخلاف في تحديد تاريخ أول عرض سينمائي في مصر».

ويتطرق الكتاب خصوصا لنشأة السينما التسجيلية في مصر وتطورها والمحاولات الأولى لإنتاج أفلام تسجيلية في مصر.

وتناول في هذا الإطار تجربة محمد بيومي (مطلع عشرينات القرن الماضي) الذي يعد المؤسس الحقيقي لصناعة السينما في مصر بعد عودته من النمسا ودراسته فن التصوير وافتتاحه ستوديو للإنتاج السينمائي في شبرا.. واعتبر ان تأسيس شركة مصر للسينما والتياترو العام 1925 شكل انطلاقة مهمة لصناعة الفيلم التسجيلي ومن بعده تأسيس ستوديو مصر في العام 1933.

وتحدث كذلك عن دور ستوديو مصر في بناء قسم متخصص لؤنتاج الأفلام القصيرة والأفلام التسجيلية إلى جانب عمله في إنتاج الأفلام الروائية الطويلة.

وتطرق الكتاب إلى دور ثورة يوليو 1952 في النقلة الكبيرة التي سجلتها السينما التسجيلية مع إنشاء العديد من الوحدات الإنتاجية. كما تناول تجربة القطاع العام في تطوير إنتاج الأفلام التسجيلية من خلال المؤسسة المصرية العامة للسينما وفيما بعد إنشاء إدارة مستقلة لهذا النوع من الأفلام، ثم إنشاء التلفزيون العربي وزيادة الإنتاج الخاص فيما بعد.

واعتبر الكتاب أن صناعة الفيلم التسجيلي ازدهرت مع إنشاء المركز القومي للفيلم التسجيلي، إلى جانب قيام شركات خاصة إثر انطلاق التلفزيون بإنتاج الأفلام التسجيلية وتشكيل جماعة السينمائيين التسجيليين كذلك، وتطرق إلى التيارات التي تجاذبت السينما التسجيلية المصرية والمشاكل التي تعترض سبيلها مثل افتقارها للدراسات والأبحاث التي تساعد في توضيح الرؤية أمام العاملين فيها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى