غيتس يؤكد ان الطريق نحو جعل العالم خاليا من السلاح النووي لا يزال طويلا

> واشنطن «الأيام» ا.ف.ب :

>
وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس
وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس
اعتبر وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس أمس الأحد ان الطريق لا يزال طويلا للتوصل الى عالم خال من الاسلحة النووية، وذلك في معرض تعليقه على الامنية التي عبر عنها الرئيس باراك اوباما.

وقال غيتس خلال لقاء بثته محطة "سي ان ان"، "اعتقد انه هدف يستحق الثناء، لكني اظن ان الطريق سيكون طويلا" لبلوغه.

واضاف ان "الجهود المتواصلة في مجال منع الانتشار النووي، ومعاهدة الحظر التام للتجارب النووية، وتوقيع اتفاق جديد لنزع السلاح النووي مع روسيا (ينتهي في الاول/ديسمبر ويحدد عدد الرؤوس النووية بستة الاف) هي خطوات مهمة في هذا الاتجاه. ولكني اعتقد ان الطريق لا يزال طويلا".

وقال انه "عندما تخفضون عدد الاسلحة النووية بصورة كبيرة ويكون هناك عزم على خفضها الى الصفر، كيف يمكنكم التعامل مع واقع ان هذه التكنولوجيا باتت متاحة تقريبا لكل الدول الراغبة في امتلاكها؟

وما هي الشروط التي يفترض وضعها، واية اجراءات تحقيق يفترض اعتمادها من قبل الامم المتحدة والوكالة الدولية للطاقة الذرية لمنع الاخرين من الوصول اليها؟"

واقترح اوباما بداية نيسان/ابريل في براغ خلال قمة جمعته مع قادة الاتحاد الاوروبي العمل من اجل عالم خال من الاسلحة النووية.

وقال انه سيعمل من اجل ان يقر الكونغرس معاهدة الحظر التام للتجارب النووية.

كما قال انه يريد التفاوض بشان معاهدة دولية جديدة لوضع حد لانتاج المواد الانشطارية لاغراض عسكرية، بطريقة يمكن التحقق منها.

كما دعا اوباما الى عقد قمة دولية حول الامن النووي لمنع انتشار المواد الحساسة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى