زعيم المتمردين في جنوب السودان رياك مشار في نيروبي

> نيروبي «الأيام» ا.ف.ب:

> اعلن متحدث باسم زعيم المتمردين في جنوب السودان رياك مشار لوكالة فرانس برس أمس ان نائب الرئيس السابق الذي تتواجه قواته مع جيش جنوب السودان منذ منتصف ديسمبر، موجود في كينيا حيث التقى الرئيس اوهورو كينياتا.
واجرى مشار محادثات مع الرئيس كينياتا واعرب عن الامل في لقائه مجددا أمس، كما اعلن المتحدث مابيور قرنق الذي تعذر عليه تاكيد حصول لقاء ثان بين الرجلين,ولم يتضح مضمون المحادثات التي جرت الاربعاء الماضي.
وجاء في بيان مقتضب للرئاسة الكينية ان مشار "اعرب للرئيس كينياتا عن رغبته في التوصل الى السلام في جنوب السودان".
وكينيا دولة عضو في الهيئة الحكومية للتنمية في شرق افريقيا (ايغاد) التي تقوم بدور الوسيط في النزاع الدامي في جنوب السودان الذي نال استقلاله في يوليو 2011.
والمفاوضات التي لم تثمر عن شيء حتى الان والرامية الى ايجاد حل سياسي دائم للازمة، علقت مجددا في 19 مايو وستستانف في الرابع من يونيو في العاصمة الاثيوبية.
وقد ادت الخصومة بين الرئيس سلفا كير ونائبه السابق رياك مشار الى تقسيم الجيش على اساس قبلي واندلاع معارك في جوبا في منتصف ديسمبر بين قوات موالية لكير واخرى موالية لمشار وسرعان ما انتشرت في كافة ارجاء البلاد.
والنزاع الذي شهد مجازر وتجاوزات ذات طابع قبلي ضد المدنيين، اسفر حتى الان عن مقتل الاف الاشخاص وحتى عشرات الالاف وتهجير اكثر من 1,3 مليون شخص من منازلهم.
وتحت ضغط دبلوماسي دولي كبير على خلفية المخاوف من حرب ابادة ومجاعة، وقع كير ومشار في التاسع من مايو في اديس ابابا على "اتفاق لانهاء الازمة في جنوب السودان" ينص خصوصا على وقف الاعمال الحربية، لكن المعارك لم تتوقف.
وبقي اتفاق سابق لوقف اطلاق النار اعقب مفاوضات شاقة وتم التوقيع عليه في 23 كانون الثاني/يناير، حبرا على ورق ايضا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى