في اللقاء التشاوري لقيادات وكوادر الوزارة .. وزير الثروة السمكية:سنعمل على هيكلة القطاع واستكمال اللوائح المنظمة لعملية الاصطياد

> عدن «الأيام» أحمد سعيد كرامة:

>
افتتح الإخوان محمد صالح شملان وزير الثروة السمكية ود. عدنان الجفري محافظ عدن صباح أمس بقاعة فندق ميركيور بخورمكسر أعمال اللقاء التشاوري لقيادات كوادر وزارة الثروة السمكية في المحافظات الساحلية ابتداء من يوم أمس وحتى اليوم.

ويناقش اللقاء الذي ينعقد بمشاركة 100 من وكلاء الوزارة ومدراء عموم مكاتب ومؤسسات الثروة السمكية والاتحاد التعاوني السمكي عددا من التقارير المرفوعة من فروع وقطاعات ومؤسسات الثروة السمكية لما من شأنه استغلال الثروة السمكية الاستغلال الأمثل.

و على هامش اللقاء أدلى لـ«الأيام» وزير الثروة السمكية بتصريح قال فيه :«يتزامن انعقاد هذا اللقاء التشاوري مع إطلالة شهر مايو، ففي هذا الشهر تحققت الوحدة اليمنية بقيادة فخامة الرئيس علي عبدالله صالح كما يصادف ذكرى الاحتفال باليوم العالمي لعيد العمال، وبهذه المناسبة أحيي كل العمال الذين يساهمون في بناء الوطن والاقتصاد ومنهم الصيادون الموجودون في البحر».

وأضاف: «سنعمل على هيكلة القطاع السمكي واستكمال اللوائح لعملية الاصطياد ووضع حد للمتلاعبين بالثروة السمكية فهناك أكثر من 112 مشروع بتكلفة 117 مليار ريال في القطاع السمكي ويتم إعداد نظام معلومات حديث متطور وربط جميع مراكز الإنزال والاتحاد ومنافذ التصدير بمنظومة واحدة».

ومضى الوزير قائلا: «لقد أقرت اللائحة اعتبار كل من يقوم ببيع الأسماك خارج مراكز الإنزال مهربا وتعريض بضاعته للمصادرة كما أقرت اللائحة احتساب 10 % من قيمة البضاعة المصادرة لصالح جهات الضبط و10 % للسلطة المحلية في المحافظات».

من جانبه أشار الأخ عبدالله هادي مدير عام مكتب وزارة الثروة السمكية بعدن إلى أن «السعي إلى توفير الأسماك للاستهلاك المحلي واستقرار الأسعار يأتي في المقام الأول لأنها تمس معيشة المواطن».

جدير بالذكر أن الصادرات السمكية تحتل المرتبة الأولى في صادرات اليمن غير النفطية، حيث بلغت خلال العام الماضي 105 ألف طن بقيمة 234 مليون و799 ألف و553 دولار بزيادة 24 ألف و550 طن عن 2007م وبلغت قيمة المشاريع السمكية المنفذة خلال 2008م 985 مليون ريال من المخصص المعتمد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى